آخر الأخبار
مراكش.. تحسين ظروف عيش الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، أولوية أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

مراكش.. تحسين ظروف عيش الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، أولوية أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الخميس, 11 مايو, 2023 - 13:55

مراكش – ما فتئت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي توجد في مرحلتها الثالثة، تضاعف الجهود وتعبئ كافة الوسائل البشرية واللوجستية الضرورية قصد تحسين ظروف عيش الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، والحد من معاناتهم، عبر الارتقاء بهذه الحاجة الملحة إلى أولوية أولوياتها.

وهكذا، تواصل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، القوية بتجربتها الطويلة، وبرصيدها المتميز، ومقاربتها التي ترتكز على الانصات والقرب من المواطنين وانتظاراتهم، ونهجها العقلاني، تقديم حلول مناسبة للعديد من الإشكاليات الاجتماعية، لتسمح للأشخاص المستهدفين، ولاسيما أولئك الذين يوجدون في وضعية هشاشة، أو في وضعية إعاقة، من التمتع بحياة كريمة.

ولهذا الغرض، انخرط هذا الورش الملكي الضخم، إن على الصعيد الوطني أو على مستوى عمالة مراكش، في تطوير وإرساء سلسلة من الهياكل العصرية جدا، وذلك من أجل تأمين تقديم مجموعة من الخدمات ذات الجودة لفائدة الأشخاص المستهدفين، ممثلين في ذوي الاحتياجات الخاصة، من بين الأشخاص الذين يعانون من إعاقة، الذين يحتاجون، بشكل دائم، لمواكبة خاصة، من قبل خبراء وأخصائيين، في أفق تمكينهم من التغلب على إعاقتهم، ومن ثمة التمتع بحياة طبيعية.

ومن بين هذه المشاريع هناك المركز الموجه للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، الواقع داخل “قطب المواطن” في حي المحاميد، الذي يشكل بنية نموذجية في مجال مواكبة وتتبع هذه الشريحة من المجتمع.

وصمم هذا المشروع، المندمج تماما في محيطه، بحيث يقدم للمستفيدين سلسلة من الخدمات ذات الجودة، مع إيلاء أهمية خاصة لتسييره بشكل محكم ومستمر.

ويقدم هذا الفضاء، الذي يندرج في إطار البرنامج الثاني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، ويستفيد منه سنويا 150 شخصا، باقة متنوعة من الخدمات، منها التربية الخاصة، والدمج المدرسي، وخدمات شبه طبية، والدعم والمواكبة النفسية، والتكوين في عدة حرف (فن الطبخ والحلويات، الصناعة التقليدية، الصباغة)، وأنشطة فنية ورياضية، كما يتوفر على برنامج للتوعية والتحسيس، من شأنه تمكين الأشخاص المستهدفين من الاستفادة من هذه البنية الموضوعة لفائدتهم.

وتحظى هذه البنية بتعبئة نموذجية من قبل الجهات التي تتولى تسييرها، وذلك بهدف ضمان كافة الظروف المثلى في مجال الاستقبال، والتتبع والمواكبة.

وتطلب هذا المشروع، الذي تتولى الإشراف عليه وتسييره المنسقية الجهوية للتعاون الوطني، بشراكة مع جماعة مراكش والمجتمع المدني، تعبئة غلاف مالي قدره 35ر9 مليون درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 35ر1 مليون درهم، و8 ملايين درهم وفرها صندوق الدعم الإسكاني.

ويتكون هذا المركز، الذي تمت تهيئته في طابقين وفق أسلوب معماري عصري، من عدة مرافق، من بينها قاعة للترويض، وأخرى للمواكبة وتقويم النطق، وقاعة للترويض الحسي- الحركي، وقاعة للدروس، ومقصف، وقاعة للاجتماعات وقاعة للتكوين والندوات، ومسبح مغطى، وورشات للطبخ والخزف والسيراميك، والفنون التشكيلية والموسيقى، بالإضافة إلى مرافق إدارية.

وقال مدير المركز الموجه للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بحي المحاميد، سعيد عريف، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه البنية تستقبل أطفالا يعانون من مختلف أنواع الإعاقات الذهنية، مبرزا أن الخدمات التي يقدمها المركز تهم الترويض الحسي – الحركي، وتقويم النطق، والترويض، فضلا عن حصص في التربية الخاصة، والعلاج بالفن والرياضة.

وذكر السيد عريف بأن هذا المركز، الذي يستقبل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، يندرج في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع التعاون الوطني، معبرا عن شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على العناية السامية التي ما فتئ يحيط بها جلالته هذه الفئة من المجتمع.

اقرأ أيضا

المصادقة على مشاريع استثمارية بمبلغ إجمالي يفوق 152 مليار درهم (السيد الجزولي)

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 20:14

أفاد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن اللجنة الوطنية للاستثمارات صادقت على مشاريع استثمارية بمبلغ إجمالي يفوق 152 مليار درهم، وذلك منذ دخول الميثاق الجديد حيز التنفيذ، والشروع في تفعيل مضامينه.

مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة: أزيد من 18 ألف مستفيد من مبادرة “الشباب الإفريقي من أجل التغيرات المناخية”

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 19:00

قالت المسؤولة عن الشراكات بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، كنزة خلافي، اليوم الثلاثاء، إن أزيد من 18 ألف شاب إفريقي استفادوا من مبادرة “الشباب الإفريقي من أجل التغيرات المناخية” (African Youth Climate Hub)، منذ إطلاقها سنة 2019 من طرف مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

الرباط.. توقيع اتفاقية شراكة لإنجاز برنامج محاربة الأمية الوظيفية لفائدة العاملين في القطاع الفلاحي

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 في 18:32

تم اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة لوضع خطة عمل للتعاون بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، من أجل إنجاز برنامج محاربة الأمية الوظيفية لفائدة العاملين في القطاع الفلاحي وساكنة العالم القروي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية