مازال هناك عمل كبير ينتظر الأحزاب السياسية لإنجاح رهان تعزيز مشاركة النساء في العمل السياسي (عبد الصمد عرشان)

مازال هناك عمل كبير ينتظر الأحزاب السياسية لإنجاح رهان تعزيز مشاركة النساء في العمل السياسي (عبد الصمد عرشان)

الثلاثاء, 1 سبتمبر, 2015 - 10:55

(أجرى الحديث : جواد التويول)

الرباط – قال الأمين العام لحزب الحركة الديمقراطية والاجتماعية السيد عبد الصمد عرشان، إنه مازال هناك عمل كبير ينتظر الأحزاب السياسية لإنجاح رهان تعزيز مشاركة النساء في العمل السياسي وتمكينهن من فرص مواتية لإبراز قدراتهن في التدبير الجماعي والجهوي.
وأوضح السيد عرشان في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة استحقاقات رابع شتنبر الانتخابية، أن ضعف برامج التأطير السياسي الموجه لفئة النساء، واقتصارها فقط على المواعيد الانتخابية، “لا يحد فقط من تعزيز مشاركة هذه الشريحة من المجتمع، في العملية السياسية وإنما يسهم في عدم تمكينها من إبراز قدراتها في التدبير الجماعي والجهوي”.
وأضاف الأمين العام لحزب الحركة الديمقراطية والاجتماعية أن الحزب حرص خلال هذه الانتخابات على إعطاء النساء فرصا هامة لتحفيزهن على الولوج للمجالس الجماعية والجهوية خصوصا في المناطق النائية، “لكن الواقع على الأرض يؤكد أننا على غرار باقي الأحزاب السياسية، عموما مازال ينتظرنا عمل كبير لإقناع هذه الشريحة من المجتمع بما يكفي من أجل ممارسة العمل السياسي وتعزيز حضورها في الحياة الحزبية الوطنية”.
وبخصوص الرهانات المطروحة على الحركة الديمقراطية والاجتماعية عشية انتخابات رابع شتنبر، قال السيد عرشان إن الحزب راهن منذ البداية على اختيار مرشحين أكفاء ونزهاء يتمتعون بالمصداقية ويحضون بالاحترام في مناطقهم، مبرزا أن الحزب “حرص على عدم تغطية كافة تراب المملكة وتقديم ترشيحات نوعية في حوالي 40 إقليما وعمالة فقط، وذلك بهدف القطع مع ممارسات الماضي وإتاحة الفرصة لنخب جديدة قادرة على تحقيق انتظارات المواطنين”.
وبخصوص الدور الذي يتعين أن تضطلع به الأحزاب السياسية في هذه الاستحقاقات، أكد عرشان، أن الهيئات السياسية الوطنية مدعوة إلى تقديم مرشحين مؤهلين لتسيير شؤون المواطنين، واعتماد برامج مبتكرة واقتراحات عملية لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية على الصعيدين الجهوي والمحلي، كما أن المواطنين مدعوون بدورهم إلى التصويت بكثافة والقيام بالاختيار الأفضل، وإلا سيتحملون مسؤولية اختياراتهم في المستقبل.
يشار إلى أن حزب الحركة الديمقراطية والاجتماعية قدم 193 ترشيحا في الانتخابات الجهوية أي بنسبة تغطية تبلغ 28,47 بالمائة، في حين قدم 2335 ترشيحا في الانتخابات الجماعية أي بنسبة 1,78 بالمائة.
وجدير بالذكر أن العدد الإجمالي للمترشحين برسم الانتخابات الجماعية المقررة يوم 4 شتنبر المقبل، بلغ 130 ألف و925 مرشحا، سيتنافسون على 31 ألف و503 مقعدا، في حين بلغت لوائح الترشيحات 1619 لائحة تتضمن 60 الف و381 مرشحا. أما الترشيحات الفردية فوصل عددها إلى 70 الف 544 ترشيحا.
وبلغ العدد الإجمالي للمترشحين برسم الانتخابات الجهوية 7588 مرشحا، موزعين على 895 لائحة ترشيح، سيتنافسون على 678 مقعدا.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للفلاحة ..التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة “أزور بارتنرز”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 13:36

تم التوقيع ،أمس الأربعاء بمكناس ،على بروتوكول اتفاق ،وذلك على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة تدبير الصناديق الاستثمارية “أزور بارتنرز”.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).