آخر الأخبار
محاور تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي منسجمة وتمثل تحديات هائلة (خبير)

محاور تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي منسجمة وتمثل تحديات هائلة (خبير)

الأربعاء, 26 مايو, 2021 - 19:52

الرباط – اعتبر رئيس المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي، عبد المالك العلوي، أن المحاور الاستراتيجية الأربعة التي تضمنها التقرير الذي أعدته اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي “منسجمة وتمثل تحديات هائلة”.

وأوضح السيد العلوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن محاور التقرير، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس مراسيم تقديمه أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بفاس، تمكن من المضي بشكل أسرع “ضمن خطوط قوتنا الحالية، وأيضا من استشراف قضايا المستقبل في محيط غير قابل للتنبؤ، واغتنام الفرص”.

وتابع أن هذه المحاور حصيفة وتتطابق في جوهرها مع التوجهات الملكية السامية التي نصت على أن الدور المنوط باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي لا يكمن في أن تحل محل السلطة التنفيذية بل أن تحدد المواضيع الأساسية لرسم ملامح نموذج تنموي جديد.

وفي معرض الحديث عن التوافقات التي يتعين إرساؤها لضمان التنفيذ الفعلي للأهداف المسطرة، أبرز رئيس مجموعة التفكير أن اللجنة تعتبر أن وقت التقارب وبلورة الجهود قد حان، مشيرا إلى أن التحدي الأكبر يتمثل في تنفيذ خارطة الطريق الطموحة التي تسمح للمغرب بتصحيح بعض الفوارق الناجمة عن المسيرة نحو النمو منذ سنوات 2000.

وخلص إلى أن اقتراح اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد إنشاء آلية للرصد تحت قيادة جلالة الملك من شأنه ضمان تنفيذ أعمال اللجنة دون تدخل سياسي.

اقرأ أيضا

الدورة ال22 للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم .. حضور متميز لأجود اللاعبات على الصعيد العالمي (منظمون)

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 23:31

أكدت اللجنة المنظمة للجائزة الكبرى لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم ال22 لكرة المضرب، التي سيستضيفها النادي الرياضي لسككيي المغرب من 18 إلى 25 ماي الجاري، أن دورة هذه السنة ستشهد حضورا متميزا لأجود اللاعبات على الصعيد الدولي.

قافلة “GO سياحة” تحط الرحال بجهة العيون – الساقية الحمراء

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 23:12

انعقد، اليوم الاثنين بالعيون، لقاء تواصلي خصص للتعريف ببرنامج “GO سياحة”، لفائدة الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين في جهة العيون – الساقية الحمراء.

المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024 .. مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث تواق للتميز (محمد لمباركي)

الإثنين, 13 مايو, 2024 في 22:16

أكد المدير العام لوكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية محمد لمباركي، اليوم الاثنين بالرباط، أن مدينة الناظور تجسد حاليا رؤية لمغرب حديث وديناميكي تواق للتميز.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية