آخر الأخبار
“كرواتيا أفقا للتفكير” محور يوم دراسي الأربعاء المقبل بأكاديمية المملكة المغربية

“كرواتيا أفقا للتفكير” محور يوم دراسي الأربعاء المقبل بأكاديمية المملكة المغربية

الإثنين, 27 يناير, 2020 - 12:52

الرباط – تحتضن الرباط الأربعاء المقبل يوما دراسيا حول موضوع “كرواتيا أفقا للتفكير”، وذلك بمبادرة مشتركة بين أكاديمية المملكة المغربية وسفارة جمهورية كرواتيا.

وأوضحت أكاديمية المملكة المغربية، في بلاغ، أن هذا الحدث الذي ينعقد بمقرها، يشكل مناسبة لاكتشاف التراث الكرواتي الغني، والذي تم تسجيل العديد من مواقعه ضمن لائحة التراث العالمي لليونسكو، واستكشاف مؤهلاته بالنظر لأهميته في تحقيق التنمية.

وستتميز نقاشات اليوم الدراسي بمساهمات الباحث الأكاديمي إيميليو مارين الذي يسلط الضوء على “سالونا ونارونا، موقعان أثريان مفتوحان على المتوسط”، ومحاضرة للأستاذ ميلان ميهايلوفيتش حول “النصب الحجري باشكا”، أقدم نصب حجري أثري كرواتي مكتوب يعود إلى القرن الـ12.

من جانب آخر، تتطرق الأستاذة تاتيانا باييك فوفيتش إلى “العلاقات بين جمهورية دوبروفنيك وسلطان المغرب”، استنادا إلى مجموعة من وثائق الأرشيف الوطني لدوبروفنيك.

كما يتضمن برنامج اليوم الدراسي، حسب المنظمين، حفلا موسيقيا يحييه رباعي ليديا بايوك، والذي سيؤدي مجموعة أغان تقليدية تنحدر من منطقة ميديموري المسجلة ضمن قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية