مؤسسة محمد الخامس للتضامن : فاعل ومحفز على التكوين المهني

مؤسسة محمد الخامس للتضامن : فاعل ومحفز على التكوين المهني

الثلاثاء, 30 يونيو, 2015 - 18:34

الرباط – جعلت مؤسسة محمد الخامس للتضامن ،منذ إحداثها ، من تشجيع الشباب وتعزيز قدراتهم الذاتية وإدماجهم في محيطهم السوسيو-مهني ، إحدى أولويات اشتغالها، وذلك وعيا منها بالدور الحاسم للتكوين المؤهل وتكوين كفاءات خاصة في تحقيق التنمية المنشودة.
ولهذا الغرض أشرفت المؤسسة ، بمعية عدد من الشركاء والمتدخلين ، على إحداث العديد من مراكز التكوين المهني وإدماج الشباب بهدف السهر على تفتح الأشخاص المستهدفين واندماجهم الاجتماعي عبر خلق أنشطة ثقافية واجتماعية تشجع على التحلي بروح المسؤولية والالتزام الطوعي للشباب، لاسيما في العمل الجمعوي.
وقد عززت المؤسسة رصيدها في مجال مراكز التكوين من خلال إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز للتكوين المهني متعدد التخصصات، وتدشين جلالته مركزا لتكوين الشباب في مهن الخدمات، بغلاف مالي إجمالي قدر ب 22 مليون درهم، وذلك تجسيدا للعناية الملكية السامية بالشباب، الثروة الحقيقية للأمة، وعزم جلالة الملك الراسخ على تطوير مشاركتهم في دينامية التنمية المحلية، وتمكينهم من اندماج مهني واقتصادي واجتماعي أفضل.
ويعكس هذان المشروعان المقاربة التي طورتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، منذ إحداثها، والقائمة على ركيزتين أساسيتين ومتكاملتين هما دعم إحداث المقاولات الصغرى التضامنية، والإدماج عبر التكوين، وذلك بهدف تعزيز وتنمية القدرات الذاتية للفئات المستهدفة وضمان اندماجها السوسيو- مهني.
وتجدر الإشارة إلى أن مراكز التكوين المهني التي تحدثها مؤسسة محمد الخامس للتضامن توفر تكوينا تأهيليا يتوج بحصول المستفيدين على دبلومات تؤهلهم لولوج سوق الشغل أو إحداث مقاولات خاصة، صغرى ومتوسطة ، عادة ما تحظى بدعم المؤسسة، وذلك من خلال إعانتهم على تخطي مراحل إرساء الوحدات الإنتاجية وتوفير أدوات التدبير والتسويق، إلى جانب منح الدعم التقني والمالي التي تقدم لهم بمساعدة المهنيين.
وقد حظيت مختلف هذه المراكز بإقبال وتقدير كبيرين من قبل الشباب، كما خلقت دينامية كبيرة في مجال سوق الشغل من خلال إعدادها لكفاءات مؤهلة في عدد من التخصصات ، لتعزز المؤسسة بذلك رصيد منجزات استراتيجيتها الرامية إلى النهوض بعنصر التكوين المؤهل الذي يعد أداة ضرورية لتفعيل الممارسات الناجعة للعمل الاجتماعي، خاصة في ما يتعلق بالإدماج السوسيو- مهني للفئات في وضعية هشاشة بما فيها شريحة الشباب.

اقرأ أيضا

تحسن مؤشر ثقة الأسر خلال الفصل الأول من سنة 2024 (المندوبية السامية للتخطيط)

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 11:52

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن مؤشر ثقة الأسر انتقل إلى 45,3 نقطة خلال الفصل الأول من سنة 2024، عوض 44,3 نقطة المسجلة في الفصل السابق.

مجلس النواب يعقد يوم الاثنين المقبل جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكل المجلس

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 11:45

يعقد مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، جلسة عمومية تخصص لاستكمال هياكله.

ليبيريا تتطلع إلى الاستفادة من التجربة المغربية في مجال التكوين المهني (وزيرة)

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 10:43

أعربت وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، سارا بيسولو نيانتي، أمس الخميس بتامسنا، عن رغبة بلادها في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال التكوين المهني، مشيدة بالتقدم الذي أحرزته المملكة في هذا المجال.