مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بإحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء للإشراف على إنجاز المركب المائي لبني منصور

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بإحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء للإشراف على إنجاز المركب المائي لبني منصور

الخميس, 19 سبتمبر, 2019 - 16:49

الرباط -صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد، اليوم الخميس بالرباط، برئاسة السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 2.19.786 بإحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء للإشراف على إنجاز المركب المائي لبني منصور بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، تقدم به وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه عقب مجلس الحكومة، أن هذه المديرية سيناط بها مهام تتبع إنجاز هذا المشروع والسهر على جودة مختلف الأشغال به وإعداد التقارير حول تقدمها وحول وضعيتها الحسابية وكذا تدبير الصفقات المبرمة مع المقاولات ومكاتب الدراسات والمختبرات، كما ستشرف هذه المديرية المؤقتة، على عملية نزع ملكية العقارات اللازمة لإنجاز هذا المشروع.

وأبرز أن مشروع إنجاز المركب المائي لبني منصور المتكون من سد بني منصور وسد دار ميمون وسد بوحمد ومنشآت تحويل المياه المرتبطة بها بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة يهدف إلى تعزيز إمدادات المياه بالنسبة للمنطقة التي تغطي شمال وشمال شرق المملكة، والتي تمتد من طنجة إلى وجدة، حيث سيمكن من تعبئة حجم إجمالي يقدر ب1.350 مليون متر مكعب من المياه والذي يتجاوز حجم الانتاج الوطني الحالي من الماء الشروب.

ويأتي هذا المشروع في إطار تنزيل البرنامج الأولوي للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة الممتدة ما بين 2019 و2026 الذي تم تقديمه بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 18 أبريل 2019.

ومن المنتظر إطلاق طلبات العروض المتعلقة بأشغال إنجاز هذا المشروع خلال السنة المقبلة 2020 حيث ستبلغ مدة إنجازه عشر سنوات، وحجم الاستثمار به ما يناهز 12 مليار درهم.

وتجدر الإشارة إلى أنه بحكم طابعها المؤقت، فإنه سيتم إلغاء هذه الوحدة الإدارية بمجرد انتهاء الأشغال بهذا المشروع.

 

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 28 مارس, 2024 في 10:36

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الأخضر.

الاقتصاد الأزرق بالمغرب.. وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي يقدمان حصيلة مهمة الإشراف الرابعة

الخميس, 28 مارس, 2024 في 0:01

قدمت وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي حصيلة مهمة الإشراف الرابعة، التي تم تنفيذها من 26 فبراير إلى 8 مارس 2024، في إطار برنامج النتائج “تنمية الاقتصاد الأزرق في المغرب” بقيمة 350 مليون دولار.

تقديم الكتاب الأبيض حول رقمنة وتقاسم المعطيات الصحية بالمغرب

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 22:55

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم الكتاب الأبيض حول “رقمنة ومشاركة معطيات الصحة بالمغرب.. الواقع والفرص والرهانات”، وذلك خلال لقاء نظم برئاسة جامعة محمد الخامس.