آخر الأخبار
مؤتمر وارسو حول التغيرات المناخية..المغرب يدعم مسلسل المفاوضات من أجل إقرار نظام دولي جديد للمناخ

مؤتمر وارسو حول التغيرات المناخية..المغرب يدعم مسلسل المفاوضات من أجل إقرار نظام دولي جديد للمناخ

الجمعة, 22 نوفمبر, 2013 - 0:24

وارسو- قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، السيدة حكيمة الحيطي، يوم الخميس في وارسو، إن المغرب يجدد التزامه الراسخ بدعم المسلسل التفاوضي المتعدد الأطراف الرامي إلى إقرار نظام دولي جديد للمناخ.وأضافت الحيطي في كلمة ألقتها أمام المؤتمر الوزاري التاسع عشر للدول الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية، أن هذا النظام الدولي الجديد يتعين أن يتأسس على مبادئ المسؤولية المشتركة والانصاف، مع التركيز على الدور الريادي الذي يجب أن تلعبه الدول المتقدمة في مجال التخفيف من انبعاث الغازات الدفيئة.

وقالت الوزيرة إن “المملكة المغربية تعتبر أنه رغم المجهودات المبذولة من طرف كل بلد على حدة، مازالت هناك حاجة ملحة وعاجلة لتجنب مزيد من الخسائر والأضرار التي لحقت بجميع الدول، وخصوصا دول القارة الإفريقية جراء التغيرات المناخية”، مضيفة أن المملكة تدعو المجتمع الدولي للعمل على اعتماد ثلاث تدابير، يتمثل الأول في “إبراز الدور الريادي والمسؤول الذي يجب أن تلعبه الدول المتقدمة لتحقيق هدف الحد من ارتفاع حرارة المناخ إلى مستوى يمكننا من تفادي نتائج وخيمة على الانسانية وعلى المجالات الطبيعية”.

ويكمن الإجراء الثاني، توضح السيدة الحيطي، في مساعدة البلدان النامية والأقل نموا في تهيئ البرامج واتخاذ التدابير الضرورية لمواجهة آثار التغير المناخي في مناطقها. أما الإجراء الثالث فيتمثل في تمكين الدول النامية من المساهمة في الجهود الملائمة والطوعية لمكافحة هذه الظاهرة.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح بالمنطقة الخضراء

الخميس, 16 مايو, 2024 في 10:40

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على أداء إيجابي، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,11 في المائة ليستقر عند13.435,76 نقطة.

السيد هلال: السفير الجزائري يترك جانبا مسؤولياته العربية في مجلس الأمن لخدمة أجندته حول الصحراء في كاراكاس

الخميس, 16 مايو, 2024 في 8:10

ساءل السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، نظيره الجزائري، عمار بن جامع، حول وجوده في كاراكاس، رغم حصوله على تفويض من المجموعة العربية للدفاع عن قضاياها في نيويورك، وذلك ردا على الادعاءات المضللة التي روجها سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء المغربية، خلال مؤتمر لجنة الـ24.

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. ندوة تسلط الضوء على محطات من مسار الكاتبة زكية داود

الأربعاء, 15 مايو, 2024 في 23:58

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تسليط الضوء على أبرز محطات المسار الأدبي والمهني للكاتبة والإعلامية زكية داود، وذلك في ندوة نظمت في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.