آخر الأخبار
كوت دي فوار.. توشيح 724 جنديا مغربيا بميدالية الأمم المتحدة

كوت دي فوار.. توشيح 724 جنديا مغربيا بميدالية الأمم المتحدة

الجمعة, 27 سبتمبر, 2013 - 21:17

أبيدجان – تسلم 724 جنديا مغربيا من التجريدة الثامنة عشرة المغربية المشاركة في عملية الأمم المتحدة في كوت دي فوار، أول أمس الأربعاء بدوكاوي، ميدالية الأمم المتحدة اعترافا بالتزامهم لصالح حفظ السلام والمصالحة في غرب كوت ديفوار.

وأوضح بلاغ لعملية الأمم المتحدة في كوت دي فوار، نشر اليوم الجمعة، أن تسليم الميدالية الأممية إلى الجنود المغاربة من طرف الجنرال دو بريغاد، أنيسوزامان بويان، تم بحضور قائد التجريدة المغربية، الكولونيل ماجور، محمد العروي وممثلين عن السلطات المحلية.

وحرص الجنرال دو بريغاد، أنيسوزامان بويان، في كلمة بالمناسبة، على الإشادة بكفاءة وإنسانية الجنود المغاربة.

ودعا بويان أفراد التجريدة المغربية إلى الافتخار بنيل هذه الميدالية الأممية التي تعبر عن اعتراف الأمم المتحدة بكل مكوناتها بتفاني القبعات الزرق المغربية في إنجاز مهمتهم في منطقة ذات حساسية كبيرة.

من جانبه، هنأ الكولونيل ماجور، محمد العروي، رجال التجريدة التي يقودها على المهام التي أنجزوها بتفان، مؤكدا جاهزية القبعات الزرق المغربية لمواصلة العمل من أجل السلام، كما أعرب عن أمله في أن تستقر الأوضاع بصفة نهائية بكوت ديفوار.

وذكر السيد بن زاكور في هذا الصدد بالجذور التاريخية لمؤسسة الوسيط في المغرب، مبرزا أن الانتقال من مؤسسة ديوان المظالم إلى مؤسسة وسيط المملكة، في شكلها الحالي، إنما يروم الحفاظ على المكاسب التي تحققت في مجال حقوق الإنسان بالمغرب والحفاظ عليها، لاسيما على مستوى المرتفقين بالإدارة.

وفي تصريح لمكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بمدريد على هامش هذه الاحتفالات، قال السيد بنزاكور إن هذا اللقاء كان مناسبة أيضا لتبادل وجهات النظر والخبرات بين مؤسسات الوسيط في حوض البحر الأبيض المتوسط، مشيدا في هذا الصدد، بالتجربة التي راكمتها مؤسسة محامي الشعب في هذا المجال.

اقرأ أيضا

اللجنة التوجيهية الخاصة بالمرحلة الثانية لمشروع المهن الخضراء تلتئم بالرباط للمصادقة على خارطة طريق 2024 (بلاغ)

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 11:33

التأمت، أمس الثلاثاء بالرباط، اللجنة التوجيهية الخاصة بالمرحلة الثانية لمشروع المهن الخضراء (Green Jobs II)، الحامل لشعار “تعزيز المهن الخضراء عبر سلاسل القيمة المستدامة في المناطق القروية والجبلية”.

البطولة العربية السادسة لكرة اليد للشباب (النهاية): المغرب يتوج باللقب

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 10:04

توج المنتخب المغربي لكرة اليد بطلا للدورة السادسة للبطولة العربية لكرة اليد للشباب، التي احتضنتها مدينة الدار البيضاء (21-30 أبريل) بتغلبه، مساء أمس الثلاثاء، في المباراة النهائية على نظيره الكويتي بالضربات الترجيحية 5-4 (الوقت الأصلي والأشواط الإضافية الأربعة 31-31).

طرفاية.. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على مخطط العمل برسم سنة 2024

الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 في 23:48

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، اليوم الثلاثاء بطرفاية، على مخطط العمل برسم سنة 2024، الذي رصد له غلاف مالي يفوق 7.74 ملايين درهم لإنجاز عدد من المشاريع التنموية.