كورونا المستجد.. تموين الأسواق بإقليم كلميم مستمر بشكل عادي (مسؤول)

كورونا المستجد.. تموين الأسواق بإقليم كلميم مستمر بشكل عادي (مسؤول)

السبت, 28 مارس, 2020 - 20:26

كلميم – أكد رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بولاية كلميم ، أفاديس علي، اليوم السبت، أن سلسلة تموين وتزويد الأسواق بإقليم كلميم بجميع المنتوجات الفلاحية والغدائية الضرورية والمنتوجات البحرية، كذلك، وغيرها “مستمرة بشكل عادي” بالرغم من حالة الطوارئ الصحية التي أقرها المغرب في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضح في تصريح لوكالة لمغرب العربي للأنباء أنه ليس هناك أي انقطاع بسلسلة تزويد الأسواق ، وأنه لم يتم تسجيل أي عجز أو نقص أو خصاص في التموين، مبرزا أن حالة الأسواق ” جد مستقرة” وذلك بالرغم من الإقبال “غير المعهود” من قبل المواطنين للتزود بالمواد الأساسية خلال الأسبوع الممتد من 14 الى 21 مارس.

وبعد أن أبرز أن حالة الأسواق “جد مستقرة “، أشار السيد أفاديس الى أن المصالح المعنية تتابع بشكل يومي حالة الأسواق، وأنها مستعدة للتدخل، إذا دعت الضرورة الى ذلك، لدى المزودين الذين يزودون التجار بالإقليم.

وبخصوص الأسعار أبرز أنها “مستقرة حاليا” بالرغم من أنها عرفت خلال الأسبوع الماضي “ارتفعا في حدود المعدل الوطني” نظرا للإقبال الكبير للمواطنين على التبضع والتزود بحاجياتهم الأساسية، مبرزا أنه “لم يتم تسجيل أي زيادة غير مبررة أو مبالغ فيها”.

وسجل المسؤول أنه، ومنذ 22 مارس الجاري ، ولحد الآن، عادت الأسعار لمستواها الطبيعي العادي”، مشددا أن المراقبة مستمرة سواء على مستوى التموين أو الأسعار يوميا من قبل مصالح المراقبة ولجان التتبع ومن قبل السلطات المحلية .

وبالفعل، وخلال جولة لوكالة المغرب العربي أكد بعض التجار ، سواء بسوق السمك وسط كلميم، أو بعض بائعي الخضار وبعض تجار الجملة، توفر كل المواد و”بوفرة” ، مؤكدين أيضا توصلهم بكل المواد التي يطلبونها، وبشكل طبيعي ومنتظم” من مزوديهم .

كما أكد بعض سائقو الشاحنات بمدخل كلميم الذين التقتهم وكالة المغرب العربي للأنباء، وعلى اعتبار كلميم بوابة الصحراء التي تمر منها كل الشاحنات المتوجهة للأقاليم الجنوبية للمملكة، اشتغالهم في ظروف عادية وتوصيلهم لكلميم وللأقاليم الجنوبية للمملكة لكل المواد والمتوجات والسلع بشكل انسيابي وطبيعي .

أما الأسعار فطمن كل من التقتهم الوكالة أنها في متناول الجميع، داعين بالخصوص المواطنين الى الانصياع لتعليمات السلطات المختصة ولزوم بيةتهم واتباع توصيات الصحة والنظافة.

وحرص الجميع على طمأنة الأسر بشأن وفرة المواد الأساسية في الأسواق والمحلات التجارية بشكل طبيعي ومنتظم، بحيث لا تدعي الضرورة التبضع أو التسوق بشكل مبالغ فيه .

وكانت وزارة الفلاحة والصيـد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قد أكدت، أنه في سياق حالة الطوارئ الصحية التي أعلن عنها في المغرب من أجل إبقاء فيروس كورونا تحت السيطرة، فإن التموين المنتظم للسوق بمختلف المنتوجات الغذائية يلبي بشكل كبير الحاجيات.

وأوضحت أن التموين الكافي والمنتظم للأسواق بالمنتوجات الغذائية والفلاحية يتم بالاعتماد على الوضعية المريحة للمخزونات، من خلال استمرار النشاط الفلاحي بشكل عادي في المدارات السقوية، من حيث إنتاج المحاصيل والزراعات الجديدة، وأنشطة الاستيراد والتصدير التي لم تعرف أي تعثر.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.