آخر الأخبار
قرار البرلمان الأوروبي يسعى إلى ممارسة سلطة الوصاية على بلد مستقل يتوفر على دستور مستفتى بشأنه (معهد دراسات)

قرار البرلمان الأوروبي يسعى إلى ممارسة سلطة الوصاية على بلد مستقل يتوفر على دستور مستفتى بشأنه (معهد دراسات)

الأربعاء, 25 يناير, 2023 - 14:31

الدار البيضاء – اعتبر رئيس معهد الدراسات الاجتماعية والإعلامية بالمغرب يونس بنان، أن قرار البرلمان الأوروبي حول المغرب يسعى إلى ممارسة سلطة الوصاية على بلد مستقل يتوفر على دستور مستفتى بشأنه من طرف الشعب.

وقال السيد بنان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، ” لا يمكن لأي منظمة أو دولة أو كيان كيفما كان نوعه أن يمارس صلاحيات سلطة الوصاية على أي بلد مستقل يتوفر على دستور مستفتى بشأنه من طرف الشعب، وله سلطات تشريعية وقضائية وتنفيذية، كل سلطة منها مستقلة عن الأخرى، كما يتوفر على مؤسسات للحكامة تضمن هذه الاستقلالية”.

من جهة أخرى، أشار رئيس المعهد إلى أنه إذا كانت للاتحاد الأوروبي أية ملاحظات أو استفسارات بشأن أمور تخص حقوق الإنسان أو غيرها، فالطريق الأمثل ليس انتهاج سياسة الأمر الواقع وعقد المناقشات الماراطونية وفرض التوصيات العلنية، و” إنما كان يجب اتباع آليات الحوار والتنسيق مع الفاعلين المغاربة للوقوف على حقيقة الأمر”.

وحسب بنان، فإن المغرب تضرر بدوره من ممارسات بعض الدول الأوروبية التي تخص حقوق الإنسان، ذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، الممارسات المتعلقة بحرية التنقل عن طريق تقليص تأشيرات الدخول بالنسبة للمواطنين المغاربة، وهذا يعتبر تمييزا بناء على العرق والانتماء الجغرافي.

هذا التمييز، يضيف رئيس المعهد، تضرر منه العديد من المواطنين المغاربة، خصوصا فئة الطلبة الجامعيين ورجال الأعمال ومن لهم مصالح اجتماعية أو اقتصادية.

ومع ذلك، فإن هذه السلوكات، حسب السيد بنان، لم تستأثر باهتمام البرلمان الأوروبي ولم يناقشها بالرغم من إثارتها من طرف الرأي العام والمجتمع المدني المغربي، وبالرغم من أنها صدرت عن دول أعضاء في هذا الاتحاد.

فحقوق الإنسان، يضيف رئيس المعهد، هي حقوق كونية واحترامها ليس حكرا على دول بعينها، مشيرا إلى أن التضييق على الحريات الدينية وحرية المعتقد واللباس بالنسبة للنساء، والسماح بإهانة الرموز الدينية في بعض دول الاتحاد، علاوة على التضييق على حرية التنقل إلى الفضاء الأوربي، هي بعض من الجوانب الماسة بحقوق الإنسان والتي مارستها عدد من الدول الأوروبية على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي، دون أن يتحرك البرلمان الأوروبي ليفتي فيها.

اقرأ أيضا

البطولة العربية السادسة لكرة اليد للشباب (النهاية): المغرب يتوج باللقب

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 10:04

توج المنتخب المغربي لكرة اليد بطلا للدورة السادسة للبطولة العربية لكرة اليد للشباب، التي احتضنتها مدينة الدار البيضاء (21-30 أبريل) بتغلبه، مساء أمس الثلاثاء، في المباراة النهائية على نظيره الكويتي بالضربات الترجيحية 5-4 (الوقت الأصلي والأشواط الإضافية الأربعة 31-31).

طرفاية.. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على مخطط العمل برسم سنة 2024

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 23:48

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، اليوم الثلاثاء بطرفاية، على مخطط العمل برسم سنة 2024، الذي رصد له غلاف مالي يفوق 7.74 ملايين درهم لإنجاز عدد من المشاريع التنموية.

تثمين النفايات المعدنية: شركة “Alucop” تفتتح مصنعها الجديد الخاص بسباكة النحاس والألومنيوم ببرشيد

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 23:46

افتتحت الشركة الأردنية المتخصصة في تحويل المعادن “ألوكوب” (Alucop) اليوم الثلاثاء ببرشيد، مصنعها الجديد الخاص بسباكة النحاس والألومنيوم.