آخر الأخبار
كوفيد 19 : ميناء أكادير يواصل أنشطته

كوفيد 19 : ميناء أكادير يواصل أنشطته

الأربعاء, 25 مارس, 2020 - 19:25

 أكادير – أكدت الوكالة الوطنية للموانئ أن ميناء أكادير، الذي يعتبر الميناء الرئيسي على صعيد المنطقة الجنوبية للمملكة، يواصل أنشطته بالرغم مما يطبع الظرفية الحالية من أزمة ناتجة عن انتشار فيروس كورونا.

   وذكر بلاغ للوكالة أنه في ظل الأزمة الصحية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا فإن ميناء أكادير ” اتخذ مجموعة من التدابير التي تسمح بضمان استمرارية أنشطة الميناء المرتبطة باستقبال البواخر وتسليم البضائع، سواء عند التصدير أو الاستيراد”.

   وأوضح البلاغ الذي توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه ،اليوم الأربعاء،أن الإجراءات المتخذة على أساس الارشادات الصحية التي أقرتها السلطات المختصة ، وبتشاور مع مختلف المتدخلين على صعيد الميناء، فقد تأتى ضمان استمرارية الأنشطة في ميناء أكادير.

   فبفضل الالتزام الذي أبان عنه مجموع شركاء الوكالة الوطنية للموانئ ، الذين يساهمون في استقبال البواخر وعبور السلع، فإن نشاط الميناء لم يطرأ عليه أي تأثير ناتج عن تداعيات فيروس “كوفيد 19” ، حيث أن المواد الأساسية ( الحبوب ، وعلف الماشية، والزيوت الغذائية، والمحروقات، و المواد الغذائية و…) ، يتم استقبالها في الميناء بطريقة عادية ، ومن دون أي عرقلة.

   واستنادا للمصدر نفسه، فإن مجموع المواد التي عبرت من ميناء أكادير إلى حدود 23 مارس بلغت في المجمل 1 مليون و 650 الف و 190 طن ، مسجلة بذلك ارتفاعا بمعدل 7 في المائة، مقارنة مع ذات الفترة من السنة الماضية.

   وبخصوص الجانب الصحي، فقد أقدمت الوكالة الوطنية للموانئ على تفعيل مجموعة من التدابير و الاجراءات الصحية الهادفة إلى الوقاية من انتشار فيروس كورونا ، وحماية مجموع مستعملي الميناء، وذلك انسجاما مع التوصيات المعلن عنها من طرف كل من وزارة الصحة ، ووزارة الداخلية، ووزارة النقل والتجهيز واللوجستيك والماء.

   وخلص البلاغ إلى القول أنه “بفضل النتائج المسجلة على مستوى ميناء أكادير، والتي تترجم التزاما نموذجيا  بالوطنية، فإن الوكالة الوطنية للموانئ تعبر عن تشكراتها العميقة لجميع الفاعلين المينائيين ( إدارات، و مختلف السلطات، وأجهزة المراقبة، والجمارك، وبور نيت، والبحارة، والمعشرين، ومهنيي النقل، والجمعيات والفيدراليات المهنية…)،  على مواكبتهم ، ومساهمتهم القوية في ضمان استمرارية أنشطة ميناء أكادير”.

اقرأ أيضا

كأس الـ”كاف” (الدور التمهيدي الثاني/إياب) .. نهضة بركان يبلغ دور المجموعات عقب فوزه على دادجي البينيني (5-0)

الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 في 22:39

بلغ فريق نهضة بركان دور المجموعات من كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، عقب فوزه على ضيفه “إف سي دادجي” البينيني، (5-0)، في المباراة التي جمعت بينهما، اليوم الجمعة، برسم إياب الدور التمهيدي الثاني للمسابقة.

الرباط .. التوقيع على اتفاقية شراكة لدعم البحث والتطوير في مجال التحول الرقمي

الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 في 22:25

جرى، اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ومؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة FRDISI، تهدف إلى دعم البحث والتطوير في المجال الرقمي.

القنيطرة .. “أكسا للخدمات المغرب” تفتتح مركزا جديدا

الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 في 21:50

افتتحت شركة “أكسا للخدمات المغرب”، وهي مركز للخبرة في العلاقات مع الزبناء للفروع الفرنسية التابعة لمجموعة أكسا، اليوم الجمعة، رسميا مركزها الجديد في القنيطرة، وذلك بحضور وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور.