آخر الأخبار
قطاع صناعة الطيران.. دينامية متواصلة و آفاق واعدة

قطاع صناعة الطيران.. دينامية متواصلة و آفاق واعدة

الإثنين, 30 سبتمبر, 2013 - 15:45

النواصر- شهد قطاع الطيران بالمغرب خلال السنوات العشر الأخيرة ازدهارا ملحوظا ودينامية حقيقية، باعتبار الموقع الذي أضحت المملكة تتمتع به كوجهة مفضلة لدى الفاعلين الرائدين في مجال صناعة الطيران على الصعيد الدولي.

ويعتبر هذا التوسع ثمرة لأجرأة الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي، الذي يحظى بمتابعة سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي مكن، من خلال عرض تنافسي جذاب، ومساعدات مباشرة عند التكوين، علاوة على بنيات تحتية للاستقبال ذات جودة، من تشييد مراكز حقيقية للتميز تغطي الإنتاج والخدمات، من جهة، والصيانة والهندسة، من جهة أخرى.

وبالفعل، فقد عرف النسيج الصناعي في مجال الطيران نموا متواصل، حيث سمح بتعزيز القاعدة الصناعية لقطاع الطيران من خلال تعدد الجهات الفاعلة ذات المرجعية الدولية، وتنويع المهن وتوسيع التموقع على طول سلسلة القيمة.

وحسب وزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة، فإن النتائج التي تحققت في هذا المجال تعد واعدة، حيث بلغت صادرات القطاع، خلال سنة 2012 فقط، ما قيمته 6,4 مليار درهم، أي بمعدل نمو يبلغ 17 في المائة مقارنة بسنة 2008. كما سجل عدد العاملين بالقطاع، الذي يبلغ 9 آلاف و500 عامل، نموا بنسبة 14 في المائة خلال نفس الفترة.

وحسب المصدر ذاته، فإن تدشين جلالة الملك للمحطة الصناعية المندمجة للنواصر “ميدبارك”، وإعطاء جلالته انطلاق أشغال مصنع شركة “بومبارديي” الكندية بالمغرب، اليوم الاثنين بالنواصر، يبرز الأشواط الهامة التي قطعتها المملكة نحو تطوير هذه الصناعة ذات المؤهلات الكبرى، وكذا الدينامية المتواصلة التي يشهدها هذا القطاع يوما عن يوم.

ويعتبر مصنع “بومبارديي” أول مصنع يفتح أبوابه بمحطة “ميد بارك” ، والذي سيشكل قاطرة جديدة لتنمية قطاع الطيران، بالنظر للانعكاسات الاقتصادية المنتظرة على مستوى تنمية الصادرات المغربية والنسيج الصناعي المحلي.

ويكرس إحداث هذا المصنع بالمغرب المكانة المهمة التي أضحت المملكة تتمتع بها لدى الفاعلين الدوليين في مجال صناعة الطيران، حيث استقرت بها مجموعات ذات صيت عالمي مثل شركات “بوينغ” و”زودياك” و”ليزي” و”داهر” و”إيدس” و”سافران” وغيرها.

من جهة أخرى، يعكس إحداث معهد مهن الطيران الذي أشرف جلالة الملك على تدشينه في ماي 2013، مدى الاهتمام بعنصر تكوين الموارد البشرية. وقد فرضت توسعة المعهد نفسها مؤخرا، نظرا للطلب المتزايد على الموارد المتخصصة الذي تم التعبير عنه بشكل مكثف، وبالخصوص مع انطلاق أنشطة مجموعة “بومبارديي”.

وقد مكن هذا المعهد، منذ مباشرة عمله، من تكوين حوالي 940 متدربا (منهم 368 فردا في التكوين المستمر بتخصص الإدارة الوسطى) مع نسبة إدماج بلغت 100 في المائة. وتعتبر هذه الإنجازات بمثابة إشارة قوية تؤكد الالتزام الراسخ برفع قطاع الطيران إلى مستويات أعلى من القدرات التنافسية. كما تأتي لتعزيز المكتسبات على مستوى البنيات التحتية الصناعية، مما سيسمح بتوضيح الرؤية بشكل أفضل بالنسبة للمستثمرين المغاربة والأجانب.

اقرأ أيضا

الدورة ال22 للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم .. حضور متميز لأجود اللاعبات على الصعيد العالمي (منظمون)

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 23:31

أكدت اللجنة المنظمة للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ال22 لكرة المضرب، التي سيستضيفها النادي الرياضي لسككيي المغرب من 18 إلى 25 ماي الجاري، أن دورة هذه السنة ستشهد حضورا متميزا لأجود اللاعبات على الصعيد الدولي.

قافلة “GO سياحة” تحط الرحال بجهة العيون – الساقية الحمراء

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 23:12

انعقد، اليوم الاثنين بالعيون، لقاء تواصلي خصص للتعريف ببرنامج “GO سياحة”، لفائدة الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين في جهة العيون – الساقية الحمراء.

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024 .. مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث تواق للتميز (محمد لمباركي)

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 22:16

أكد المدير العام لوكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية محمد لمباركي، اليوم الاثنين بالرباط، أن مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث وديناميكي تواق للتميز.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية