آخر الأخبار
مجلس النواب يصادق بالإجماع على مقترح قانون يقضي بإحداث وتنظيم مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفات وموظفي البرلمان

مجلس النواب يصادق بالإجماع على مقترح قانون يقضي بإحداث وتنظيم مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفات وموظفي البرلمان

الإثنين, 16 يناير, 2023 - 23:56

الرباط – صادق مجلس النواب خلال جلسة تشريعية، اليوم الإثنين، بالإجماع، على مقترح قانون يقضي بإحداث وتنظيم مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفات وموظفي مجلسي البرلمان.

وفي تقديمه لمقترح القانون، أكد النائب البرلماني محمد صباري أن إحداث وتنظيم مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفات وموظفي مجلس البرلمان يأتي ضمن مسار التوجه العام نحو النهوض بالموارد البشرية في أفق الارتقاء بالإدارة المغربية وتحسين مناخها وأنسنة العمل بها وتحسين أدائها للخدمات التي تُقدّم في نهاية المطاف لمواطن يستحق الأفضل.

وبعدما نوّه بعمل لجنة القطاعات الاجتماعية التي أحيل عليها مقترح القانون وانكبت على دراسته والإسراع في إخراجه وتجويده بكل توافق ليلائم انتظارات فئة موظفي المؤسسة ومتقاعديها، قال السيد صباري إن هذه المبادرة التشريعية تأتي “انسجاما مع توجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس الحريص على تعزيز الصرح الاجتماعي وترسيخ مفهوم الحق واستحقاقه ضمانا للحصول على الواجب في أفضل أحواله”.

وأوضح أن إحداث مؤسسة الأعمال الاجتماعية يستجيب لتطلعات وانتظارات فئة الموظفات والموظفين والمتقاعدين الذين “يُعتبرون الحلقة الأساسية لضمان استمرارية العمل البرلماني من ولاية إلى أخرى بشكل سلسل ومتواصل ويحافظون أيضا على ثروة كبيرة من العمل البرلماني على جميع المستويات”.

وأفاد السيد صباري أن المؤسسة تخضع لمراقبة المفتشية العامة للمالية ولأحكام القانون 62.99 المتعلق بمدونة المحاكم المالية وتخضع حساباتها لتدقيق سنوي يجرى لزوما تحت مسؤولية خبير محاسب، وذلك من أجل إرساء نظام المراقبة الداخلية للمؤسسة وصحة بياناتها المالية وممتلكاتها وحصيلة مواردها ونفقاتها.

اقرأ أيضا

مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” تحقق رقم معاملات قدره 91,27 مليار درهم سنة 2023

الخميس, 28 مارس, 2024 في 15:44

بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، 91,27 مليار درهم برسم سنة 2023.

اختبار نيل رخصة السياقة .. منح فرصة ثانية للراسبين في امتحان اليوم الأول دون احتساب الفرصة الأولى (وزير)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 15:40

أكد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، اليوم الخميس، أن المترشحين الراسبين في اليوم الأول من النظام الجديد للاختبار النظري لنيل رخصة السياقة، ستمنح لهم فرصة جديدة دون احتساب الفرصة الأولى.

مجلس الحكومة يطلع على اتفاق في مجال الجمارك بين المغرب وغامبيا

الخميس, 28 مارس, 2024 في 14:50

اطلع مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على اتفاق بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية غامبيا بشأن المساعدة المتبادلة بين إدارتيهما الجمركيتين الموقع بالداخلة في 25 يناير 2024، ومشروع القانون رقم 08.24 يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، قدمهما السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.