آخر الأخبار
ماكرون : إننا نخسر المعركة في مواجهة التحدي المناخي

ماكرون : إننا نخسر المعركة في مواجهة التحدي المناخي

الثلاثاء, 12 ديسمبر, 2017 - 18:31

 باريس- قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون  لدى افتتاحه اليوم الثلاثاء بباريس القمة الدولية حول المناخ (وان بلانيت ساميت) “اننا نخسر المعركة ” في مواجهة تحدي التغير المناخي.

واضاف ماكرون الذي بادر الى تنظيم القمة بتعاون مع الامم المتحدة والبنك العالمي “اننا لا نسير بالسرعة المطلوبة” مشيرا الى ان التوقعات الحالية تشير الى ارتفاع درجة الحرارة سيصل الى 3،5 في المائة  في افق 2100 ، فيما قضى الالتزام الذي تم اتخاذه خلال مؤتمر (كوب 21 ) سنة 2015 بالعاصمة الفرنسية باحتواء الاحتباس الحراري ما في ما بين 1،5 ودرجتين مئويتين.

واكد ان هذه القمة تشكل بالتالي مرحلة جديدة في “معركتنا الجماعية” من اجل تغيير ما يبدو اليوم مسألة لا مفر منها”.

واضاف “علينا جميعا ان نتحرك لاننا سنقدم جميعا الحساب” مشيرا الى ان 127 بلدا ممثلا في هذه القمة فضلا عن اطراف اخرى (جهات ومدن ومجتمع مدني وابناك وصناديق سيادية، ومنظمات غير حكومية …الخ ).

ودعا رئيس الجمهورية الفرنسية في هذا الصدد الى تنفيذ مبادرات ملموسة من اجل كسب معركة المناخ، مشددا على استعجالية الوضع.

من جهته قال رئيس البنك العالمي جيم يونغ كيم انه من اجل بلوغ اهداف اتفاق باريس، فان البنك يلتزم بعدم منح أي تمويل في مجال استكشاف واستغلال الغاز والبترول بعد 2019 .

لكنه اشار الى ان البنك العالمي يمكنه ضمن ظروف استثنائية الاستمرار في تمويل مشاريع في ميدان الغاز في البلدان الاكثر فقرا  اذا كان في ذلك ربحا على مستوى الولوج الى الطاقة.

من جانبه دعا الامين العام للامم المتحدة أونطونيو غوتريس الى وقف تمويل الطاقات الاحفورية التي تحظى بدعم مالي كبير و”هو ما يعني اننا نستثمر  في خسارتنا”.

 وتهدف القمة الى ترجمة الالتزامات التي اتخذت سنة 2015 بباريس الى مبادرات ملموسة، والى التشديد بشكل خاص على دور التمويل العمومي والخاص في التصدي لتأثير التغيرات المناخية.

اقرأ أيضا

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).

إقليم ميدلت : قافلة طبية جراحية لتقريب العلاجات من المواطنين

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:08

تم بمستشفى القرب الريش (إقليم ميدلت) حاليا تنظيم قافلة طبية جراحية مخصصة لجراحة الأطفال والجراحة العامة.

السيدة أخرباش تشيد بوجاهة القرار الأممي بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة من المغرب والولايات المتحدة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 0:56

أشادت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، أمس الثلاثاء بأبيدجان، بوجاهة واشتمالية قرار الأمم المتحدة بشأن الذكاء الاصطناعي الذي جاء بمبادرة مشتركة من المغرب والولايات المتحدة.