آخر الأخبار
مخطط تنمية جهة الدار البيضاء الكبرى (2015 – 2020) أولى أهمية كبرى للتجهيزات الأساسية

مخطط تنمية جهة الدار البيضاء الكبرى (2015 – 2020) أولى أهمية كبرى للتجهيزات الأساسية

الجمعة, 26 سبتمبر, 2014 - 23:45

الدار البيضاء – أولى مخطط تنمية جهة الدار البيضاء الكبرى (2015 – 2020) ، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفل إعطاء انطلاقته يوم الجمعة بالقصر الملكي بالدار البيضاء، أهمية كبرى للتجهيزات الأساسية لأكبر مدينة بالبلاد التي ينتظرها مستقبلا واعدا بفضل العناية الملكية الخاصة.

وجاء هذا المخطط الطموح، التي تبلغ قيمته الإجمالية 6ر33 مليار درهم، ليحمل إجابات واضحة وشجاعة في ما يتعلق بالخصوص بمواجهة إشكالية النقل والتنقل بالدار البيضاء وتجهيزاتها الأساسية التي ستتعزز وتتحسن من أجل أن تتحول المدينة إلى قطب مالي دولي.
ودون شك، ستشعر ساكنة الدار البيضاء بشكل ملموس بتحسن إطار عيشها بفضل هذا المخطط التنموي المندمج والشامل والذي يحرص كذلك على احترام البيئة والطابع الهوياتي لهذه الحاضرة الكبرى والقلب النابض للاقتصاد الوطني.
وسيكون بمقدور ساكنة الدار البيضاء قريبا جني ثمار تمديد خطوط الطرامواي، وتعزيز أسطول الحافلات، وتهيئة الطرق الحضرية والإقليمية والطرق السيارة، وإنجاز المنشآت الفنية والأنفاق وهي مشاريع تطلبت غلافا ماليا ب 27 مليار درهم.
وإجمالا، فإن الأمر يتعلق بمخطط يهم مشاريع متعددة الأبعاد سيكون لها أثر إيجابي على المواطن المغربي وستيسر له الحياة من خلال تقديم حلول فعالة لإشكاليات الطرق وحركة السير وتوقف السيارات في المدينة.
وكان للجانب الاجتماعي والثقافي أيضا نصيبه في مخطط التنمية هذا الذي جاء لينضاف إلى مخططات مشابهة تم إطلاقها في مدن مثل مراكش والرباط وسلا وطنجة وتطوان، إذ سيتم، في هذا الإطار، إنجاز مشاريع كبرى مثل بناء مسرح كبير وقرية للرياضة وتأهيل مركب محمد الخامس وفضاء “لاكازابلانكيز” وإعادة تأهيل الساحل وغابة مرشيش وحديقة الحيوانات بعين السبع.

 

 

اقرأ أيضا

الأيام المفتوحة للأمن الوطني.. تكوين أساسي ومستمر للموارد البشرية لمواكبة التطور والتنمية

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 17:33

يقف زوار رواق “التوظيف والتكوين” ضمن معرض الأيام المفتوحة للأمن الوطني بأكادير، على حرص المديرية العامة للأمن الوطني على جعل التكوين الشرطي، في شقّيه الأساسي والمستمر، منفتحا على مختلف الكفاءات والتخصصات والتجارب الدولية، ومستحضرا لمبادئ النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص.

المغرب يسلم هبة من الأسمدة لصغار الفلاحين في غواتيمالا

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 17:24

قدم المغرب هبة عبارة عن كمية من الأسمدة لفائدة عدد من صغار الفلاحين في غواتيمالا، في إطار دعم الجهود الرامية إلى الحد من الفقر وسوء التغذية في بعض مناطق هذا البلد في أمريكا الوسطى.

الاستجابة للطوارئ: المغرب والبنك الدولي يوقعان اتفاقية “خيار الاستجابة السريعة”

الإثنين, 20 مايو, 2024 في 16:51

وقع المغرب والبنك الدولي، اليوم الاثنين بالرباط، اتفاقية “خيار الاستجابة السريعة” (RRO)، التي تمثل خطوة مهمة في قدرة المملكة على الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ وتقديم الدعم الحاسم لمواطنيها.