آخر الأخبار
مجلس المستشارين.. رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان يتباحث مع وفد برلماني أردني

مجلس المستشارين.. رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان يتباحث مع وفد برلماني أردني

الأربعاء, 6 مارس, 2024 - 10:20

الرباط – أجرى رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين، عزيز مكنيف، أمس الثلاثاء بمقر المجلس، مباحثات مع وفد عن اللجنة القانونية بمجلس النواب الأردني برئاسة السيد هيثم زيادين.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن الجانبين استعرضا خلال هذا اللقاء التجربتين البرلمانيتين في البلدين، مشيرا إلى أن الوفد الأردني عبر عن رغبته في الاستفادة من التجربة المغربية، وذلك في سياق الإصلاحات التي تشهدها المملكة الأردنية الهاشمية.

كما تم التطرق، يضيف البلاغ، إلى الوظائف الأساسية للمؤسستين التشريعيتين في البلدين، لا سيما فيما يتصل بتطوير حقوق الإنسان وتأهيل المنظومة الدستورية والقانونية والمؤسساتية.

وفي هذا الإطار، قدم رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان رفقة المستشارتين البرلمانيتين، سليمة زيداني وزهرة محسن، شروحات للوفد الأردني حول مكانة اللجنة في النظام البرلماني المغربي وسموها الدستوري من خلال تخصيص رئاستها للمعارضة تثمينا لدور هذه الأخيرة في التشريع والمراقبة وتقييم السياسات العمومية.

وسلط رئيس اللجنة الضوء على الأدوار الطلائعية التي تنهض بها داخل مجلس المستشارين وإسهامها الوازن في الدينامية التشريعية المستمرة لتأهيل الترسانة القانونية الوطنية خاصة المنظومة الوطنية للعدالة، وذلك في سياق سعيها الدائم لتعزيز وتكريس دولة الحق والقانون ببلادنا وفقا للمقتضيات الدستورية ومراعاة للمعايير الدولية ذات الصلة.

من جهته، أشاد الجانب الأردني بالتجربة المغربية في مجال التعددية الحزبية، حيث اعتبرها تكريسا للاختيار الديمقراطي ونموذجا يحتذى به.

وضم الوفد البرلماني الأردني، علاوة على رئيسه هيثم زيادين، النواب: محمد جرادات، وصالح الوخيان، ورمزي العجارمة، ومحمد الهلالات، وفايز بصبوص، وسليمان القلاب العموش، وحابس الشبيب، وعارف السعايدة العبادي ومحمد المرايات.

اقرأ أيضا

رئيس الوزراء الفلسطيني يعرب عن تقدير بلاده لمواقف المغرب الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 11:25

أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني ،وزير الخارجية والمغتربين، محمد مصطفى ، عن تقدير دولة فلسطين لمواقف المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني.

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 أبريل, 2024 في 11:19

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” ارتفاعا بنسبة 0,35 في المائة ليستقر عند 13.401,95 نقطة.

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.