آخر الأخبار
قرار المغرب التدخل بالكركرات ..أربعة أسئلة للمختص في العلوم السياسية الرواندي اسماعيل بوشانان

قرار المغرب التدخل بالكركرات ..أربعة أسئلة للمختص في العلوم السياسية الرواندي اسماعيل بوشانان

السبت, 14 نوفمبر, 2020 - 16:46

+ أجرى الحوار .. أنس بلحاج +

كيغالي – يقدم المختص في العلوم السياسية والمستشار في العلاقات الدولية المرموق الرواندي ، اسماعيل بوشانان ، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء قراءته لقرار المغرب التدخل لتأمين المنطقة العازلة بالكركرات بالصحراء المغربية ووضع حد للأعمال الإجرامية والاستفزازات التي تقوم بها “البوليساريو ” المدعومة من صانعتها الجزائر.

وتوقف أستاذ العلوم السياسية بجامعة رواندا عند شرعية القرار المغربي ، وكذا عند النجاحات الدبلوماسية التي حققتها المملكة المغربية في قضية الصحراء المغربية .

كما توقف هذا المستشار لدى هيئات إقليمية ودولية ، أيضا ، عند آثار عرقلة الحركة بالمعبر التجاري بالكركرات الرابط بين المركزين الحدوديين بين المغرب وموريتانيا ، وانتهاكات ” البوليساريو ” لمقتضيات القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة .

بعد أن أبان عن قدر كبير من ضبط النفس ، قرر المغرب التدخل لتحرير وتأمين المنطقة العازلة بالكركرات الرابطة بين المغرب وموريتانيا التي أغلقتها ميلشيات “البوليساريو ” منذ 21 أكتوبر المنصرم على الرغم من نداءات الأمم المتحدة . ما هي قراءتكم لهذا القرار وآخر التطورات بمنطقة الكركرات ؟

قرار المغرب بالتدخل لوضع حد ” للأعمال المزعزعة للاستقرار ” و” الاستفزازات الخطيرة ” لمليشيات (البوليساريو) المدعومة من طرف صانعتها الجزائر في المنطقة العازلة الكركرات بالصحراء المغربية يعد قرارا شرعيا ، ولكن أيضا ضروريا لإعادة حركة التنقل عبر هذا المعبر الرابط بين المغرب وموريتانيا .

لا يمكن لأي دولة ذات سيادة أن تسمح بحدوث أعمال اللصوصية وزعزعة الاستقرار بالقرب من حدودها . ويتعين القول أن المملكة المغربية أبانت عن هدوء وأكبر قدر من ضبط النفس قبل اتخاذ القرار الحاسم بإرجاع “البوليساريو” إلى مكانها ، ولا يمكن انتقاد هذا القرار السيادي .

أرى أن المغرب استطاع وبهدوء وذكاء تدبير هذه الأزمة الاستفزازية المفتعلة بهدف إثارة الانتباه والتمرد على قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية

من خلال تجربتكم كمستشار في العلاقات الدولية ، لماذا ” البوليساريو ” اختارت اللجوء لمثل هذه الاستفزازات ؟

من الواضح أن إقدام “البوليساريو ” المدعومة من صانعتها الجزائر ، على إغلاق المعبر التجاري الدولي الكركرات ، جاء نتيجة عدم استساغتها النجاحات الدبلوماسية الحاسمة التي حققها المغرب في ملف الصحراء المغربية والتي جسدتها القرارات الأخيرة لمنظمة الأمم المتحدة وافتتاح العديد من التمثيليات الدبلوماسية في الأقاليم الجنوبية للمملكة .

ما حدث بالمنطقة العازلة الكركرات يعد خرقا سافرا لمقتضيات القانون الدولي وتوجيهات الأمين العام للأمم المتحدة ، كما أن الإغلاق غير المبرر و المتهور ، لهذه المنطقة ولهذا المعبر أضر بالمبادلات التجارية ليس فقط بين المغرب والبلدان الإفريقية ولكن أيضا بين أوروبا وإفريقيا .

ولماذا في هذا التوقيت بالذات ؟

يلاحظ أن السلوكات الأخيرة ل”البوليساريو ” جاءت عقب القرار 2548 لمجلس الأمن الدولي الذي أكد على أن مقترح الحكم الذاتي يعد المبادرة الوحيدة الجادة وذات المصداقية لإيجاد حل سياسي ويقطع مع أطروحات متجاوزة يروج لها الانفصاليون.

من وجهة نظركم ، ما هي التداعيات التي يمكن أن تنجم عن هذه الأعمال الإجرامية والخروقات المتهورة كما أشرتم ؟

انفصاليو “البوليساريو ” والجزائر أضحى ينظر إليهما من قبل المنتظمين الدولي والإفريقي ، كتهديد حقيقي للاستقرار بالمنطقة ولطموحات وتطلعات الشعوب الإفريقية إلى تحقيق التنمية والاندماج .

وفي الجانب الآخر ، استطاع المغرب أن يحظى بدعم الأمم المتحدة والمنتظم الدولي والغالبية العظمى من البلدان الإفريقية قبل التدخل بحزم لوضع حد لهذه الخروقات السافرة التي تهدد التجارة العابرة للحدود وكذا الاستقرار والأمن بالمنطقة برمتها .

اقرأ أيضا

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

المعرض الدولي للفلاحة 2024: توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل روؤس الماشية

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:05

جرى يوم السبت بمكناس، حفل توزيع الجوائز على المربين الفائزين في مسابقات اختيار أفضل رؤوس الماشية في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب في دورته السادسة عشرة، الذي نظم تحت رئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.