كولومبيا.. سنوات من الاقتتال والسلام ختام

كولومبيا.. سنوات من الاقتتال والسلام ختام

الثلاثاء, 27 سبتمبر, 2016 - 11:44

عبد المغيث صبيح

بوغوتا- بتوقيع اتفاق السلام بين الحكومة الكولومبية ومتمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية، الفارك، مساء  يوم الاثنين بمدينة قرطاخنة الكولومبية بحضور العديد من رؤساء الدول والحكومات، لاسيما من منطقة أمريكا اللاتينية، والعديد من الشخصيات الدولية، تكون كولومبيا قد طوت فعليا صفحة دموية قاتمة من تاريخها عنوانها القتل والاختطاف والكمائن المتبادلة للآلاف من الضحايا لأزيد من نصف قرن من الزمن.

    وتكفي إطلالة سريعة على محصلة 52 سنة من المواجهة المسلحة بين الحكومة الكولومبية وحركة الفارك، التي ظهرت سنة 1964 للدفاع عن الفلاحين الفقراء وضحايا عنف الدولة وكبار ملاك الأراضي، لرسم صورة عن حجم المأساة وتكلفة الصراع بين الطرفين، وعن قيمة وأهمية اتفاق السلام الذي وقعه أمس الرئيس خوان مانويل سانتوس، وزعيم الفارك، رودريغو لوندونيو إتشيبيري، الملقب ب “تيموشنكو”.

    فالنزاع المسلح خلف، حسب تقرير نشره سنة 2013 المركز الوطني الكولومبي للذاكرة التاريخية، تحت عنوان “كفى”، ما لا يقل عن 220 ألف حالة قتل موثقة، بينها 16 ألف و340 حالة قتل انتقائي، و1982 مذبحة و25 ألف و7 مفقودين و27 ألف و23 مختطفا، فضلا عن التجنيد القسري لحوالي 6.421 شخصا والتهجير القسري لخمسة ملايين و712 ألف و506 أشخاص.

    ولعل هذه الأرقام الثقيلة هي التي جعلت المفاوضات بين الطرفين، التي احتضنتها العاصمة الكوبية هافانا، تستمر لأربع سنوات، بهدف وضع النقاط على حروف اتفاق شامل ونهائي، يضع حدا لأقدم نزاع مسلح بأمريكا اللاتينية، ويدخل البلد الجنوب أمريكي في مسار السلام، حيث تكون التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتطور السياسي الهاجس الأول للجميع.

    وينص الاتفاق، الذي سيدخل حيز التنفيذ بعد استشارة الكولومبيين بشأنه في الثاني من أكتوبر المقبل، على وقف نهائي لإطلاق النار من الجانبين ونزع أسلحة المتمردين المقاتلين والتزام الحكومة بمكافحة العصابات المسلحة الناشئة عن قوات شبه عسكرية يمكن أن تحاول السيطرة على معاقل “الفارك”، وعلى تحويل الحركة إلى حزب سياسي. كما سيستفيد ممثلو هذه الأخيرة من الضمانات الأمنية لتجنب تكرار الفصول الدامية التي سجلت في نهاية ثمانينات القرن الماضي عندما اغتيل حوالي ثلاثة آلاف ناشط في “الاتحاد الوطني” وهو واجهة سياسية انبثقت عن محاولة سابقة للتوصل إلى السلام.

    وبعد أن وضع توقيعه، مساء يوم أمس، إلى جانب توقيع زعيم الفارك، كان الرئيس الكولومبي يعني ما يقول حينما أكد، في كلمة بالمناسبة، أن “هناك حربا انتهت في العالم، إنها حرب كولومبيا” وأن “ما نوقع عليه اليوم هو بمثابة إعلام من الشعب الكولومبي أمام العالم بأننا تعبنا من الحرب، بأننا لم نعد نقبل بعد بالعنف كوسيلة للدفاع عن الأفكار، وبأننا نقولها بقوة ووضوح: لا للمزيد من الحروب”.

    أما زعيم الفارك فلم يتحرج، في كلمة مماثلة، من طلب الصفح من “ضحايا النزاع”، في سابقة من نوعها، حيث قال تحت تصفيقات نحو 2.500 من الحاضرين، الذين اتشحوا بالبياض عبر حمل مظلات وارتداء قمصان بلون السلام، “باسم القوات المسلحة الثورية الكولومبية، أعتذر بصدق لجميع ضحايا النزاع عن أي ألم قد نكون تسببنا به أثناء هذه الحرب”، مضيفا “نحن نولد من جديد لإطلاق مرحلة جديدة من المصالحة وبناء السلام”.

    ولأن الحدث كبير، يبدو أن المقام اقتضى أن يضع عدد من قادة المنطقة، اليمينيون منهم واليساريون، خلافاتهم الإيديولوجية والسياسية الراهنة جانبا لحضور حفل توقيع الاتفاق التاريخي وغير المسبوق بالمنطقة، حيث حضر على الخصوص الرئيسان الأرجنتيني، ماورسيو ماكري، والفنزويلي، نيكولاس مادورو، في عز الخلاف القائم حاليا بين فنزويلا وباقي أعضاء الميركوسور (الأرجنتين والبرازيل والباراغواي والأوروغواي) بشأن نقل الرئاسة الدورية لكاراكاس، حيث هددت الدول الأربعة بتعليق عضوية هذه الأخيرة ما لم تف بالتزامات الانضمام للتكتل قبل نهاية نونبر المقبل.

 بعد عقود إذن، وضعت حرب العصابات أوزارها في كولومبيا، واهتدى الجميع في البلد الجنوب أمريكي إلى طريق غير تلك التي أفضت إلى متاهات الاقتتال حيث الخسارة كانت نصيب الجميع، طريق جعلت من السلام ختاما حتميا لسنوات من المواجهة.

اقرأ أيضا

تلاميذ فلسطينيون يزورون رواق وكالة بيت مال القدس بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 14:44

زار تلاميذ فلسطينيون يمثلون عدة مؤسسات تعليمية بمدينة القدس ، اليوم الأربعاء، رواق وكالة بيت مال القدس بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط.

الذكاء الاصطناعي.. الجيل (Z) مطالب بالتكيف مع سوق شغل يشهد تحولات كبرى (لقاء)

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 14:18

سلط المشاركون في لقاء – مناقشة نظمته جامعة الأخوين، مساء أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، الضوء على أهمية تكيف “الجيل زد” (génération Z) مع سوق الشغل الذي يشهد تحولات كبرى في ظل التأثير المتزايد للذكاء الاصطناعي.

الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة خلال الأسابيع المقبلة (وزير)

الثلاثاء, 14 مايو, 2024 في 23:45

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأنه سيتم الإعلان عن طلبات العروض لتوسيع مطارات مراكش وأكادير وطنجة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.