آخر الأخبار
مؤتمر أنفا : محطة حاسمة في مسلسل استقلال المغرب وترسيخ المثل العليا للسلام والحرية

مؤتمر أنفا : محطة حاسمة في مسلسل استقلال المغرب وترسيخ المثل العليا للسلام والحرية

الإثنين, 13 يناير, 2014 - 15:19

الرباط – يشكل مؤتمر أنفا، الذي يخلد المغرب ذكراه ال71 يوم الثلاثاء، مرحلة حاسمة في مسلسل تحرير المغرب الذي أطلقته الحركة الوطنية تحت قيادة جلالة المغفور له الملك محمد الخامس ورفيقه في الكفاح المغفور له الملك الحسن الثاني، وكذا تكريسا للمثل العليا للسلام والحرية عبر العالم التي ساهمت في وضع حد لمآسي الحرب العالمية الثانية.

فقد انعقد بأنفا ما بين 14 و24 يناير 1943 مؤتمر تاريخي حاسم، تحولت معه مدينة الدار البيضاء إلى عاصمة عالمية، حيث احتضنت لقاء عقد في سرية تامة بين الرئيس الأمريكي آنذاك فرانكلين روزفيلت، ورئيس الوزراء البريطاني وينستون تشرتشل، والرئيس الفرنسي الجنرال دوغول، وبطل التحرير المغفور له محمد الخامس.

وحضر هذا المؤتمر أيضا ولي العهد آنذاك، جلالة المغفور له الحسن الثاني، والذي كان عمره حينها 14 عاما، وذلك تماشيا مع إرادة أب الأمة في إشراكه في هذا اللقاء بغية استكمال تكوينه وإعداده لتحمل مسؤوليته كملك في المستقبل.

وقد انعقد هذا المؤتمر في مرحلة حاسمة من الحرب العالمية الثانية، إذ شكل مناسبة بالنسبة للقادة المشاركين فيه لتحديد الإجراءات السياسية والعسكرية للحلفاء ضد الجيوش الألمانية، واتخذوا قرارات مهمة تتعلق باعتماد استراتيجية عسكرية وسياسية لإخضاع ألمانيا واليابان.

وأسفر المؤتمر عن توقيع العديد من الاتفاقيات قرر الحلفاء، من خلالها، مطالبة قوات المحور بالاستسلام غير المشروط، ومواصلة مساعدة الحلفاء للاتحاد السوفياتي، كما قرروا غزو صقلية وإيطاليا، انطلاقا من تونس وصوتوا لإدارة مشتركة لجميع القوات الفرنسية في الحرب من قبل الجنرال جيرو والجنرال ديغول.

ويشهد مؤتمر أنفا على الأهمية الاستراتيجية للمملكة آنذاك، رغم نظام الحماية الذي كان مفروضا عليها، حيث استقبل جلالة المغفور له محمد الخامس من طرف الرئيس روزفلت وتشرتشل كممثل لشعب حليف وصديق يحتل بلده مكانة هامة في استراتيجية التحالف الغربي.

وترجم احتضان المغرب لهذا المؤتمر على أرض الواقع الأهمية الاستراتيجية للمملكة في ذلك الظرف العصيب من الصراع، وأبرز من جهة أخرى الدور الطلائعي الذي اضطلع به الرئيس الأمريكي روزفلت، الذي كان مصمما على تنفيذ كل بنود معاهدة حلف الأطلسي المصادق عليها من طرف الحلفاء سنة 1941 والتي ارتكزت على الخصوص على الدفاع عن الحرية وعن استقلال الشعوب وحقها في تقرير مصيرها بنفسها.

وهكذا، شارك جلالة المغفور له محمد الخامس في مؤتمر دولي كبير بصفته حليفا ورئيس دولة ذات سيادة وإن كانت تحت الحماية، إلى جانب أكبر شخصيات في المعسكر الغربي.

وقد عبر الرئيس الأمريكي روزفلت عن تأييده لمطالب المغرب ووصف طموحه باستعادة حريته بالمعقول وأن مكافأة الحلفاء واجب، وما إن حلت السنة الموالية لانعقاد مؤتمر أنفا حتى هيأت نخبة من الوطنيين عريضة ضمنوها المطالب الأساسية المتمثلة في استقلال البلاد، وذلك بتشجيع وتزكية من بطل التحرير جلالة المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه الذي كان يشير عليهم بما يقتضيه نظره من إضافات وتعديلات وانتقاء الشخصيات التي ستكلف بتقديمها مع مراعاة الشرائح الاجتماعية وتمثيل جميع المناطق في بلورة هذا الحدث المتميز في تاريخ البلاد .

وشددت العريضة، على الخصوص، على الاهتمام الذي كان يوليه المغفور له الملك محمد الخامس لحركة الإصلاحات وإقامة نظام سياسي ليبرالي يقوم على “الشورى” ويضمن حقوق وواجبات كافة مكونات الشعب المغربي.

وهكذا، فإن مؤتمر أنفا، الذي كان له تأثير سياسي على مستقبل المغرب وعلاقاته الخارجية، ساهم أيضا في تسريع نهاية سنوات الحرب العالمية الثانية المؤلمة.

 

اقرأ أيضا

قطاع الطيران: توقيع اتفاقية شراكة لتوطين مصنع للمجموعة السويدية ” Trelleborg” بميد بارك

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 21:24

تم اليوم الاثنين بالنواصر، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المنصة المتكاملة الصناعية ميد بارك والمجموعة السويدية ” Trelleborg”، وذلك في إطار توطين وحدتها الصناعية الجديدة بميد بارك، المتخصصة في تصنيع أنظمة الإحكام لقطاع الطيران.

“رايان إير” تطلق خطا جويا بين طنجة وورزازات

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 20:17

أطلقت شركة الخطوط الجوية الأيرلندية (ريان أير) مؤخرا خطا داخليا بين ورزازات وطنجة، وذلك بمعدل رحلتين كل أسبوع .

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة: الفنان المتألق سامي يوسف يَـعِـدُ الجمهور بحفل موسيقي فريد من نوعه

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 18:28

تستضيف الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة النجم العالمي سامي يوسف في حفل رائع يوم 25 ماي 2024 بباب الماكينة.