كيغالي.. المغرب يشارك في ورشة حول المراجعة الوطنية الطوعية

كيغالي.. المغرب يشارك في ورشة حول المراجعة الوطنية الطوعية

الثلاثاء, 22 أكتوبر, 2019 - 9:21

كيغالي – انطلقت،يوم الاثنين بكيغالي، أشغال ورشة قارية حول المراجعة الوطنية الطوعية وحكامة أهداف التنمية المستدامة، بمشاركة ممثلي العديد من البلدان الأعضاء بالاتحاد الإفريقي، من ضمنهم المغرب.

ويتوخى هذا اللقاء، الذي تنظمه الآلية الإفريقية للتقييم من قبل النظراء بشراكة مع مركز أهداف التنمية المستدامة لإفريقيا، استعراض حصيلة التقدم الذي تم إحرازه من طرف الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي في تنفيذ ومتابعة الجهود المبذولة من أجل إنجاز أجندة 2030 للتنمية المستدامة وأجندة 2063 لإفريقيا.

ويمثل المغرب في هذا الملتقى الإفريقي، الذي يمتد على يومين، مهدي رايس، الفاعل في مجال التنمية المستدامة ورئيس جمعية الشباب للتنمية المستدامة.

وقال السيد رايس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “مشاركتنا في هذا الاجتماع حول المراجعة الوطنية الطوعية وحكامة أهداف التنمية المستدامة تتوخى تقاسم التجربة المغربية الناجحة في هذا المجال”.

وأبرز، في هذا الصدد، ريادة المغرب على الصعيد القاري في ما يتصل بتطبيق أهداف التنمية المستدامة، لافتا إلى أن مشاركته في هذا اللقاء تهدف إلى التعريف بهذه التجربة وبنموذج التنمية المستدامة بالمغرب.

وتابع أن السياسة المغربية في مجال التنمية المستدامة ترتكز أساسا على الاستراتيجية الوطنية للتنمية البشرية التي أبانت عن نجاعتها والتي يمكن أن تستفيد منها البلدان الصديقة للمغرب.

وفي افتتاح هذه الورشة، ألح رئيس لجنة النقاط المحورية باللجنة الإفريقية للتقييم من قبل النظراء خيار عمر ضيف الله على أهمية انخراط المجتمع المدني والقطاع الخاص في الاستراتيجيات الوطنية والإفريقية الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال إنه منذ العام 2016، عززت الدول الإفريقية من انخراطها في عملية تنسيق وإقرار أهداف التنمية المستدامة عبر إرساء سياسات واستراتيجيات من أجل إدماج هذه الأهداف على الصعيدين الوطني والإقليمي، مؤكدا أن انخراط المجتمع المدني والقطاع الخاص يظل محوريا من أجل استكمال إنجاز الأهداف المسطرة.

من جانبه، اعتبر المدير العام لمركز أهداف التنمية المستدامة لإفريقيا بيلاي بيغاشاو أن هذه الورشة تعد مناسبة للتحسيس بالخصائص والتقدم والتحديات التي تواجه البلدان الإفريقية في تنفيذ وتنسيق أجندتي 2030 و2063 للتنمية المستدامة وتشجيع التعلم المتبادل بين الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي في هذا الصدد.

وأضاف أن قدرات البلدان الإفريقية على إنجاز أهداف الأجندتين يجري تعزيزها من أجل تيسير التنسيق متعدد القطاعات وضمان مسلسل تشاركي للتنفيذ.

من جهتها، تقاسمت الوزيرة الرواندية المكلفة بالتخطيط الاقتصادي كلودين أويرا تجربة بلادها في ما يتعلق بالتنمية المستدامة، مشيرة إلى أن رواندا جعلت تحقيق أهداف التنمية المستدامة والحد من الفقر في صلب الاستراتيجية الوطنية للتحول ورؤية 2050.

وقالت إنه بالاستناد على ذلك، تسعى رواندا إلى بلوغ أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر ودخول نادي البلدان ذات الدخل المتوسط بحلول عام 2030.

ويشارك في هذا اللقاء عدد من الوزراء الأفارقة وفاعلين بالمجتمع المدني ومنظمات جهوية ودولية.

ويتوخى هذا الملتقى كذلك التحضير لمشاركة الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي في المنتدى السياسي رفيع المستوى المرتقب انعقاده بنيويورك في يوليوز 2020.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء.. أداء سلبي في تداولات الافتتاح

الجمعة, 29 مارس, 2024 في 11:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على أداء سلبي.

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.