“كورونا والخطاب: مقدمات ويوميات” لأحمد شراك..رؤية سوسيولوجية لزمن الجائحة

“كورونا والخطاب: مقدمات ويوميات” لأحمد شراك..رؤية سوسيولوجية لزمن الجائحة

الإثنين, 25 مايو, 2020 - 19:59

فاس – صدر حديثا عن مؤسسة مقاربات للصناعات الثقافية بفاس كتاب جديد لعالم الاجتماع المغربي أحمد شراك بعنوان  “كورونا والخطاب: مقدمات ويوميات”.

ويتضمن الكتاب مجموعة من المحاور تلامس قضايا طرحتها جائحة كورونا في علاقتها بالتعليم عن بعد، الثقافة، التضامن، القراءة، الإبداع، الإعلام، الإشاعة، البحث العلمي، الهشاشة الاجتماعية.

كما يرصد الكتاب تداعيات الوباء في صلته بالأطفال، المثقف، الصداقة، التفكه، الكمامة، الحجر الثقافي، السوسيولوجيا ليطرح سؤالا استشرافيا حول ما بعد الوباء.

وجاء في تقديم أحمد شراك لكتابه: “هل هذه الكتابات حول هذه الجائحة كتابات جديدة على مستوى البنى والإواليات بل والمنطق ؟.. أم أنها كتابات مرتبطة بحالة الحجر، وقد لا تختلف على سبيل أسباب نزولها تحديدا إلا عن كتابات أحداث تاريخية (إنسانية) مثل حرب الخليج الأولي (1990)، ومثل أحداث 11 شتنبر 2001، وأحداث الربيع عام 2011.. أحداث كبرى يعرفها العالم كل عقد من الزمن، كيف يمكن توصيف ما يكتب وما ينشر سواء على صعيد القول أو صعيد الصورة من رسوم وأيقونات.. أو على الصعيد السمعي من فيديوهات وأوديوهات وأثيريات، أو على الصعيد الرقمي والإلكتروني…؟”.

  يتساءل الكاتب “هل مجمل هذا الخطاب الكثيف والمكثف له ما يخصه ويتفرد به، أم أنه يتواصل ويتقاطع مع خطاب الأحداث السالفة خاصة الربيع العربي؟”.

  هو كتاب يزاوج بين السؤال السوسيولوجي والتأمل الفكري في ارتباط مع الخطاب اليومي من أجل تشخيص عصر كورونا، بل واستشراف المستقبل عبر هذه المقدمات أو المفاتيح لقضايا كبرى وصغرى، قابلة لنقاش علمي أكثر برودة فيما بعد.

  ويقع الكتاب في 144 صفحة من القطع المتوسط وقد أتاحته مؤسسة مقاربات الكترونيا لقرائها في إطار استراتيجيتها لتشجيع القراءة في فترة الحجر الصحي ومواكبة للحدث وتثمينا لثقافة التضامن التي يعيشها المغرب في ظل أزمة كورونا.

اقرأ أيضا

الرباط .. لقاء ودي في البريكينغ بين المغرب وفرنسا على بعد 100 يوم من الألعاب الأولمبية باريس 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 0:01

جرى، اليوم الأربعاء بمسرح محمد الخامس بالرباط، تنظيم لقاء ودي في البريكينغ بين المغرب وفرنسا، على بعد 100 يوم من انطلاق الألعاب الأولمبية باريس 2024، التي تعرف إدراج هذا التخصص لأول مرة في تاريخها.

الرباط .. افتتاح معرض “خيط بخيط : استكشاف معاصر للزربية” لمصطفى فتاح

الأربعاء, 17 أبريل, 2024 في 23:49

يحتضن رواق العرض لمؤسسة مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، من 17 أبريل الجاري إلى 8 ماي المقبل، معرضا للفنان مصطفى مفتاح، تحت شعار “خيط بخيط : استكشاف حديث للزربية”.

منتدى أكاديمي مغربي اسباني لارساء شراكة في البحث والابتكار

الأربعاء, 17 أبريل, 2024 في 23:29

التقى رؤساء الجامعات المغربية والإسبانية، اليوم الأربعاء بمدريد، في إطار المنتدى الأكاديمي والعلمي الأول بين المملكتين، من أجل إرساء أسس شراكة جديدة تركز على البحث والابتكار.