آخر الأخبار
قرار إلغاء متابعة المدنيين أمام المحكمة العسكرية “خطوة في درب الديمقراطية الصحيحة” (حقوقي مصري)

قرار إلغاء متابعة المدنيين أمام المحكمة العسكرية “خطوة في درب الديمقراطية الصحيحة” (حقوقي مصري)

السبت, 15 مارس, 2014 - 15:26

القاهرة – أكد رئيس منظمة تضامن الشعوب الأفريقية والآسيوية، حلمى الحديدي، أن قرار إلغاء متابعة المدنيين أمام المحكمة العسكرية ، الذي اتخذته المملكة المغربية ، “خطوة في درب الديمقراطية الصحيحة”.
وأضاف الحديدي ، الذي يشغل أيضا منصب رئيس المنظمة المصرية للتضامن، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، يوم السبت، بمناسبة مصادقة مجلس الوزراء على مشروع إصلاح قانون القضاء العسكري، أن هذه المبادرة تعبر عن حرص المغرب على السير قدما في مسلسل الإصلاحات الدستورية وخطوة يجب أن يحتدى بها في كل الدول العربية.
وأشار إلى أن دستور المملكة المغربية الأخير “جاء بعدة إصلاحات همت على الخصوص مجال حقوق الإنسان ، الذي قطع فيه المغرب شوطا كبيرا ، وما إلغاء مقاضاة المدنيين أمام المحكمة العسكرية إلا دليل على تطور ديمقراطي ، يعد نموذجا  تسعى إلى تحقيقه العديد من البلدان في المنطقة”.
وكان مجلس الوزراء ، الذي انعقد أمس الجمعة برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، قد صادق على مشروع قانون يتعلق بالقضاء العسكري تم إعداده طبقا للتوجيهات الملكية السامية ، ويهدف إلى ملاءمة التشريع الوطني المتعلق بالقضاء العسكري مع مقتضيات الدستور، ومع المبادئ والمعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال، وتجسيد وفاء المغرب بالتزاماته الدستورية والدولية في مجال بناء دولة القانون وحماية حقوق الإنسان والنهوض بها في كل أبعادها، وذلك بما ينسجم مع روح ومنطوق دستور المملكة ، وترسيخ شروط وضمانات المحاكمة العادلة أمام جميع محاكم المملكة .
كما يتضمن هذا المشروع تغييرات عميقة تتوخى الارتقاء بالقضاء العسكري بفصله عن نموذج المحكمة الاستثنائية ، وإدراجه ضمن المؤسسات القضائية المختصة ، الضامنة للحقوق والحريات، وذلك من حيث الاختصاص والتنظيم والمساطر، وتركيبة الهيآت القضائية بالمحكمة العسكرية.

اقرأ أيضا

التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 .. المنتخب الوطني يواجه نظيريه الزامبي والكونغولي يومي 7 و 11 يونيو المقبل

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 19:53

أفادت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الاثنين، بأن المنتخب الوطني الأول سيواجه زامبيا يوم 7 يونيو المقبل، والكونغو يوم 11 من الشهر ذاته، برسم الجولة الثالثة والرابعة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، لحساب المجموعة الخامسة.

سياحة.. موقع أمريكي يرصد مؤهلات المغرب، البلد “الخلاب والمتنوع”

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 18:28

استعرض الموقع الإلكتروني الأمريكي المتخصص في الأسفار (واياندوت ديلي)، المؤهلات السياحية للمغرب، “البلد الخلاب والمتنوع الذي يتميز بتاريخه العريق وثقافته الغنية”.

الدارالبيضاء : إطلاق تدريب معتمد لفائدة مكوني المدربين في مجال كرة القدم بالمغرب

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 18:17

جرى، اليوم الإثنين بالدار البيضاء، إطلاق تدريب معتمد لفائدة مكوني المدربين في مجال كرة القدم بالمغرب، وذلك بمبادرة من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية