آخر الأخبار
محور الرباط – واشنطن : سنة 2014 تشهد تعزيز الشراكة الاستراتيجية والاستثنائية

محور الرباط – واشنطن : سنة 2014 تشهد تعزيز الشراكة الاستراتيجية والاستثنائية

الثلاثاء, 16 ديسمبر, 2014 - 21:43

بقلم : فؤاد عارف

واشنطن- شهدت العلاقات المغربية الأمريكية العريقة خلال سنة 2014 عاما غنيا بالإنجازات التي تؤكد نهج إرادة راسخة على أعلى مستوى سواء في الرباط أو واشنطن من أجل بناء شراكة استثنائية، في ظل الاحترام الكامل للأولويات المتبادلة والمصالح الحيوية للبلدين، مع خلفية تقوم على تحليل وفهم مشتركين للحقائق الجيوسياسية العالمية الجديدة.

ولعل مناخ الثقة، الذي يميز العلاقات بين البلدين وخاصة في الإطار المؤسساتي للحوار الاستراتيجي، الأول من نوعه مع بلد مغاربي، يدفع قدما بالعلاقات الثنائية، التي صارت منصة أساسية، قوية برؤية استراتيجية، تروم تقديم إجابات فعالة لكثير من التحديات التي تهدد السلام والاستقرار في المنطقة، ولكن أيضا في القارة الأفريقية.

كما أخذ الطابع الاستراتيجي للعلاقات بين المملكة المغربية والولايات المتحدة عام 2014 شكله متعدد الأبعاد والمستدام من خلال الزيارات رفيعة المستوى، لا سيما زيارة نائب الرئيس جو بايدن على رأس وفد أمريكي كبير للمشاركة في الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال، (مراكش 19 – 21 نونبر)، والتي جاءت بعد مرور سنة بالتمام والكمال على الزيارة التاريخية لجلالة الملك محمد السادس إلى واشنطن، والتي توجت بعقد لقاء القمة بين جلالة الملك والرئيس باراك أوباما.

وتناولت المباحثات بين جلالة الملك ونائب الرئيس الأمريكي سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين والتي تستمد قوتها من أسسها التاريخية، ورصيدها من القيم المتقاسمة ومن قدرتها على التكيف والتجدد.

كما أكد بايدن في كلمة خلال حفل افتتاح القمة العالمية الخامسة لريادة الاعمال بمراكش على استعداد بلاده لتقوية شراكتها مع المملكة، مذكرا بأن المغرب كان أول بلد اعترف باستقلال الولايات المتحدة الامريكية سنة 1777.

وتجسد غنى الشراكة أيضا خلال الزيارة الأخيرة لكاتب الدولة الأمريكي في الخارجية، جون كيري، إلى الرباط من أجل ترؤس، بمعية وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار، الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي.

ولعل انعقاد هذا الإطار المبتكر شكل مناسبة للسيد كيري من أجل “التأكيد بشكل واضح” على أن “مخطط المغرب للحكم الذاتي جدي وواقعي وذو مصداقية”، كما يمثل “مقاربة يمكن أن تلبي تطلعات سكان الصحراء المغربية لإدارة شؤونهم في إطار من السلام والكرامة”.

كما أشاد كاتب الدولة، بهذه المناسبة، بـ”المبادرات المتخذة مؤخرا من قبل المغرب بهدف المساهمة في النهوض بحقوق الإنسان”، مبرزا على الخصوص “الدور المتنامي والهام” الذي يضطلع به في هذا الصدد المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وفي سياق جيو استراتيجي أكثر شمولية، وتماشيا مع الرؤية التي عبر عنها جلالة الملك محمد السادس والرئيس باراك أوباما، في نونبر 2013 في البيان المشترك الذي توج لقاء القمة بين القائدين بالبيت الأبيض، اتفق البلدان على استكشاف مبادرات مشتركة للنهوض بالتنمية البشرية والاستقرار من خلال ضمان الأمن الغذائي والولوج للطاقة والنهوض بالتجارة على أساس اتفاقية التبادل الحر.

وفي هذا الصدد، أشادت كاتبة الدولة الأمريكية في التجارة، بيني بريتزكر، في حديث خصت به وكالة المغرب العربي للأنباء خلال أشغال قمة ريادة الأعمال بمراكش، بكون المغرب والولايات المتحدة يمكنهما “بدون أدنى شك” العمل سويا من أجل تعزيز هذه الدينامية بفضل “إرادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في جعل المغرب بوابة نحو إفريقيا وكذا الاضطلاع بدور حلقة وصل بين مختلف أنحاء العالم والقارة”.

وقالت المسؤولة الأمريكية “إن ذلك يمثل خطوة هامة بالنسبة للولايات المتحدة حيث نتطلع لتطوير علاقات وثيقة مع البلدان الإفريقية. فإقامة علاقة متميزة مع المغرب تشكل بالتأكيد حافزا للرباط وواشنطن لوضع شراكات موجهة لهذا الغرض”.

وفي السياق ذاته، اعتبرت عدة مراكز تفكير أمريكية أن الالتزام المتعدد الأبعاد للمغرب بالقارة الإفريقية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعتبر فرصة أكثر من سانحة للرئيس باراك أوباما، معربة عن أملها في تكثيف الجهود مع البلدان الإفريقية من أجل مواجهة المجموعات المسلحة المنتمية لتنظيم “القاعدة” ومنعها من اختراق منطقة الساحل والصحراء.

اقرأ أيضا

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في مرحلتها الثالثة، أصبحت شريكا أساسيا في تنزيل السياسات الاجتماعية (السيد الدردوري)

السبت, 18 مايو, 2024 في 15:05

قال الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محمد الدردوري، اليوم السبت بالحسيمة، إن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة صارت شريكا أساسيا في تنزيل السياسات الاجتماعية وعلامة مؤسساتية مرموقة معترف بها وطنيا ودوليا.

مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية .. جسر ثقافي متميز يربط المملكة بإفريقيا (منسقة لجنة التحكيم)

السبت, 18 مايو, 2024 في 13:19

أكدت زينة ديوب مونتيل، منسقة لجنة تحكيم الدورة ال24 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية، أن هذا الأخير، يمثل جسرا ثقافيا متميزا يربط المملكة بكافة البلدان الإفريقية.

افتتاح مهرجان ماطا الذي يحتفي بالفروسية الشعبية على أرض التسامح والانفتاح

السبت, 18 مايو, 2024 في 12:56

انطلقت يوم الجمعة فعاليات الدورة الثانية عشرة المهرجان الدولي ماطا للفروسية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، احتفاء بتراث الفروسية الشعبية الذي تمتاز به قبائل بني عروس، الواقعة في محيط ضريح القطب الرباني مولاي عبد السلام بن مشيش بإقليم العرائش.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية