آخر الأخبار
مؤشر جاذبية المغرب سجل 89 نقطة من أصل 100 نقطة (مرصد السياحة)

مؤشر جاذبية المغرب سجل 89 نقطة من أصل 100 نقطة (مرصد السياحة)

الأربعاء, 8 يناير, 2014 - 21:49

الرباط- أفاد مرصد السياحة بأن مؤشر جاذبية المغرب، والذي يهم مختلف الجوانب المتعلقة بنسبة الرضا الإجمالي عن الوجهة والرغبة في العودة وتوصية السفر، بالإضافة إلى الميزة التنافسية للوجهة مقارنة مع الوجهات المنافسة، بلغ 89 نقطة من أصل 100 نقطة.وأوضح المرصد، الذي نشر نتائج الدراسة الاستطلاعية التي قام بها حول النشاط السياحي خلال الفصل الثالث من السنة المنصرمة، أن هذا المؤشر يكشف أن وجهة المغرب تتمتع بجاذبية كبيرة بالنسبة للسياح.

وتابع أن 75 بالمائة من السياح المستجوبين عبروا عن رضاهم الكبير ، أو عن الرضا، عن تجربتهم السياحية بالمغرب فيما قال 24 بالمائة منهم بأنهم راضون إلى حد ما عن زيارتهم للمملكة.

وتابع المصدر ذاته أن السياح البريطانيين يشكلون أعلى نسبة من السياح الأجانب الذين عبروا عن رضاهم الكبير والرضا بعد زيارة المغرب ب 83 بالمائة يليهم الإسبان ب 78 بالمائة ، ثم الألمان ب 62 بالمائة فالفرنسيون ب 77 بالمائة.

وأشار إلى أنه بالنسبة للمدن السياحية التي خلفت زياراتها صدى طيبا لدى السياح المستجوبين، هناك مل من مراكش والدار البيضاء اللتان وسجلتا على التوالي نسبة 84 بالمائة و 81 بالمائة من حيث الرضا والرضا التام، فيما سجلت مدن الرباط وأكادير وفاس على التوالي نسب 80 بالمائة و 79 بالمائة و 76 بالمائة.

وأوضح المرصد أنه فيما يخص نقاط الضعف الأساسية للوجهة فتبقى مرتبطة بالخصوص بجودة المحيط السياحي، بما في ذلك البنيات التحية الطرقية والنقل الحضري. وفيما يخص النية في العودة ، فقد أعرب 90 في المائة من السياح المستجوبين عن رغبتهم في العودة إلى المغرب، ويشكل الهولنديون 96 بالمائة، ويأتي بعدهم السياح الفرنسيون ب 92 بالمائة.

وفيما يخص الميزة التنافسية للوجهة المغربية مقارنة مع باقي الوجهات ، فيستفاد من الدراسة بأن 78 بالمائة من السياح المستجوبين أكدوا أن عطلتهم بالمغرب كانت جد مريحة أو مرضية بمعدل 91 بالمائة بالنسبة للسياح القادمين من بلدان الشرق الأوسط و 82 بالمائة بالنسبة للسياح الإسبان و 79 بالمائة بالنسبة للسياح الهولنديين.

يذكر أن عدد السياح الأجانب الذين زاروا المغرب مع متم أكتوبر من سنة 2013 بلغ 8,6 مليون زائر مقابل 8 مليون سائح خلال الفترة ذاتها من سنة 2012 أي بارتفاع بلغت نسبته 7 بالمائة. وقد انعكست هذه الزيادة على عدد ليالي المبيت المسجلة بالوحدات والإقامات الفندقية المصنفة التي ارتفعت من جهتها بنسبة 9 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2012 بحسب إحصائيات لوزارة السياحة.

اقرأ أيضا

إطلاق مبادرة المهارات الرقمية لفائدة مكوني برامج محاربة الأمية بالمغرب

الأربعاء, 24 أبريل, 2024 في 12:21

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، اليوم الثلاثاء خلال ورشة تنظم بالرباط، مبادرة لتعزيز المهارات الرقمية لدى مكوني برامج محاربة الأمية بالمغرب وذلك بالتعاون مع الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية.

المغرب-إسبانيا.. استجابات مشتركة لتحديات التغير المناخي (وزير إسباني)

الأربعاء, 24 أبريل, 2024 في 11:13

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والغذاء الاسباني، لويس بلاناس، أمس الثلاثاء في مكناس، أن المغرب وإسبانيا لديهما استجابات مشتركة لتحديات التغير المناخي.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الأربعاء, 24 أبريل, 2024 في 10:58

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,39 في المائة ليستقر عند 13.298,75 نقطة.