مجلس حقوق الانسان: إبراز التفاعل البناء للمغرب مع المنظومة الأممية لحقوق الانسان

مجلس حقوق الانسان: إبراز التفاعل البناء للمغرب مع المنظومة الأممية لحقوق الانسان

الأربعاء, 12 سبتمبر, 2018 - 9:15

جنيف – تم اليوم الخميس، بمجلس حقوق الانسان بجنيف ،إبراز التفاعل البناء والمستمر للمغرب مع المنظومة الأممية لحقوق الانسان، وذلك من قبل مجموعة تضم 17 دولة مؤيدة للوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وجاء في تصريح باسم المجموعة ” ان المغرب يواصل التزامه  بشكل بناء وإرادي، مع المنظومة الاممية لحقوق الانسان، وخاصة مع المفوضية السامية لحقوق الانسان وآلية الاجراءات الخاصة.

وفي هذا الصدد – يتابع المصدر نفسه، قامت أحد عشر آلية خاصة بزيارة للمغرب،شملت مدينتي الداخلة ،والعيون، حيث تمكنت  بحرية تامة من لقاء كافة الفاعلين، ضمنهم بشكل خاص ممثلو المجتمع المدني المحلي”.

وذكرت الوثيقة بانه في هذا الاطار، ايضا استقبل المغرب، بعثة تقنية عن المفوضية السامية  لحقوق الانسان، بدعوة من الحكومة المغربية ، واستهدفت تعزيز قدرات عمل المؤسسات الوطنية.”

وأكد التصريح الذي دعمته كل من المملكة العربية السعودية، و الامارات العربية المتحدة، و قطر، والبحرين، والكويت، وسلطنة عمان، والاردن، والقمر، والغابون، وبروندي، والسينغال، وجمهورية افريقيا الوسطى، وغينيا، وكوت ديفوار، وساو تومي-وبرانسيب، وبوركينا فاصو، اضافة الى المغرب، على جهود المملكة من اجل  تسوية نهائية لهذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

واعتبرت المجموعة الداعمة لوحدة المغرب الترابية ان ” قضية الصحراء هي نزاع سياسي، يتم تدبيره في نيويورك  بمجلس الامن الذي يبذل جهودا من اجل تيسير التوصل الى حل سياسي،متفاوض بشأنه ومقبول من لدن الاطراف”.

وذكرت المجموعة من جهة أخرى بأن مجلس الأمن، أشاد بالمبادرات التي اتخذها المغرب ،ولم يعبر عن أي قلق بشأن وضعية حقوق الانسان بالصحراء.

وجددت من ناحية أخرى طلبها من اجل تسجيل ساكنة مخيمات تندوف.

واضاف المصدر ذاته ان مجلس الامن في هذا السياق وصف مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء ،التي تقدم بها  المغرب بأنها جدية وتحظى بالمصداقية، وكفيلة بتسوية نهائية لهذا النزاع الاقليمي، مشيرا الى ان تسوية هذا النزاع السياسي، سيفسح المجال امام تحقيق التطلعات المشروعة، للشعوب الافريقية والعربية، في الاندماج، والتنمية، التي لم يفتأ المغرب يبذل جهودا لفائدتها.

ويؤكد التصريح من جهة أخرى ان تفاعل الدول الاعضاء مع مجلس الأمن، والمفوضية السامية، يجب ان يحافظ على طابعه الثنائي، وان يكون  في منأى عن أي استغلال، من شأنه أن يثير نقاشات سياسية عقيمة داخل مجلس حقوق الانسان.

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية