قضية الصحراء: مجموعة تفكير أمريكية تعتبر أن أي ميول نحو الاستقلال يظل هدفا “غير واقعي “

قضية الصحراء: مجموعة تفكير أمريكية تعتبر أن أي ميول نحو الاستقلال يظل هدفا “غير واقعي “

الأربعاء, 9 أكتوبر, 2013 - 10:04

واشنطن – اعتبرت مجموعة التفكير الأمريكية (كارنيجي إندويمنت فور أنترناشيونال بيس)، في مقال تحليلي حول الصحراء، أن أي ميول نحو الاستقلال يظل هدفا “غير واقعي”، مبرزة أن القوى الكبرى في العالم، بما فيها الولايات المتحدة، تدعم مخطط الحكم الذاتي المغربي، وتعبر عن القلق إزاء الآثار الوخيمة على المنطقة لدولة غير قابلة للحياة.

وحذرت المؤسسة الأمريكية في مقال تحت عنوان “قضية الصحراء : بعيدا عن أي مجاملة”، من المأزق الذي بلغه هذا النزاع، والذي كانت له انعكاسات وخيمة وكارثية على الأوضاع الإنسانية في مخيمات تندوف بالجزائر، وآثار سلبية على الصعيدين السياسي والاقتصادي بمنطقة شمال إفريقيا برمتها .

وأشار كاتب المقال، أنور بوخارس، وهو باحث غير مقيم بقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمؤسسة كارنيجي، إلى هشاشة الوضع التي تثير قلقا كبيرا حول “تنامي عدم الاستقرار في المنطقة، والصعوبات التي تواجهها الجهود الرامية إلى الحد من الأنشطة العابرة للحدود للجماعات الإرهابية والإجرامية”.

وأبرز بوخارس أن المجموعة الدولية لم تكن مخطئة حينما أشارت إلى “المخاطر المحتملة التي قد يشكلها نزاع الصحراء على الاستقرار الإقليمي”، مذكرا بأن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كان قد حذر مؤخرا من أن “السكان الصحراويين في مخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر، والتي تسيطر عليها البوليساريو، أصبحوا عرضة للاستقطاب من قبل الشبكات الإرهابية والإجرامية”.

وذكر كاتب المقال بأن خافيير بيريز دي كويار، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، أكد في مذكراته التي نشرت سنة 2006، أنه “لم يقتنع أبدا بخيار الاستقلال”، مضيفا أن الأمين العام الخامس للأمم المتحدة اعتبر أيضا أن أي “ميول للانفصال ليس صحراويا في الأصل ”.

 

 

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 28 مارس, 2024 في 10:36

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الأخضر.

الاقتصاد الأزرق بالمغرب.. وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي يقدمان حصيلة مهمة الإشراف الرابعة

الخميس, 28 مارس, 2024 في 0:01

قدمت وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي حصيلة مهمة الإشراف الرابعة، التي تم تنفيذها من 26 فبراير إلى 8 مارس 2024، في إطار برنامج النتائج “تنمية الاقتصاد الأزرق في المغرب” بقيمة 350 مليون دولار.

تقديم الكتاب الأبيض حول رقمنة وتقاسم المعطيات الصحية بالمغرب

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 22:55

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم الكتاب الأبيض حول “رقمنة ومشاركة معطيات الصحة بالمغرب.. الواقع والفرص والرهانات”، وذلك خلال لقاء نظم برئاسة جامعة محمد الخامس.