آخر الأخبار
مؤسسة أرشيف المغرب تتسلم وثائق تاريخية من متحف التاريخ والحضارات

مؤسسة أرشيف المغرب تتسلم وثائق تاريخية من متحف التاريخ والحضارات

الأحد, 28 نوفمبر, 2021 - 18:22

الرباط – تعتزم المؤسسة الوطنية للمتاحف تسليم مؤسسة أرشيف المغرب أكثر من 50 عاما من الوثائق الأرشيفية من متحف التاريخ والحضارات بالرباط، وذلك بمناسبة الاحتفاء باليوم الوطني للأرشيف (30 نونبر).

وذكر بلاغ مشترك للمؤسسة الوطنية للمتاحف ومؤسسة أرشيف المغرب، اليوم الأحد، أن هذه الأرشيفات تتضمن مراسلات وتقارير علمية لعلماء آثار، وكذا تقارير تنقيب عن الآثار، وخطط تنقيب ووثائق إدارية تغطي الفترة الممتدة من 1918 إلى سنوات السبعينيات.

ووفقا للمصدر نفسه، فقبل الشروع في عملية التسليم، تم إجراء العديد من العمليات بمتحف التاريخ والحضارات، الذي كان سابقا “مصلحة للآثار”، من أجل معالجة وتعقيم الوثائق الورقية والفرز والتصنيف والرقمنة والفهرسة بهدف إزالة الطابع المادي عنها والسماح للباحثين بالولوج إليها.

وأضاف أن هذه المبادرة، التي تندرج ضمن مقاربة تروم الحفاظ على التراث التاريخي الوطني قصد تحفيز مؤسسات أخرى على إيداع وثائقها التاريخية في مؤسسة أرشيف المغرب، تهدف إلى تعزيز قيمة التراث الأرشيفي للمملكة، عن طريق تشجيع الحفاظ عليه ونقله إلى الأجيال المقبلة.

 

 

اقرأ أيضا

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

وزارة التجهيز والماء تهيب بمستعملي الطرق توخي الحيطة والحذر بسبب هبوب رياح قوية وتطاير الغبار بعدد من الأقاليم

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 15:56

أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الجمعة وإلى غاية غد السبت.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية