آخر الأخبار
كوفيد-19.. المساعدات المغربية الموجهة للبلدان الإفريقية.. التفاتة ملكية في سياق غير مسبوق (مركز تفكير إفريقي)

كوفيد-19.. المساعدات المغربية الموجهة للبلدان الإفريقية.. التفاتة ملكية في سياق غير مسبوق (مركز تفكير إفريقي)

الثلاثاء, 16 يونيو, 2020 - 16:10

دكار  – أكد مدير “معهد تمبكتو – المركز الإفريقي لدراسات السلام” بكاري سامبي، أن مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتقديم مساعدات طبية لمواكبة بلدان إفريقية في جهودها لمواجهة جائحة كوفيد 19، تكتسي أهمية خاصة وهي التفاتة ذات حمولة رمزية في سياق خاص وغير مسبوق.

وأبرز سامبي ، وهو أستاذ باحث بجامعة غاستون بيرغر بسانت لوي بالسنغال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “التفاتة جلالة الملك ذات حمولة رمزية في سياق خاص و غير مسبوق، حيث تواجه القارة الإفريقية أزمة لم تستثني حتى شركاءها الدوليين”.

وأضاف السيد سامبي أن المساعدات المغربية الموجهة إلى البلدان الإفريقية، تندرج في سياق تنفيذ المبادرة التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس في أبريل الماضي، والتي شدد جلالته من خلالها على الحاجة الملحة لتعزيز تعاون جنوب-جنوب” للتصدي لتفشي جائحة كورونا، مسجلا أن هذه الدينامية تجسد عمق التاريخ المشترك والمصير الإفريقي المتبادل.

وأشار  إلى أن هذه المبادرة الانسانية والتي هي نتاج قيادة قارية تؤمن بالخيار الإفريقي رافدا أساسيا في نهج الدبلوماسية المغربية، تؤكد بالإضافة إلى ذلك ، على أن الأقطاب الصاعدة يمكن أن تفرض نفسها في زمن الأزمات.

وبخصوص أبعاد هذه المبادرة الملكية والوسائل التي تمت تعبئتها لتفعيلها، أبرز مدير معهد “تمبكتو – المركز الإفريقي لدراسات السلام”، أن إطلاق هذه العملية التضامنية الهامة والتي تشمل 15 بلدا، “دليل على دينامية إفريقية حقيقية تستمد وازعها من الإبداع والابتكار المحلي بحكم أن كل المعدات التي منحتها المملكة للبلدان الإفريقية هي من تصميم وصنع مغربي خالص”.

وسجل أن هذا العملية التضامنية البين- إفريقية والتي تستهدف الشركاء التقليديين للمغرب، وتشمل ايضا بلدانا أخرى بالقارة، تدل على أن التوجه الإفريقي للدبلوماسية المغربية، ليس مقاربة نظرية فحسب، ولكنه ايضا يندرج ضمن سياسة براغماتية موجهة تمضي قدما نحو الواقع.

وكان جلالة الملك قد أعطى تعليماته السامية لإرسال مساعدات طبية إلى عدة بلدان إفريقية شقيقة لمواكبة جهودها في مواجهة جائحة كوفيد-19.

وسيستفيد من هذه المساعدات 15 بلدا إفريقيا ينتمون إلى جميع جهات القارة، وهي بوركينا فاسو، الكاميرون، جزر القمر، الكونغو، إسواتيني، غينيا، غينيا بيساو، ملاوي، موريتانيا، النيجر، جمهورية الكونغو الديمقراطية، السنغال، تنزانيا، تشاد وزامبيا.

اقرأ أيضا

خريبكة .. افتتاح فعاليات المهرجان الدولي للسينما الإفريقية في نسخته الـ24

الأحد, 12 مايو, 2024 في 11:20

انطلقت، أمس السبت بخريبكة، فعاليات المهرجان الدولي للسينما الإفريقية في نسخته الـ24 التي تتواصل إلى غاية 18 ماي الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

المعرض الدولي للكتاب 2024.. ورشة رسم حول أبطال “ستار وارز” بمبادرة من مبدعي “مارفل” و”دي سي”

السبت, 11 مايو, 2024 في 21:31

نظم مبدعو القصص المصورة “مارفل” و”دي سي”، اليوم السبت بالرباط، ورشة رسم مخصصة لأبطال “ستار وارز”، وذلك في إطار مشاركتهم في الدورة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

بطولة أنطاليا لكرة المضرب (W15).. المغربية آية العوني تتأهل إلى المباراة النهائية

السبت, 11 مايو, 2024 في 20:47

تمكنت اللاعبة المغربية، آية العوني، المحتلة للمركز 788 في تصنيف رابطة محترفات كرة المضرب (WTA)، اليوم السبت، من بلوغ المباراة النهائية لبطولة أنطاليا لكرة المضرب (W15) بتركيا.