آخر الأخبار
كتاب “شفشاون.. ظواهر وعادات من معالم التراث اللامادي” إصدار جديد للكاتب محمد بن يعقوب

كتاب “شفشاون.. ظواهر وعادات من معالم التراث اللامادي” إصدار جديد للكاتب محمد بن يعقوب

الإثنين, 28 نوفمبر, 2016 - 13:38

   شفشاون – صدر مؤخرا للشاعر والكاتب الشفشاوني محمد بن يعقوب، الجزء الأول من مؤلفه الأدبي المعنون ب “شفشاون.. ظواهر وعادات من معالم التراث اللامادي”، تطرق خلاله لموضوع “ملامح من التراث الروحي لمدينة شفشاون”.

  وتتصدر غلاف الكتاب، وهو من الحجم المتوسط ويضم 164 صفحة، صورة فنية للمسجد الأعظم وساحة وطاء الحمام من إبداع الفنان الفوتوغرافي أنس البعبوع.

  وتحدث الكاتب في مقدمة مؤلفه عن “ظاهرة التصوف التي اشتهرت بها مدينة شفشاون منذ تأسيسها سنة 1471م “، وخصص لهذا المبحث ما يزيد عن ثلاثين صفحة، جال فيها بالقارئ عبر أقدم الزوايا التي عرفت بها المدينة ونواحيها، ليتطرق بعد ذلك في المبحث الثاني عن “فن المديح والسماع” وفي المبحث الثالث عن “فن الحضرة الشفشاونية”، وفي المبحث الرابع عن ظاهرة “النزائه”، وفي المبحث الخامس عن “أدب المولديات”.

   وأكدت مقدمة الكتاب أن هذا العمل الأدبي يأتي “تتويجا لمسيرة حافلة من العطاء والبحث في الذاكرة الأدبية والتراثية لمدينة شفشاون، خاصة وأن الباحث محمد ابن يعقوب عرف عنه سبقه في العديد من المواضيع التوثيقية التي ترتبط بتاريخ شفشاون الأدبي والثقافي والتراثي.

  وقد سبق أن أصدر الكاتب سنة 2009 كتاب “الهاشمي السفياني رجل زمانه بشفشاون”، وفي سنة 2012 كتاب “في ضيافة الكتاب وأشهر معلمي القرآن الكريم بشفشاون زمن الحماية”.

   ومحمد ابن يعقوب عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء، وعضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وعضو اتحاد كتاب المغرب.

 

اقرأ أيضا

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الأحد, 19 مايو, 2024 في 17:10

تم مساء أمس السبت ببروكسيل، تتويج عدد من الكفاءات البلجيكية-المغربية التي تتألق في مختلف المجالات، وذلك في إطار النسخة الـ 12 من “ديوان أواردز” التي تحتفي بتميز كفاءات الجالية المغربية المقيمة في بلجيكا.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. نظرات متقاطعة حول حياة ومنجز الراحل إدمون عمران المالح

الأحد, 19 مايو, 2024 في 11:17

تم، أمس السبت بالرباط، استعراض المنجز الحافل للكاتب والمفكر الكبير الراحل إدمون عمران المالح، وذلك خلال لقاء رفيع المستوى نظم في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي خصصت جناحا لتكريم ذكرى هذه القامة الكبيرة في الساحة الفكرية والثقافية المغربية.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. حفل تسليم الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها العاشرة

السبت, 18 مايو, 2024 في 22:24

نظم، اليوم السبت بالرباط، في إطار فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة، في نسختها العاشرة.