آخر الأخبار
مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون ويتدارس أربعة مشاريع مراسيم

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون ويتدارس أربعة مشاريع مراسيم

الخميس, 6 مارس, 2014 - 21:50

الرباط – صادق مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس بالرباط برئاسة السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة على مشروع قانون وتدارس أربعة مشاريع مراسيم. 

وأبرز وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه في لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن مشروع القانون رقم 13-69، الذي تمت المصادقة عليه والذي تقدم به الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية نيابة عن وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، يهم تغيير وتتميم القانون رقم 97-13 المتعلق بالمجموعات ذات النفع الاقتصادي.
وأوضح الوزير أن هذا المشروع يروم تمكين الأشخاص الذاتيين من تأسيس مجموعات ذات النفع الاقتصادي إسوة بالأشخاص المعنويين وذلك بغرض تنمية بعض نشاطاتهم ومضاعفة وتحسين النتائج مع الحفاظ على خصوصيتهم.
وأضاف أن الهدف الأساسي المتوخى من هذا التعديل يتجلى في تمكين الأشخاص الذاتيين من الاستفادة من الخصائص المميزة للمجموعات ذات النفع الاقتصادي عبر تمكينهم من التعاون فيما بينهم وتطوير نشاطهم الاقتصادي مستفيدين من المصالح المشتركة التي توفرها لهم المجموعة ذات النفع الاقتصادي لاستغلال محلات للبيع أو الشراء والتسويق والإشهار، مشيرا إلى أن هذا التعديل سيمكن من تقوية التنافسية، والتضامن في الاستثمار والموارد واستغلال الوسائل، وتحسين شفافية المعاملات المنجزة من قبل الأعضاء وكذا الاستفادة من إعفاء المجموعات ذات النفع الاقتصادي من الضريبة على الشركات.
ومن جهة أخرى، تدارس المجلس، يضيف الوزير، أربعة مشاريع مراسيم تقدم بها كذلك الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية نيابة عن وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، تتعلق بثلاث شركات تقدمت بطلب إلى الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات من أجل تجديد الترخيص الممنوح لها.
وفي ختام أشغاله، صادق المجلس على مقترح تعيينات في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس”

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:54

أقيم، اليوم الخميس بالرباط، في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة.

المعرض الدولي للنشر والكتاب.. الدعوة إلى تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع القرار الإعلامي (لقاء)

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:47

دعت المشاركات في مائدة مستديرة نظمت اليوم الخميس بالرباط في إطار فعاليات الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى تعزيز حضور الصحافيات في مواقع صناعة القرار الإعلامي بالمؤسسات الإعلامية والصحافية الوطنية.

المغرب/الصين .. بحث سبل تعزيز التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج

الخميس, 16 مايو, 2024 في 23:05

شكل التعاون في مجال إدارة السجون وإعادة الإدماج محور المباحثات، التي جرت اليوم الخميس بالرباط، بين الكاتب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج يونس جبران ونائب وزير العدل الصيني، زهاو شانغوا.