آخر الأخبار
مركز التأهيل المهني البحري بطنجة…لبنة جديدة لتعزيز ودعم برامج تكوين وتقوية قدرات مهنيي القطاع

مركز التأهيل المهني البحري بطنجة…لبنة جديدة لتعزيز ودعم برامج تكوين وتقوية قدرات مهنيي القطاع

الأربعاء, 9 أبريل, 2014 - 16:10

طنجة – تعززت بنيات تكوين وتقوية قدرات مهنيي قطاع الصيد البحري على الصعيد الوطني، بتدشين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، يوم الأربعاء بطنجة، مركزا للتأهيل المهني البحري سيسهم في الرقي بأداء مهنيي قطاع الصيد البحري والرفع من مردوديتهم وتحسين ظروف اشتغالهم.

ويجسد إشراف جلالة الملك على تدشين هذه المنشأة الجديدة حرص جلالته الدائم على تأهيل قدرات مهنيي قطاع الصيد البحري ومصاحبتهم من أجل تثمين أفضل لمنتوجات هذا القطاع باعتباره رافعة أساسية للتنمية المحلية.
وينضاف هذا المركز النموذجي، إلى سلسلة من البنيات الحديثة التي رأت النور في عدة مدن ساحلية بالمملكة، وذلك بهدف دعم التوجيه التقني الذي يستهدف مهنيي قطاع الصيد البحري، وتعزيز آليات تكوينهم وتأطيرهم ومواكبتهم اجتماعيا وتمكينهم من الولوج إلى خدمات صحية وعلاجات ذات جودة، فضلا عن توفير دروس لمحو الأمية والاستفادة من اللقاءات ذات الطابع التحسيسي والتوعوي.
ومن شأن مركز التأهيل المهني البحري الجديد، الذي يندرج إحداثه في إطار الاستراتيجية الطموحة لتأهيل قطاع الصيد البحري (مخطط اليوتيس)، أن يساعد على الرقي بأنشطة البحارة الصيادين بما يمكنهم من الرفع من مردوديتهم ومضاعفة عائداتهم المادية وتحسين وضعهم الاجتماعي.
كما أن هذه المنشأة الجديدة ستسهم ، بشكل أساسي ، في انخراط هذه الشريحة من المجتمع في عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية ، لاسيما من خلال الرفع من تنافسية قطاع الصيد البحري وتثمين الموارد البحرية التي تزخر بها مدينة البوغاز.
وتتوخى هذه المنشأة ،أيضا، توفير فرص عمل للشباب وتأهيلهم ومواكبتهم حتى يتسنى لهم الاستفادة من برامج تكوينية تمكنهم من مزاولة مهن الصيد واستيعاب التقنيات الحديثة ذات الصلة.
وتسعى هذه البنية التأهيلية الجديدة ،كذلك، إلى جعل قطاع الصيد البحري محركا أساسيا للتنمية المستدامة ورافدا حيويا لإنعاش مهن الصيد بمدينة طنجة وتطوير آليات الاشتغال بطرق حديثة، بما يمكن من ضمان تثمين أفضل لمنتوجات الصيد البحري والرفع من عدد أيام عمل الصيادين وتحسين انتاجيتهم كما وكيفا.
والأكيد أن تدشين هذا المشروع السوسيو-مهني، يتلاءم بشكل كبير مع مختلف المبادرات التنموية التي تم إطلاقها على مستوى عمالة طنجة في إطار مشروع “طنجة الكبرى” ، وهو ما سيتيح تثمين المؤهلات والإمكانات الاقتصادية والموارد البشرية لمدينة البوغاز من أجل تحقيق تنمية محلية مندمجة مستدامة وواعدة.

اقرأ أيضا

أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية يشيد بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:53

أشاد أمين المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، خالد بن عبد العزيز الحرفش، اليوم الجمعة، بالالتزام الثابت للمديرية العامة للأمن الوطني بأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين.

المركب السجني بخريبكة يحتضن الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:18

احتضن السجن المحلي بخريبكة، زوال اليوم الجمعة، الدورة الخامسة للمهرجان الثقافي لفائدة السجناء الأفارقة، والتي نظمت في إطار فعاليات الدورة الـ24 من المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بالمدينة، وتميزت بعرض الفليم الوثائقي “المغرب وحركات التحرر الإفريقية”، لمخرجه حسن البهروتي، وذلك لفائدة النزلاء المشاركين.

انطلاق المباراة الرسمية للحرس الملكي للقفز على الحواجز 3 نجوم بتطوان

الجمعة, 17 مايو, 2024 في 23:13

انطلقت اليوم الجمعة، منافسات المباراة الرسمية للقفز على الحواجز 3 نجوم في رياضة الفروسية، التي ينظمها الحرس الملكي على مدى ثلاثة أيام بحلبة لا إيبيكا بتطوان، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية