محمد خيي مكرما في مهرجان مراكش..تقدير لمصداقية الأداء وقوة الحضور أمام الكاميرا

محمد خيي مكرما في مهرجان مراكش..تقدير لمصداقية الأداء وقوة الحضور أمام الكاميرا

الثلاثاء, 3 ديسمبر, 2013 - 22:23

(من مبعوثي الوكالة الى مراكش)

مراكش – بتكريمه في إطار الدورة 13 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الى جانب نخبة من صناع السينما المرموقين عبر العالم، يكون المهرجان قد توج النجم المغربي محمد خيي تقديرا لمصداقية الأداء وقوة الحضور أمام الكاميرا.

وتسلم محمد خيي، الذي تألق في العديد من الأدوار تحت إدارة أبرز المخرجين المغاربة، مساء اليوم الثلاثاء، نجمة المهرجان من رفيق دربه الطويل، النجم محمد بسطاوي، الذي شاركه العديد من النجاحات في الطريق الى التألق.

وقال بسطاوي، في شهادته حول محمد خيي، إن النجم المحتفى به “مشخص من العيار الثقيل، تعشقه الكاميرا وتحبه خشبة المسرح”، معربا عن اعتزازه بالاحتفاء بممثل “حافظ على انسانيته وتواضعه والتزامه الفني”.

وتوجه محمد خيي بالشكر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على دعمه المتواصل للفن والفنانين ولصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة المهرجان، الذي “قطع أشواطا في الطريق الصحيح”.

وعبر خيي، الذي استحق لقب “القايد” عن دوره في مسلسل “جنان الكرمة”، عن افتخاره بالانتماء الى عالم السينما، كما صنع لحظة تأثر عميق حين استحضر فضل أستاذه الراحل عباس ابراهيم، في بادرة وفاء واعتراف.

وصنع النجمان محمد خيي ومحمد بسطاوي لحظات فرح على منصة الحفل، حين تفاعلا رقصا مع مقاطع من موسيقى كناوة.

وقع محمد خيي، الذي رأى النور في قلعة السراغنة، بدايته الفنية في المسرح بالعاصمة الرباط. وبدأ مشواره التكويني بالالتحاق بمدرسة عباس إبراهيم، التي تخرج منها العديد من الممثلين المغاربة المشهورين. وخلال هذه الفترة، قام محمد خيي بتشخيص العديد من الأدوار التي نال عنها إعجاب الجمهور والنقاد على حد سواء.

وكان سعيه المستمر إلى تعميق معارفه في المجال الفني وإلى تطوير موهبته، مصدر نجاحه على خشبة المسرح بدءا من مسرحية “الصعود إلى المنحدر الرمادي”. وبعد ذلك بفترة قليلة، بدأت تنهال العروض عليه لتقديم أدوار مختلفة في عدد من الأفلام المغربية، منها دوره في فيلم “حب في الدار البيضاء” لعبد القادر لقطع.

نال خيي عام 2007 جائزة أفضل ممثل في المهرجان الوطني للفيلم عن دوره في “سميرة في الضيعة” للطيف لحلو. وفي سنة 2012، فاز بجائزة أفضل أداء رجالي في مهرجان “فيستيكاب” ببوروندي عن تشخيصه للدور الرئيس في فيلم عز العرب العلوي “أندرومان … من دم وفحم”.

كما كانت له أدوار في العديد من الأفلام الأجنبية، منها دوره في فيلم “علي بابا والأربعون لصا” لبيير أكنين، و”عين النسا” لرادو ميهايلينو، بالإضافة إلى عدد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية.

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون الفلاحي محور مباحثات بين السيد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 20:33

شكلت سبل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي محور المباحثات، التي جرت اليوم الجمعة بالرباط، بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي ونظيرته لغينيا بيساو، فاتوماتا دجاو بالدي.

التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية تروم تقوية التعاون بين الجانبين

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:43

جرى اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب، والنيابة العامة لروسيا الاتحادية، تروم تعزيز التعاون في مجموعة من المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة.

بنيويورك، المكتب الوطني المغربي للسياحة يختتم الجولة الترويجية لوجهة المغرب في الولايات المتحدة

الجمعة, 19 أبريل, 2024 في 17:31

تم مساء الخميس بنيويورك، اختتام الجولة الترويجية، التي نظمها المكتب الوطني المغربي للسياحة على ثلاث مراحل بالولايات المتحدة، لإبراز تنوع العرض السياحي والفندقي المغربي، والرفع من حصص السوق الأمريكية الواعدة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية