آخر الأخبار
كوثر بدران .. مغربية نجحت في فرض إسمها داخل هيئة المحامين بإيطاليا

كوثر بدران .. مغربية نجحت في فرض إسمها داخل هيئة المحامين بإيطاليا

الخميس, 7 مارس, 2019 - 18:05

         (سهام توفيقي )

   روما – نجحت المغربية كوثر بدران من فرض نفسها داخل هيئة المحامين بإيطاليا، بفضل مثابرتها وعزيمتها التي مكناها من التغلب على التحديات التي واجهتها منذ وصولها وهي في سن السادسة رفقة والديها وإخوتها للإقامة في فينيتو بشمال شرق إيطاليا.

   فقد تولد لدى كوثر المنحدرة من مدينة الدار البيضاء، منذ طفولتها، طموح جامح في دراسة القانون الإيطالي الذي كان سببا في حرمانها من العديد من الفرص خلال مسارها التعليمي لدرجة أنها أحست وهي لاتزال طفلة بغصة النقص التي كانت حافزا لها لمتابعة دراستها حيث حصلت على الدكتوراه في القانون الأوروبي.

  وتحكي المحامية الشابة كيف كانت تشعر بالدونية عندما كانت تذهب في الساعة الخامسة صباحا مع أفراد أسرتها وهي في سن السابعة لمكتب منح وثائق الإقامة للمهاجرين البعيد عن مقر سكنهم، وتعود بعد ساعات طويلة من الانتظار خاوية الوفاض بحجة ان وقت تسليم الوثائق قد انتهى.

   وأوضحت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء كيف أن معاناتها في صغرها مع القوانين الخاصة بالمهاجرين أكسبتها قدرة و إرادة قوية مكنتها من الإصرار على ركوب صهوة التعليم وتحويل الحرمان من بعض الحقوق الى قوة و طاقة داخلية لمواجهة العقبات .

  هذه القوة جعلتها تضع نصب عينيها هدف التعمق في دراسة القانون بكلية ترينتو للحقوق  و التي تخرجت منها في سنة 2003 بعد حصولها على الإجازة لتبدأ مسار نيل شهادتي الماستر ثم الدكتوراه .

 وتسترجع كوثر ذكريات ما قبل تخرجها، لاسيما عدم قبول طلب منحها الجنسية في بداية تعليمها الجامعي ما حال دون سفرها لتعميق دراستها في القانون الأوروبي ، كما أنها حرمت من المشاركة في رحلات ترفيهية ومعرفية كانت تنظم خارج إيطاليا من قبل الثانوية التي درست فيها.

  ولم تكن تنتظر الحصول على الجنسية لتبدأ النضال من أجل نيل حقوقها وكسر حاجز التمييز الذي سلبها بعض طموحاتها، فقد تمكنت في سنة 2003 من الحصول على دبلوم وسيطة ثقافية ولغوية واشتغلت مترجمة بالمحكمة الجنائية والشرطة لتغوص بذلك في دروب القانون وإثراء رصيدها المعرفي.

و استطاعت هذه الشابة أن تؤسس لنفسها مسارا مهنيا متميزا بعد أن تخرجت من كلية الحقوق في مدينة ترينتو، مستنيرة بنصائح والديها اللذين كانا يشجعانها هي و أشقائها على ان يكونوا ضمن الأوائل في الجامعة وتسلق سلم المجد العلمي لتحقيق أحلامهم .

  و بعد سنتين من تخرجها أسست “مكتب بدران الدولي للمحاماة” الذي أبانت من خلاله عن مهنيتها ليتم اختيارها كعضوة في فرع مجلس حقوق الإنسان الإيطالي،  حيث كلفت بتقييم مدى احترام المحاكم والقوانين المطبقة لحقوق الإنسان والقوانين الدولية والدستور الإيطالي في جهة فينيتو.

      وبالفعل فقد نجحت السيدة بدران في فرض اسمها داخل هيئة لمحامين الإيطاليين و في محاكم البلاد بالدفاع عن القضايا الأسرية والجنائية المعقدة والتي تتعلق بالمغاربة أو الأجانب، معظمها يتداخل فيها القانون الإيطالي مع المغربي وتهم أساسا النفقة وحضانة الأطفال بعد الطلاق.

 ولتقريب القوانين الأسرية الإيطالية والمغربية ، قامت بدراسة مدونة الأسرة وترجمتها إلى اللغة الإيطالية من أجل إطلاع افراد الجالية المغربية على مضامينها ووضعها رهن إشارة الفاعلين في المجال القانوني بهذا البلد الأوروبي. كما أصدرت أول كتاب يحمل عنوان “الدليل القانوني لمدونة الأسرة المغربية.

  وفي 2011 ، أسست جمعية المحامين من أصل مغربي بإيطاليا بهدف العمل على إطلاق مشروع شبكة المحامين المغاربة في العالم.

  وتفتخر كوثر بقوة تحمل النساء المغربيات في المهجر واللواتي حققن نجاحا باهرا في مختلف المجالات وتركن بصمة قوية في بلدان الاستقبال ليصبحن بديلا عن المرأة البسيطة التي تكتفي بمهن عادية.

 

 

اقرأ أيضا

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.