مجلس وزراء الخارجية العرب يعقد دورته 153 الأربعاء المقبل بالقاهرة

مجلس وزراء الخارجية العرب يعقد دورته 153 الأربعاء المقبل بالقاهرة

الأربعاء, 26 فبراير, 2020 - 21:33

القاهرة – يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية دورته العادية 153 يوم الأربعاء المقبل بمقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة.

ويتضمن جدول أعمال المجلس، الذي يسبقه اجتماع تحضيري على مستوى المندوبين الدائمين يومي ثاني وثالث مارس، عدة بنود رئيسية تتناول مختلف جوانب العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية وحقوق الإنسان والإعلام والاتصال والشؤون المالية والإدارية.

وهكذا يبحث الاجتماع الوزاري العربي تقرير الأمين العام للجامعة عن نشاط الأمانة العامة وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين(152) و(153)، ومشروع جدول أعمال القمة العربية المقبلة وتحديد موعد انعقاد الدورة العادية (154) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري .
وبخصوص القضية الفلسطينية يبحث الاجتماع التطورات السياسية للقضية الفلسطينية وتفعيل مبادرة السلام العربية ، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة ، ومتابعة تطورات الاستيطان ، والجدار العنصري العازل وملف الأسرى واللاجئين ووكالة الأونروا، ودعم موازنة دولة فلسطين ومناقشة تقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة إلى جانب تقرير عن أعمال المكتب الرئيسي والمكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل فضلا عن الأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي العربية المحتلة ، والجولان العربي السوري المحتل.
ويتضمن جدول أعمال الاجتماع تطورات الوضع في كل من سوريا وليبيا واليمن وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي ، إلى جانب اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية ، ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان ، ودعم جمهورية الصومال الفيدرالية ، ودعم جمهورية القمر المتحدة ، والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي الأريتري.

كما يبحث وزراء الخارجية العرب التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية ومخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي والعلاقات العربية مع التجمعات الدولية والإقليمية وتعزيز التعاون، بالاضافة إلى بحث سبل دعم النازحين داخليا في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص وشؤون الإعلام والاتصال.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 28 مارس, 2024 في 10:36

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الأخضر.

الاقتصاد الأزرق بالمغرب.. وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي يقدمان حصيلة مهمة الإشراف الرابعة

الخميس, 28 مارس, 2024 في 0:01

قدمت وزارة الاقتصاد والمالية والبنك الدولي حصيلة مهمة الإشراف الرابعة، التي تم تنفيذها من 26 فبراير إلى 8 مارس 2024، في إطار برنامج النتائج “تنمية الاقتصاد الأزرق في المغرب” بقيمة 350 مليون دولار.

تقديم الكتاب الأبيض حول رقمنة وتقاسم المعطيات الصحية بالمغرب

الأربعاء, 27 مارس, 2024 في 22:55

جرى، اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم الكتاب الأبيض حول “رقمنة ومشاركة معطيات الصحة بالمغرب.. الواقع والفرص والرهانات”، وذلك خلال لقاء نظم برئاسة جامعة محمد الخامس.