آخر الأخبار
كأس العالم للأندية (المغرب 2014) : مدينة مراكش محج لعشاق نادي ريال مدريد الإسباني بالمغرب

كأس العالم للأندية (المغرب 2014) : مدينة مراكش محج لعشاق نادي ريال مدريد الإسباني بالمغرب

الثلاثاء, 16 ديسمبر, 2014 - 15:41

(إعداد عبد الحفيظ المنصوري)
مراكش – تتوافد على مدينة مراكش عشرات الآلاف من عشاق نادي ريال مدريد الإسباني لكرة القدم بالمغرب، لمعاينة فريقهم المفضل عن قرب وهو يواجه فريق كروز أزول المكسيكي مساء يوم الثلاثاء على أرضية الملعب الكبير بالمدينة الحمراء برسم دور نصف نهاية النسخة ال11 لكأس العالم للأندية (المغرب 2014).فمنذ الساعات الأولى لصباح اليوم، بدأت المدينة تستقبل بحفاوة، كما هي عادة ساكنتها، وعبر مختلف منافذها البرية والسككية وحتى الجوية منها أعدادا هائلة من الجماهير من مختلف الفئات العمرية وبمن فيهم العنصر النسوي العاشقين للفريق الأبيض العريق الحافل تاريخه المديد بالبطولات والألقاب.
وتزينت المدينة باللوحات الإشهارية التي تذكر باستضافة المغرب لفعاليات هذه النسخة وهي بالمناسبة الثانية بعد الأولى (المغرب2013) وبألوان الأندية المشاركة في الحدث الرياضي العالمي، الذي يجمع بين أبطال ستة اتحادات قارية إضافة إلى فريق المغرب التطواني (بطل المغرب وممثل البلد المضيف) والذي ودع المسابقة في يوم افتتاحها، بمن فيهم نادي ريال مدريد الذي حل الأحد المضي بالمغرب بأجود وألمع نجومه وفي مقدمتهم هدافه وصاحب الكرة الذهبية وأفضل لاعب في العالم البرتغالي كريستيانو رونالدو.
كما شكلت أشهر شوارع وساحات المدينة الحمراء، ومن بينها على الخصوص ساحة جامع الفناء وحدائق المنارة، نقاط تجمع فيها محبو الفرق المشاركة، وإن شكل مشجعو الفريق الإسباني الأغلبية الساحقة منهم، قبل التحول في قوافل طويلة على متن مختلف وسائل النقل (حافلات وسيارات ودراجات وحتى سيرا على الأقدام) إلى الملعب مرددين أناشيد تتغنى بفريق القرن وحاملين بأعلام وصور اللاعبين ومصحوبين بمختلف وسائل التشجيع.
كما شكلت هذه الأجواء الاحتفالية، فرصة للبائعين المتجولين وخاصة الشباب منهم الذين انتشروا بشكل ملفت في مختلف أزقة وشوارع المدينة لعرض سلعهم والمتكونة أساسا من أوشحة وأعلام وشعارات لفريق “الميرينغي”، دون إغفال الرواج الاقتصادي الذي استفاد منه أيضا أصحاب الفنادق، التي عرفت نسبة ملء كبيرة، والمقاهي وسائقو سيارات الأجرة وعربات الخيل التي تشتهر بها المدينة.
وكان مطار المنارة الدولي بمراكش قد عرف، خلال الأيام الأخيرة، ارتفاعا ملموسا في حركة المسافرين حيث تم تسجيل ارتفاع سواء على مستوى حركة الطيران أو على مستوى المسافرين الذي تجاوز 80 في المائة لتصل إلى 100 في المائة بالنسبة لبعض الرحلات ذات التكلفة المنخفضة.
وقال محمد، وهو في عقده السادس في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء صباح اليوم، “أنا هنا من أجل تشجيع فريق ريال مدريد”، مشيرا إلى أنه تجشم مشاق التنقل من تازة إلى مراكش لمعاينة فريقه المفضل بنجومه الكبار عن قرب.
وأضاف، “أنا مهووس بحب هذا الفريق العظيم وأتابع مبارياته منذ سنة 1970، وأنا واثق من أن رجال المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي سيتوجون أبطالا للموندياليتو وهو اللقب الوحيد الذي ينقص خزانته”.
أما حسن، وهو شاب يبلغ 30 عاما ينحدر من مدينة الدار البيضاء، فقال في تصريح مماثل “استعددت لهذا الحدث منذ مدة وبشكل جيد، اقتنيت شعارات الأندية وأوشحتها وقمصان أبرز لاعبيها بكمية لا بأس بها من أجل بيعها للجمهور الرياضي وذلك إيمانا مني بأنها ستلقى رواجا كبيرا، كما كان الشأن السنة الماضية خاصة مع ألوان ناديي بايرن ميونيخ الألماني والرجاء البيضاوي، علما بأني بعت العديد منها بالرباط قبل أن أحط الرحال أمس الاثنين بمدينة مراكش”.
وعرف ريال مدريد الذي يعيش أحلى فتراته هذا الموسم حيث حقق 18 فوزا على التوالي في مختلف المسابقات المحلية والأوروبية ، تحولا نوعيا في طريقة أداء الفريق الملكي منذ مجيء المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي في بداية الموسم الرياضي الماضي (2013-2014) خلفا للبرتغالي جوزي مورينيو.
ويحمل الريال الرقم القياسي في عدد الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا (عشر مرات)، وبلقب البطولة الإسبانية 32 مرة بالإضافة إلى 19 لقبا لكأس إسبانيا و10 مرات الكأس الإسبانية الممتازة ومرتان كأس الاتحاد الأوروبي والكأس الأوروبية الممتازة وثلاث مرات كأس الأنتركونتيننتال.
ونجح أنشيلوتي في أول موسم له في قيادة نادي ريال مدريد إلى المصالحة مع الألقاب ليس على المستوى المحلي فقط حيث نال كأس الملك على حساب الغريم التقليدي برشلونة، بل وحتى على الصعيد الأوروبي الذي توجه بإحراز لقبه العاشر في مسابقة دوري أبطال أوروبا عقب تغلبه في المباراة النهائية على جاره أتليتيكو مدريد.
ولتكريس تفوقه المحلي والأوروبي، سيسعى أصدقاء البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى إحراز لقب كأس العالم للأندية ،المسابقة العالمية الوحيدة، التي تنقص خزانة ناديهم العريق وبالتالي إبقاءها في القارة العجوز بعدما فاز فريق بارين ميونيخ الألماني السنة الماضية بلقب الدورة العاشرة (المغرب 2013).
وبعد إحراز كأس إسبانيا واللقب العاشر في مسابقة دوري أبطال أوروبا، يشكل التتويج بكأس العالم للأندية (المغرب 2014) بالنسبة للنادي الملكي فرصة لإنهاء عام 2014 ب”طريقة رائعة”.
وتعرف الدورة الحادية عشرة لكأس العالم للأندية لكرة القدم مشاركة ستة أندية أبطال الاتحادات القارية، إضافة إلى فريق المغرب التطواني، حامل لقب البطولة الوطنية الاحترافية بالمغرب البلد المضيف.
والأندية الستة التي حضرت هذا العرس الكروي العالمي هي، بالإضافة إلى المغرب التطواني (بطل المغرب وممثل البلد المضيف)، ريال مدريد الإسباني (بطل أوروبا) وأوكلاند سيتي النيوزيلندي (اتحاد أوقيانوسيا) وسان لورينزو الأرجنتيني (اتحاد أمريكا الجنوبية) وكروز أزول المكسيكي (اتحاد أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى والكاريبي “الكونككاف”) وويسترن سيدني وأندرارز الأسترالي (آسيا) ووفاق سطيف الجزائري (إفريقيا).
يذكر أن أندية أمريكا الجنوبية أحرزت حتى حدود الدورة العاشرة أربعة ألقاب كانت جميعها في مصلحة الأندية البرازيلية (كورينتيانز باوليستا 2000 و2012 وساو باولو 2005 وأنتيرناسيونال 2006)، فيما نالتها الأندية الأوروبية ستة مرات (ميلانو الإيطالي 2007 ومانشستر يونايتد الإنجليزي 2008 وبرشلونة الإسباني 2009 و2011 وأنتر ميلانو الإيطالي 2010 وبايرن ميونيخ 2013) لتتفوق أندية القارة العجوز على نظيراتها الأمريكية الجنوبية
للإشارة فالمغرب يستضيف للسنة الثانية على التوالي نهائيات كأس العالم للأندية بعدما كان احتضن النسخة العاشرة بمدينتي أكادير ومراكش ما بين 10 و20 دجنبر 2013 والتي عاد لقبها لفريق بايرن ميونيخ (بطل أوروبا) عقب فوزه في اللقاء النهائي على فريق الرجاء البيضاوي بهدفين نظيفين.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.

كندا-المغرب.. تسليط الضوء في أوتاوا على دور الدبلوماسية العلمية

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:56

تم خلال لقاء في أوتاوا، تسليط الضوء على دور الدبلوماسية العلمية، ومساهمة المركز الوطني المغربي للبحث العلمي والتقني في هذه الدينامية.

الجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب (قرعة السبورة النهائية) : المغربية العلامي تواجه حاملة اللقب الإيطالية برونزيتي في الدور الأول

السبت, 18 مايو, 2024 في 21:52

أسفرت عملية سحب قرعة السبورة النهائية للدورة ال22 للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم لكرة المضرب، التي جرت اليوم السبت بالرباط، عن مواجهة صعبة للمغربية ملاك العلامي مع حاملة اللقب والمصنفة 48 عالميا، الإيطالية لوسيا برونزيتي، برسم الدور الأول المقرر الإثنين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية