آخر الأخبار
مدينة تمارة تنظم مهرجانها الثقافي والفني في نسخته الأولى

مدينة تمارة تنظم مهرجانها الثقافي والفني في نسخته الأولى

الإثنين, 18 أبريل, 2016 - 19:57

    تمارة – تعيش مدينة تمارة، إلى غاية 24 أبريل الجاري، على إيقاع فعاليات مهرجانها الثقافي والفني في دورته الأولى “دورة محمد عزيز الحبابي”، وذلك  تحت شعار ” الثقافة والفن :دعامة التنمية”.

    وقال سعد حازم المشرف على هذه التظاهرة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن  المهرجان، الذي ينظمه المجلس الجماعي لمدينة تمارة، بشراكة مع مختلف الفاعلين المحليين، من جمعيات وهيئات المجتمع المدني والقطاعات الحكومية، افتتح فعالياته بتنظيم كرنفال استعراضي شاركت فيه فرق تراثية واستعراضية، جاب  مختلف الشوارع الرئيسية للمدينة، كما شهدت الساحة الكبرى بحي المسيرة 2، نهاية الاسبوع الماضي، تنظيم  فعاليات الفروسية التقليدية التي عرفت مشاركة أزيد من 200 فارس يمثلون مدينتي تمارة والصخيرات والمدن المجاورة، والتي استقطبت ما يفوق  عن خمسة  آلاف زائر .

     و أبرز أن فقرات المهرجان تتضمن ، إلى جانب لقاءات أدبية وأمسيات شعرية وندوات فكرية، يؤطرها ثلة من الاساتذة الجامعيين، وعروض مسرحية لفرق محلية ، تنظيم ليلة الفنون الاستعراضية للرياضات الدفاعية و دوريات في كرة اليد النسوية  وكرة القدم ، يشارك فيها شباب المدينة، إلى جانب الأشخاص في وضعية إعاقة، بالإضافة إلى تنظيم  هرات فنية تراثية وطربية.

    وبالموازاة مع هذه الأنشطة تشهد ساحة مولاي رشيد طيلة أيام المهرجان تنظيم معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية، ومعرضا للكتاب وآخر للفنون التشكيلية إلى جانب حملات توعوية حول السلامة الطرقية، تشرف عليها جمعيات محلية بالمدينة.

    وأشار إلى أن الدورة الأولى للمهرجان الثقافي والفني لتمارة تتميز بتكريم  ذكرى المفكر الراحل محمد عزيز الحبابي الذي قدم الكثير للثقافة و المثقفين من خلال كتاباته التي بلغ صيتها العالمية بإطلاق اسمه على  الدورة، بالإضافة إلى تنشيط الحياة الثقافية والاجتماعية بالمدينة.

    

اقرأ أيضا

كرة القدم النسوية.. المنتخب المغربي داخل القاعة يفوز مجددا على نظيره لغرينلاند (7-5)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:23

فاز المنتخب المغربي النسوي لكرة القدم داخل القاعة، مجددا، على منتخب غرينلاند (7-5)، في مباراة الترتيب من أجل احتلال المركز الخامس، التي جمعتهما اليوم الأحد، ضمن دوري دولي تحتضنه مدينة بوريك بكرواتيا إلى غاية 17 يونيو الجاري.

ميناء المهدية: انخفاض الكميات المفرغة من منتجات الصيد البحري بـ33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط (مكتب)

الأحد, 16 يونيو, 2024 في 16:09

انخفضت الكميات المُفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي على مستوى ميناء المهدية بنسبة 33 في المائة عند متم شهر ماي الفارط، لتبلغ 5 آلاف و47 طنا، مقابل 7 آلاف و519 طنا خلال نفس الفترة من سنة 2023، حسبما أفاد به المكتب الوطني للصيد.

مراكش: تنظيم النسخة الأولى لمنتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة

السبت, 15 يونيو, 2024 في 20:32

شكل موضوع “المغرب: ما وراء الحدود الرياضية، رحلة سياحية نحو التميز العالمي ما بعد كأس العالم 2030” محور النسخة الأولى من منتدى السياحة والرياضة والتنمية المستدامة، نُظم اليوم السبت بمراكش.