آخر الأخبار
مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج تنظم النسخة ال23 للمقام الثقافي

مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج تنظم النسخة ال23 للمقام الثقافي

الخميس, 28 يوليو, 2022 - 21:43

الرباط – تنظم مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج النسخة ال23 من المقام الثقافي لسنة 2022 على مرحلتين، الأولى من 21 يوليوز إلى 3 غشت 2022 والثانية من 6 إلى 19 غشت 2022، وذلك بالجامعة الدولية بالرباط.

وذكر بلاغ للمؤسسة اليوم الخميس أن المقام الثقافي يوفر منذ سنة 1998، للأطفال المغاربة المقيمين بالخارج، عطلات ترفيهية يتم من خلالها اكتشاف الثقافة المغربية بتنوعها بطريقة مرحة، وذلك بهدف الحفاظ على روابط الأطفال المغاربة مع بلدهم الأصلي.

وأضاف البلاغ أن النسخة الثالثة والعشرين للمقام الثقافي تستقبل 600 طفل مغربي، ذكورا وإناثا، تتراوح أعمارهم بين 9 و11 سنة قادمين من دول مختلفة: فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وهولندا وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا والمملكة العربية السعودية، وموريتانيا، والسنغال وساحل العاج، والجابون، وغامبيا، وتونس والجزائر.

وحسب المصدر ذاته، فقد تم وضع برنامج تعليمي وثقافي من أجل تعريف الأطفال بالثقافة المغربية بطرق ترفيهية من ضمنها الألعاب والرقصات التقليدية والموسيقى من مختلف مناطق المغرب، مشيرا إلى أنه خلال الأيام “الشعبية”، يستمتع الأطفال بأجواء “الموسم” و”السوق” مع بائعي المجوهرات التقليدية، وبانعي الكعك المغربي.

وضمن برنامج المقام الثقافي الذي تغطي المؤسسة جميع تكاليفه، هناك العروض المسرحية، والفنون التشكيلية، والرقص، وفن الخط، إلى جانب اقتراح أنشطة رياضية في كرة اليد وكرة القدم والرماية وتنس الطاولة وكرة السلة والتزلج على الماء والكارتينج، وعدة نزهات وزيارات ثقافية لمواقع شالة، وضريح محمد الخامس، والمشور السعيد، ومدينة الرباط، ومارینا سلا.

 

 

 

اقرأ أيضا

اللجنة رفيعة المستوى المكلفة بالإعداد لتنظيم الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري العالمي للسلامة الطرقية تعقد اجتماعها بالرباط

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 20:33

عقدت اللجنة رفيعة المستوى المكلفة بإعداد وتنسيق الأشغال التحضيرية لتنظيم الدورة الرابعة للمؤتمر الوزاري العالمي للسلامة الطرقية، اليوم الجمعة بالرباط، اجتماعها برئاسة وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل رفقة المبعوث الخاص للأمم المتحدة المكلف بالسلامة الطرقية ومدير قطاع المحددات الاجتماعية للصحة بمنظمة الصحة العالمية.

المنافسة في الأسواق رافعة لهيكلة سلاسل الإنتاج الفلاحية (السيد صديقي)

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 20:06

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة بمكناس، أن المنافسة في الأسواق تشكل رافعة لهيكلة سلاسل الإنتاج الفلاحية.

جمع البيانات حول الأسر: توقيع اتفاقية بين اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لفاس مكناس والمرصد الوطني للتنمية البشرية

الجمعة, 26 أبريل, 2024 في 19:59

وقعت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لفاس – مكناس والمرصد الوطني للتنمية البشرية، اليوم الجمعة بفاس، اتفاقية شراكة وتعاون لجمع البيانات حول الأسر على مستوى جهة فاس – مكناس.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية