آخر الأخبار
كندا.. بجامعة ألبيرتا، تسليط الضوء على الرؤية الملكية لإفريقيا

كندا.. بجامعة ألبيرتا، تسليط الضوء على الرؤية الملكية لإفريقيا

السبت, 20 أبريل, 2024 - 17:32

مونريال – سلطت سفيرة المغرب بكندا، سورية عثماني، الضوء على الرؤية الاستشرافية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الخاصة بإفريقيا، وذلك في مداخلة خلال لقاء بجامعة ألبيرتا (غرب).

وأمام المؤتمر السنوي لكلية سان جون بهذه الجامعة (18-19 أبريل)، الذي عرف مشاركة شخصيات سياسية ودبلوماسيين وخبراء لبحث الرهانات الكبرى للفرنكوفونية، أبرزت السيدة عثماني أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقود سياسة المغرب الإفريقية، والتي يجعل منها محورا ذا أولوية ضمن السياسة الخارجية للمملكة.

وذكرت السفيرة بأن المغرب قام بتكثيف وتنويع علاقاته مع البلدان الإفريقية، من خلال التركيز على التعاون السياسي والنهوض بالسلام والاستقرار، وتعزيز الشراكة الاقتصادية والتنمية المشتركة.

وأشارت إلى أن المملكة تطمح إلى الارتقاء بتنافسية القارة الإفريقية في كافة مجالات الحكامة العالمية، وذلك بفضل مقاربة شاملة ومنسجمة توفق بين تحقيق السلام والأمن والتنمية الاقتصادية والبشرية، بغية ضمان استقرارها وازدهارها.

وفي هذا السياق، أوضحت السيدة عثماني أن الرؤية الملكية لإفريقيا، ذات البعد الاستشرافي والفاعل، ترتكز على أربعة أسس متكاملة، تشمل البعد التاريخي، وواجب التضامن، وضرورة إقامة فضاء يسوده السلام والأمن والاستقرار المشترك، والالتزام الدائم بالتنمية السوسيو-اقتصادية للقارة.

واستعرضت الدبلوماسية، من جانب آخر، وجاهة السياسة التي تنهجها المملكة في مجال الهجرة، والتي تتيح للمهاجرين واللاجئين الذين تمت تسوية وضعيتهم القانونية، الاستفادة من كامل حقوقهم والحصول على كافة الخدمات الاجتماعية، على قدم المساواة مع المواطنين المغاربة.

ويهدف المؤتمر السنوي لكلية سان جون بجامعة ألبيرتا إلى إثراء النقاش بشأن الرهانات الرئيسية في الفضاء الفرنكوفوني، وتطبيق الحلول التي توصلت إليها المجتمعات الناطقة بالفرنسية في ألبيرتا والغرب الكندي.

وعلى هامش هذا الاجتماع، استعرضت السفيرة فرص الاستثمار ومناخ الأعمال بالمغرب والمؤهلات السياحية التي يزخر بها، وذلك خلال لقاء بمبادرة من القنصل الفخري للمملكة بألبيرتا، مؤمن الصبيحي، بحضور عدد من وزراء حكومة هذه المقاطعة الكندية التي تشتهر بإمكاناتها وخبراتها في قطاعات الغاز والنفط والزراعة.

وبمقر برلمان المقاطعة، أجرت الدبلوماسية مباحثات مع رئيس الجمعية التشريعية لألبيرتا، ناثان كوبر، بحضور رئيسة وزراء المقاطعة، دانييل سميث، كما عقدت اجتماعا مع وزير الطاقة، برايان جون، الذي أشاد بجهود المغرب في مجال التحول الطاقي، وذلك حسب بلاغ للتمثيلية الدبلوماسية المغربية.

من جانب آخر، قامت الدبلوماسية بزيارة إلى مقر الجمعية المغربية بألبيرتا (الجالية المغربية بألبيرتا)، والتي شكلت فرصة للتبادل مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بإدمونتون بشأن عدد من القضايا، ومن بينها سبل ووسائل الارتقاء بإشعاع المملكة في هذه المقاطعة الكندية، على المستوى الاقتصادي والثقافي والسياحي.

اقرأ أيضا

المؤتمر السنوي ال118 لجمعية الصناعة الغذائية بالولايات المتحدة: مهنيو الصناعة الغذائية يلتئمون بمراكش

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 19:20

انطلقت اليوم الجمعة بمراكش، أشغال الدورة ال118 للمؤتمر السنوي لجمعية الصناعة الغذائية بالولايات المتحدة والذي يعد حدثا بارزا يضم الفاعلين الرئيسيين في هذه الصناعة لتقاسم أفضل الممارسات، وتعزيز الشبكات المهنية ومناقشة الاتجاهات الناشئة.

مكناس.. إطلاق خدمات 14 مركزا صحيا حديثا

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 18:38

أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، اليوم الجمعة بإقليم مكناس، على إطلاق خدمات 14 مركزا صحيا حديثا للعلاجات الأولية، وذلك في إطار الإصلاح العميق للمنظومة الصحية الوطنية.

حفل تتويج الفائزين بالنسخة الثانية من جوائز القدس الشريف للتميز الصحافي في الإعلام التنموي يوم الثلاثاء المقبل بالرباط

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 18:35

تنظم وكالة بيت مال القدس الشريف، يوم الثلاثاء المقبل بالرباط، حفل تتويج الفائزين والفائزات في النسخة الثانية من جوائز التميز الصحافي في الإعلام التنموي التي تنظمها الوكالة سنويا بالتعاون مع المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط، ومعهد الإعلام العصري التابع لجامعة القدس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية