مجلس الجالية بالخارج ساهم في التعريف بتاريخ الهجرة المغربية الى فرنسا (الرئيس)

مجلس الجالية بالخارج ساهم في التعريف بتاريخ الهجرة المغربية الى فرنسا (الرئيس)

السبت, 16 نوفمبر, 2013 - 10:51

الرباط – قال رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج ادريس اليازمي، ان المجلس ساهم بقسط وافر في التعريف بتاريخ الهجرة المغربية الى فرنسا وتثمين دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بهذا البلد.

وصرح اليازمي لوكالة المغرب العربي للأنباء يوم الجمعة بالرباط على هامش ندوة حول “الهجرة المغربية الى فرنسا بين التاريخ والمستقبل” أن الحديث عن تاريخ الهجرة المغربية الى فرنسا هو حديث عن تاريخ فرنسا، لأن المهاجرين المغاربة كانوا فاعلين أساسيين على مدى القرن الماضي، مستشهدا بمشاركة المغاربة في الحرب العالمية الثانية الى جانب القوات الفرنسية.

وأوضح أن الندوة المنظمة بمناسبة الذكرى الخمسين للتوقيع على الاتفاق المغربي الفرنسي حول اليد العاملة مناسبة للتعريف بهذا التاريخ وللتذكير بأن عملا كبيرا يتعين القيام به في مجال الهجرة، خصوصا على الصعيدين الفني والثقافي.

وأضاف اليازمي أن فرنسا والمغرب يواجهان واقعا جديا يتمثل في الاندماج النهائي للمغاربة في فرنسا، بانتماءات مزدوجة، كما أن المغرب أصبح بدوره بلدا مستقبلا، مما حمله، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على اعتماد سياسة جديدة طموحة وانسانية في هذا المجال.
المغرب،فرنسا،هجرة

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء.. أداء سلبي في تداولات الافتتاح

الجمعة, 29 مارس, 2024 في 11:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الجمعة على أداء سلبي.

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.