آخر الأخبار
مؤسسة محمد الخامس للتضامن… مبادرات ناجعة لضمان ولوج سلس لعلاجات صحية ذات جودة لفائدة الفئات المعوزة

مؤسسة محمد الخامس للتضامن… مبادرات ناجعة لضمان ولوج سلس لعلاجات صحية ذات جودة لفائدة الفئات المعوزة

الخميس, 25 يونيو, 2015 - 19:03

تمارة – يعتبر ولوج المعوزين للعلاجات الطبية، من ضمن أولويات مؤسسة محمد الخامس للتضامن، التي تعمل على عدة أصعدة، في إطار شراكة مع وزارة الصحة، لتعزيز الوسائل الصحية الوطنية.
ففضلا عن تقوية قدرات المستشفيات العمومية من خلال مدها بالتجهيزات الطبية وعتاد الإسعافات المتنقلة، تقوم المؤسسة ببناء وتجهيز عدة وحدات متخصصة (مراكز لعلاج الحروق والمصابين بداء السرطان والولادة) ، مكنت من تعزيز إمكانيات الاستقبال للبنيات المتواجدة، والتكفل بعدد أكبر من الأشخاص المعوزين.
كما أنجزت المؤسسة مراكز صحية في عدد من الأحياء التي تفتقر لهذه البنيات الاستشفائية للقرب، في عدد من مدن المملكة ، وأنجزت ، تماشيا مع نفس النهج، ومساهمة منها في تعزيز حجم الموارد البشرية للقطاع الطبي، مراكز لتكوين الأطر الصحية بتعاون مع عدد من الشركاء.
وتأتي مبادرة إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الخميس بتمارة، على إعطاء انطلاقة حملة طبية متنقلة للوقاية ومكافحة الأمراض المزمنة، لتنسجم تمام الانسجام مع هذا التوجه ، بهدف تقريب الخدمات الصحية الأساسية من الساكنة المعوزة ، حيث لن تقتصر الاستفادة من هذه الخدمات على ساكنة الأحياء الواقعة بضواحي عمالة تمارة بل ستشمل ساكنة مدن سلا وفاس والحوز ووجدة.
وتبرز أهمية هذه الحملة من خلال أدوارها الحيوية المتمثلة في توفير أزيد من 10 آلاف استشارة طبية (2000 استشارة لكل مدينة)، في تخصصات الطب العام وطب العيون والطب الباطني وأمراض الجهاز الهضمي وأمراض السل والرئتين وطب الأسنان والأشعة والتحليل البيولوجي، وذلك تحت إشراف 20 طبيبا و14 ممرضا، إلى جانب تعبئة سبعة وحدات طبية متنقلة مزودة بآلات للأشعة الرقمية، وأجهزة للفحص بالصدى، وطب العيون، وكرسي لطب الأسنان، وآلات للتحليلات البيولوجية، ووحدة “صيدلية”، وسيارة إسعاف.
يذكر أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن نظمت ما بين 2003 و 2015 ما مجموعه 577 حملة طبية استفاد منها 656 ألف شخص في مختلف مدن المملكة ، وذلك بمساهمة وزارة الصحة والوقاية المدينة والسلطات المحلية، فضلا عن السلطات المحلية التي وضعت المؤسسة رهن إشارتها الوحدات الطبية المتنقلة وأمنت لها وسائل النقل والإقامة فضلا عن دعمها عند اقتناء الأدوية.
وهكذا تندرج مختلف المبادرات التي قامت بها المؤسسة بهذا الخصوص في إطار استراتيجية طموحة ما فتئت تتعزز يوما عن يوم وسنة بعد أخرى، وذلك من خلال إحداث العديد من المراكز الصحية الموجهة على الخصوص للفئات المعوزة، وإنجاز البنيات التحتية الكفيلة بتعزيز الولوج إلى العلاجات على المستوى الوطني.
وبإطلاق هذه الحملة تكون مؤسسة محمد الخامس للتضامن قد كرست اهتمامها بالفئات المعوزة ضمن مخطط عملها وأعطت دفعة جديدة للمشاريع الصحية التي دأبت على إحداثها في مختلف جهات المملكة، وذلك تنفيذا للمهام الموكولة إليها من طرف جلالة الملك وخدمة للشرائح المستهدفة ، كل ذلك في إطار شراكات مع الوزارات المعنية وباقي الشركاء على الصعيد الوطني.

اقرأ أيضا

(الكاف) يدين بشدة التصرفات غير المقبولة خلال مباراة إياب نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم في القاهرة

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 19:19

أعرب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، اليوم الاثنين، عن إدانته الشديدة ل”الانتهاكات الأمنية وتصرفات الجماهير غير المقبولة، أثناء وبعد مبارة إياب نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم”، التي جرت أمس الأحد بالقاهرة بين نادي الزمالك المصري، ونهضة بركان المغربي.

وفد من البنك الدولي يزور المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 18:42

قام وفد رفيع المستوى من البنك الدولي، الأحد، بزيارة للمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس.

المغرب/ فنلندا.. بحث سبل تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 18:28

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع رئيس برلمان فنلندا، يوسي آلا آهو، همّت سبل تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين.