مؤشر الازدهار العالمي 2013 .. المغرب الرابع عربيا والثاني والثمانين عالميا

مؤشر الازدهار العالمي 2013 .. المغرب الرابع عربيا والثاني والثمانين عالميا

الأربعاء, 30 أكتوبر, 2013 - 9:45

لندن- كشف معهد ليغاتوم البريطاني،عن احتلال المغرب الرابعة عربيا والثانية والثمانين عالميا على مستوى مؤشر الازدهار والتقدم الاجتماعي برسم سنة 2013.

وحسب تقرير صادر عن (معهد ليغاتوم)،وهو مركز للدراسات مقره في لندن، فقد شمل مؤشر الازدهار العالمي 142 دولة، واعتمد على مجموعة من المعايير ،تتعلق بالأداء الاقتصادي والحكامة وانشاء المقاولات وفرص الاستثمار والتعليم ومحاربة الرشوة والصحة والحريات الفردية والأمن والسلامة والرأسمال الاجتماعي.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المغرب احتل الرتبة الرابعة عربيا وراء كل من دولة الإمارات العربية المتحدة التي احتلت الرتبة الثامنة والعشرين عالميا والكويت (33) والسعودية (50)، فيما حل الأردن في المركز الخامس عربيا والثامن والثمانين عالميا ثم تونس السادسة عربيا (91 عالميا).

وتصدرت النرويج قائمة اكثر الدول تمتعا بالرخاء والرفاهية من اجمالي 142 دولة ،وجاءت سويسرا في المركز الثاني، متبوعة بكل من كندا والسويد ونيوزيلندا والدنمارك واستراليا وفلندا وهولندا ثم اللوكسمبورغ في المركز العاشر.

أما على صعيد دول شمال افريقيا، فقد حل المغرب في الصدارة ،متقدما على باقي دول المنطقة متبوعا بتونس(91 عالميا)، والجزائر(99) ومصر(108) ثم موريتانيا (125)، فيما حلت المملكة ثالثة على صعيد القارة الافريقية خلف كل من بوتسوانا (72 ) وجنوب افريقيا (77) .

وبخصوص دول مجموعة الثمانية، لأكثر الدول تقدما على الصعيد العالمي، فقد جاءت نتائجها، على غير المتوقع، ذلك أنه باستثناء كندا التي احتلت الرتبة الثالثة عالميا، فقد خرجت الولايات المتحدة الأمريكية من قائمة الدول العشر الأولى واكتفت بالرتبة الحادية عشرة، تليها ألمانيا (14) وبريطانيا (16) وفرنسا (20) واليابان (21) وايطاليا (32) ،فيما احتلت روسيا الرتبة الواحدة والستين.

 

اقرأ أيضا

المغرب يحتضن يومي 11 و12 ماي الجاري الدورة 16 للبطولة الإفريقية للدراجات الجبلية

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 12:04

تنظم الجامعة الملكية المغربية للدراجات والكونفدرالية الإفريقية للعبة، يومي 11 و12 ماي الجاري بغابة بوسكورة، الدورة 16 من البطولة الإفريقية للدراجات الجبلية، وذلك تحت شعار “المغرب وإفريقيا كيان واحد”.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الأحمر

الإثنين, 6 مايو, 2024 في 11:10

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الأحمر، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,4 في المائة ليستقر عند 13.349,85 نقطة.

إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” تنفي مزاعم بخصوص تعرض سجين لـ “محاولة التصفية الجسدية” (بيان توضيحي)

الأحد, 5 مايو, 2024 في 16:45

نفت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” بالدار البيضاء ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تعرض السجين (ع.ك) لـ “محاولة التصفية الجسدية على يد جهات من خارج المؤسسة”، و”الضرب أمام أنظار الإدارة والموظفين”، و”منعه من العلاج والإخراج إلى المستشفى”، وكذا “استعداده للدخول في إضراب عن الطعام”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية