آخر الأخبار
(محادثات أبساكو).. تعزيز القدرات والبنيات التحتية للدول يحول دون تصاعد عنف الجماعات المتطرفة (خبراء)

(محادثات أبساكو).. تعزيز القدرات والبنيات التحتية للدول يحول دون تصاعد عنف الجماعات المتطرفة (خبراء)

الخميس, 24 سبتمبر, 2020 - 20:11

الرباط – اعتبر خبراء، اليوم الخميس، أن تعزيز القدرات والبنيات التحتية للدول يحول دون تصاعد عنف الجماعات المتطرفة، وذلك بمناسبة المؤتمر السنوي للسلم والأمن بإفريقيا (محادثات أبساكو) في سياق أزمة كوفيد-19، التي تم تنظيمها عن بُعد بمبادرة من مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد.

وهكذا، أبرزت الباحثة بمركز ليغون للشؤون الدولية والدبلوماسية، أفوا بواتيما ياكوهين، خلال ورشة خصصت لموضوع “خوصصة العنف بإفريقيا: الجماعات المسلحة غير الحكومية والأمن الخاص”، أن الحكومات مطالبة بإحداث بنيات تحتية ملائمة حتى تكون قادرة على تلبية احتياجاتها، وتقطع الطريق أمام الجماعات المتطرفة التي تستخدم العنف كوسيلة لحل المشاكل الناتجة عن الفقر.

وأوضحت الباحثة أن الأمر يتعلق أيضا بتوفير الولوج إلى تعليم ملائم قادر على خلق فكر نقدي وكفاءات مهنية، وذلك لمساعدة السكان المحليين على تحصين أنفسهم ضد هذه المجموعات.

ولاحظت السيدة ياكوهين أن هناك تعاون متزايد بين الجماعات الإرهابية، كما يتضح ذلك من خلال الهجمات بكل من واغادوغو وكوت ديفوار، مسجلة أن هذا التعاون يساهم في تصاعد التطرف بمجتمعات معينة، ويمنع بذلك الشرطة من تحييد هؤلاء المجرمين.

كما أشارت الباحثة إلى أن غالبية البلدان الإفريقية، على مستوى الدولة، تعمل على إحداث وحدات أو قطاعات متخصصة في مكافحة آفة الإرهاب، وهو ما يسهم، من خلال جمع وتبادل المعلومات، في الجهود الهادفة إلى التغلب على هذه الجماعات.

وفي هذا السياق، اعتبر الباحث في مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، رضا الياموري،أن تصاعد العنف في هذه المنطقة من العالم يفسر على وجه الخصوص، ببروز جماعتين إرهابيتين في كل من مالي، والنيجر وبوركينا فاسو، مع تركيز “مهم” على الحدود، مضيفا أن إحداث “مجموعات للدفاع” لا يساهم في تحسين الأوضاع.

من جهة أخرى، اعتبر أن الإرهاب سيظل موجودا وسيتطور على الدوام، وبالتالي فإنه يتعين خلق بيئة حيث العنف بصفة عامة، والإرهاب بشكل خاص، لا يمكنهما أن يظلا متواجدين، وذلك أساسا عبر تعزيز قدرات المؤسسات المحلية لمواكبة وجمع وتحليل المعلومات.

من جانبه، أكد دكان أموندي غامبا، الباحث بمعهد الدراسات الأمنية، أن دراسة حالات الانتشار المرتفع لمرتكبي الأفعال الإجرامية غير الحكومية، كما في جنوب إفريقيا والصومال، أظهرت أن هذه الجماعات تتوفر على تنظيم محكم مع شبكة واسعة، خاصة بالمدن الكبرى، فضلا عن توفرها على أسلحة متطورة.

وأشار إلى أن هذه الجماعات تؤدي إلى تفاقم الاختلالات الحكومية و”إفلاس” الدولة، مضيفا أنها تستغل عدم الاستقرار لتعزيز وجودها وفرض سيطرتها على البلاد.

واعتبر أنه يمكن للدول الحد من تأثير هذه الجماعات من خلال التعليم والحكامة، وتعزيز الإطار القانوني والمؤسساتي.

من جهته، توقف المصطفى رزرازي، الباحث في مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، عند العلاقة بين كوفيد-19 والجماعات المتطرفة، مشيرا إلى أن العديد من الخبراء يعتقدون أن الجائحة لم يكن لها تأثير حقيقي و”لم تغير كثيرا في نهج هذه الجماعات، بينما يلاحظ آخرون أن هذه الجماعات استفادت من هذا الوضع الصحي الذي اعتبر “هبة من السماء” لإعادة تنظيم صفوفها.

وتميزت هذه الفترة بعدد كبير من الهجمات، الذي بلغ نحو 170 هجوما شهريا، وكذلك بتزايد النزاعات بين الجماعات المتطرفة نفسها، ولا سيما بين “القاعدة” و”داعش”، التي اتخذت أبعادا كبيرة، مع نشر مقاتلين في مناطق يمكن أن يؤثر فيها ذلك على مسلسل الانتخابات السياسية.

 

 

اقرأ أيضا

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

وزارة التجهيز والماء تهيب بمستعملي الطرق توخي الحيطة والحذر بسبب هبوب رياح قوية وتطاير الغبار بعدد من الأقاليم

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 15:56

أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار بعدد من الأقاليم ابتداء من ليلة اليوم الجمعة وإلى غاية غد السبت.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية