آخر الأخبار
مركز تصفية الدم بالناظور.. تجسيد للانخراط الفعال للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعم قطاع الصحة

مركز تصفية الدم بالناظور.. تجسيد للانخراط الفعال للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعم قطاع الصحة

الخميس, 18 أبريل, 2024 - 11:45

الناظور – مواكبة منها لجهود تفعيل ورش الحماية الاجتماعية والصحية، وكذلك المساهمة في إعادة هيكلة وتحديث المنظومة الوطنية للصحة، انخرطت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة بفعالية، في إنجاز مجموعة من المشاريع التي تروم دعم قطاع الصحة.

وعلى مستوى إقليم الناظور، فقد أشرفت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على إنجاز مجموعة من المشاريع والأنشطة التي توخت تحقيق الهدف الاستراتيجي الذي تبنته المبادرة الوطنية في مرحلتها الثالثة من خلال برنامج دعم الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة في محوره المتعلق بصحة الأم والطفل.

ويتعلق الأمر أيضا ببرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة الذي يستهدف مجموعة من الفئات الاجتماعية التي تعاني من بعض الأمراض مثل المصابين بالقصور الكلوي، والاختلالات العقلية والنفسية، والإدمان، والأشخاص في وضعية إعاقة.

وفي هذا الإطار، يأتي مركز تصفية الدم بالناظور الذي شكل ثمرة شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ومجلس جهة الشرق، وكذا الجماعات الترابية التابعة لإقليم الناظور.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الناظور، محمد الورياشي، أن هذه الشراكة المهمة بين هؤلاء المتدخلين، مكنت من توفير 12,8 مليون درهم لإنجاز هذا المشروع الذي يشكل قيمة مضافة لقطاع الصحة بالإقليم.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المركز الذي أُنجز على مساحة 2036 مترا مربعا، ويتوفر على طابق أرضي وأربعة طوابق علوية، ساهم بفعالية في تنويع وتعزيز العرض الصحي بإقليم الناظور، وأيضا في تقريب خدمات تصفية الكلي من المرضى الذين كانوا يضطرون إلى التنقل خارج الإقليم للاستفادة من هذه الحصص.

من جانبها، أكدت الدكتورة مريم أبو عمران، الطبيبة الاختصاصية في أمراض الكلي وتصفية الدم بالناظور، في تصريح مماثل، أن هذا المشروع، الذي تم تدشينه سنة 2022، يشكل إضافة نوعية لجهة الشرق عموما ولمدينة الناظور على وجه الخصوص في قطاع الصحة.

وأشارت إلى أن هذا المركز، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية الاجمالية 48 سريرا، يؤمن حصص تصفية الدم للمرضى بحوالي 300 حصة في الشهر تقريبا، مبرزة، في هذا الصدد، أهمية ودور المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي مكنت من توفير ظروف ملائمة للمرضى الذين يستفيدون من حصص تصفية الدم، ومن جميع الأدوية ذات الصلة التي يحتاجونها.

ويهدف هذا المركز، الذي يتوفر على أربع قاعات لتصفية الدم، وقاعتين لمعالجة المياه، وصيدلية، بالإضافة إلى مكتبين وفضاء للاستقبال، إلى تعزيز العرض الصحي بالإقليم، والتكفل بمرضى القصور الكلوي، وتقريب الخدمات الصحية من المستفيدين.

وخلال المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019 – 2023)، تم، على مستوى إقليم الناظور، إنجاز خمسة مشاريع في إطار محور صحة الأم والطفل، و10 مشاريع لدعم الفئات التي تعاني من الأمراض المزمنة، بتكلفة إجمالية بلغت 14,6 مليون درهم (منها 9,2 مليون درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، وذلك لفائدة 2600 مستفيد ومستفيدة.

وتتوزع هذه المشاريع على اقتناء تجهيزات طبية لفائدة الأجنحة الخاصة بصحة الأم والطفل بالمستوصفات والمراكز الصحية، وأخرى لفائدة قاعات الولادة بالمستوصفات والمراكز الصحية.

ويتعلق الأمر أيضا باقتناء سيارة للخدمات الصحية المتنقلة لفائدة المصابين بداء فقدان المناعة المكتسبة، وبناء وتجهيز وكذا تسيير مراكز تصفية الدم وعلاج القصور الكلوي، بالإضافة إلى إصلاح وتجهيز مركز العلاج للمرضى النفسيين.

اقرأ أيضا

اللجنة التوجيهية الخاصة بالمرحلة الثانية لمشروع المهن الخضراء تلتئم بالرباط للمصادقة على خارطة طريق 2024 (بلاغ)

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 11:33

التأمت، أمس الثلاثاء بالرباط، اللجنة التوجيهية الخاصة بالمرحلة الثانية لمشروع المهن الخضراء (Green Jobs II)، الحامل لشعار “تعزيز المهن الخضراء عبر سلاسل القيمة المستدامة في المناطق القروية والجبلية”.

إيقاعات الجاز تصدح بطنجة بحضور مشاهير العازفين من العالم

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 11:04

أحيى ثلة من مشاهير عازفي وموسيقيي الجاز من العالم، مساء الثلاثاء بطنجة، حفلا راقيا صدحت خلاله إيقاعات هذه الصنف الموسيقي بجنبات قصر الفنون والثقافة بطنجة ضمن احتفالية كونية تخليدا لليوم العالمي لموسيقى الجاز.

البطولة العربية السادسة لكرة اليد للشباب (النهاية): المغرب يتوج باللقب

الأربعاء, 1 مايو, 2024 في 10:04

توج المنتخب المغربي لكرة اليد بطلا للدورة السادسة للبطولة العربية لكرة اليد للشباب، التي احتضنتها مدينة الدار البيضاء (21-30 أبريل) بتغلبه، مساء أمس الثلاثاء، في المباراة النهائية على نظيره الكويتي بالضربات الترجيحية 5-4 (الوقت الأصلي والأشواط الإضافية الأربعة 31-31).