محمد أوزين يبرز بواشنطن جهود المغرب في مجال النهوض بأوضاع الشباب تحت قيادة جلالة الملك

محمد أوزين يبرز بواشنطن جهود المغرب في مجال النهوض بأوضاع الشباب تحت قيادة جلالة الملك

الخميس, 10 أبريل, 2014 - 22:04

واشنطن – أبرز وزير الشباب والرياضة محمد أوزين، اليوم الخميس بواشنطن، الجهود التي يبذلها المغرب من أجل النهوض بأوضاع الشباب، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مما جعل المملكة رائدة في هذا المجال على مستوى منطقة الشرق الوسط وشمال إفريقيا (مينا).

وقال السيد أوزين، في لقاء نظم بمبادرة من البنك الدولي، في إطار الاجتماعات الربيعية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، إن المغرب جعل قضية النهوض بأوضاع الشباب في مقدمة أولوياته، وذلك من خلال المصادقة على سياسات واستراتيجيات “مندمجة وتشاركية” تأخذ بعين الاعتبار طموحات هذه الفئة من المجتمع.

وفي هذا الصدد، أكد وزير الشباب والرياضة أن البنك الدولي نوه بالالتزام الذي أبانت عنه المملكة في قضية إدماج الشباب، من خلال مختلف البرامج والأنشطة الرامية إلى إدماج الشباب في الحياة المواطنة، لاسيما الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب، التي صادقت عليها مؤخرا الحكومة المغربية.

واعتبر الوزير أن هذا التنويه، الذي يعد اعترافا بجهود المغرب في هذا المجال، يأتي كتتويج لسياسة شبابية يقودها جلالة الملك، والتي يمكن أن تصبح بعد النجاح الذي حققته نموذجا ومصدر إلهام بالنسبة لباقي بلدان المنطقة.

وأوضح السيد أوزين أن الاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب تهدف بالأساس إلى توحيد الجهود والرؤى من أجل تقديم عرض وطني متضامن ومندمج للشباب، يتضمن أهداف ومخطط عمل في أفق 2020، ثم على المدى البعيد في أفق سنة 2030.

وأضاف أنه تم أيضا تنصيب لجنة استشارية ستتولى وفق مقاربة تشاورية إعداد أرضية مشروع قانون المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي.

وفي السياق ذاته، استعرض وزير الشباب والرياضة المبادرة التي قامت بها وزارته بتعاون مع البنك الدولي والرامية إلى تشجيع توظيف الشباب عبر إطلاق برنامج مشترك لتعزيز قدرات 500 شاب مغربي، خاصة في الأحياء المهمشة وبالعالم القروي، وتمكينهم من الاندماج في الحياة المهنية، بتعاون مع المجتمع المدني.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي للفلاحة ..التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة “أزور بارتنرز”

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 13:36

تم التوقيع ،أمس الأربعاء بمكناس ،على بروتوكول اتفاق ،وذلك على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، بين وكالة التنمية الفلاحية وشركة تدبير الصناديق الاستثمارية “أزور بارتنرز”.

بورصة الدار البيضاء : تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الخميس على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي ” مازي” تقدما بنسبة 0,19% ليستقر عند 13.306,17 نقطة.

منتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات : السيدة عمور تبرز إنجازات قطاع السياحة

الخميس, 25 أبريل, 2024 في 1:19

أبرزت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الأربعاء بالرباط، الإنجازات التي أحرزها قطاع السياحة، وذلك خلال الدورة الـ 14 لمنتدى نقابة مقاولات الأسفار والرحلات (سيتو).