آخر الأخبار
مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بتحديد تأليف اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج ومجموعات العمل المحدثة لديها

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بتحديد تأليف اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج ومجموعات العمل المحدثة لديها

الإثنين, 23 أغسطس, 2021 - 17:52

 الرباط – صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد، اليوم الاثنين بالرباط، برئاسة السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 2.20.473 بتحديد تأليف اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة المناهج والبرامج ومجموعات العمل المحدثة لديها وكيفيات سيرها، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المثارة بشأنه.

وأوضح بلاغ صدر عقب المجلس الذي انعقد عبر تقنية التناظر المرئي، أن مشروع هذا المرسوم يروم إحداث لجنة دائمة تعنى بالتجديد والملاءمة المستمرين لمناهج وبرامج وتكوينات مختلف مكونات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، كما نصت على ذلك المادتان 28 و29 من القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي،

وأضاف أن هذا المشروع أنجز بغية تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل في: التنصيص على عضوية خبراء مشهود لهم بالخبرة والكفاءة والتجربة في مختلف المجالات، يعينون من لدن السلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد مع مراعاة مبدأ المناصفة.

ومن تلك الأهداف أيضا التنصيص على ممثلي السلطات العمومية المكلفة بقطاعات حقوق الإنسان والأوقاف والشؤون الإسلامية والتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والثقافة والشباب والرياضة والتضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة.

وأشار البلاغ إلى أن من بين تلك الأهداف كذلك التنصيص على ممثلي مجموعة من المؤسسات والهيئات الدستورية والاستشارية، و التنصيص على إحداث خمس مجموعات عمل متخصصة حسب مكونات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي ومستوياتها، و إسناد مهام كتابة اللجنة الدائمة إلى السلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية وتكليفها بمهمة إعداد تقرير سنوي يتضمن حصيلة ومنجزات اللجنة.

اقرأ أيضا

الملتقى الدولي للطالب بالدار البيضاء: حوالي 250 مشاركا من أجل خدمة توجيه متكاملة

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:56

انطلقت، اليوم الخميس بالمعرض الدولي بالدار البيضاء، فعاليات الدورة ال32 للملتقى الدولي للطالب، بمشاركة 250 عارضا يمثلون العديد من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ومؤسسات التكوين العمومية والخصوصية.

ركوب الأمواج .. المغربي رمزي بوخيام يواصل التألق بتأهله للجولات الأخيرة للعصبة الدولية 2024

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:50

حقق راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام، الذي يواصل تألقه هذه السنة في مختلف المسابقات، إنجازا جديدا بتأهله للجولات الأخيرة لدوري العصبة الدولية لركوب الأمواج لسنة 2024، التي تجمع نخبة من المحترفين العالميين.

الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة يؤكد الحاجة إلى نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا

الخميس, 18 أبريل, 2024 في 23:39

أكد الرئيس المستقل لمجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) هانس هوغيفين ، اليوم الخميس بالرباط ، على ضرورة خلق نظام بيئي للابتكار الفلاحي الشامل في إفريقيا، حيث سيكون استخدام الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز التنافسية الفلاحية وضمان الأمن الغذائي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية