“مسألة الأرشيف في المغرب: تراث وحداثة” إصدار للباحث التربوي عزيز لعويسي

“مسألة الأرشيف في المغرب: تراث وحداثة” إصدار للباحث التربوي عزيز لعويسي

الإثنين, 30 نوفمبر, 2020 - 20:16

الرباط – صدر للباحث التربوي عزيز لعويسي كتاب بعنوان “مسألة الأرشيف في المغرب : تراث وحداثة”، وهو عبارة عن توليفة من المقالات التي نشرها في العديد من الجرائد الورقية والإلكترونية.

 ويحاول المؤلف ، وهو أستاذ السلك التأهيلي وكاتب رأي ، في كتابه مقاربة الأرشيف المغربي من حيث أبعاده المختلفة، لاسيما القانونية والتنظيمية والحقوقية والحداثية والتربوية، إسهاما منه في التعريف بالمؤسسة الراعية للأرشيف العمومي، وتقريب ما تضطلع به من أدوار وتدخلات متعددة المستويات من الإعلام ومن عموم الجمهور، في سبيل صون الذاكرة الجماعية وحماية التاريخ الوطني ورعاية الهوية المشتركة.

ويرصد الكتاب الصادر ضمن منشورات مؤسسة (أرشيف المغرب)، تداعيات جائحة كورونا على واقع الممارسة الأرشيفيـة في ظل الإقبال ، غير المسبوق ، للإدارات والمؤسسات على الرقمنة.

كما يقف المؤلف لعويسي في إصدراه الذي قدم له مدير مؤسسة (أرشيف المغرب) جامع بيضا، عند الأستاذ الراحل عبدالرحمان اليوسفي” من خلال مقاليـن دعا أولهما الجهات المعنية إلى ضرورة التحرك في اتجاه احتضان أرشيف الفقيد، فيما جاء الثاني تفاعليا مع “الوصية” التي تركها الراحل و”التي ائتمن بموجبها (أرشيف المغرب) على وثائقه التاريخية و(متاحف المغرب) على بعض مقتنياته العينية”.

اقرأ أيضا

المعرض الدولي “Gitex Africa Morocco” يجسد ريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي

الخميس, 28 مارس, 2024 في 20:20

تنعقد الدورة الثانية من المعرض الدولي “جيتكس أفريقيا المغرب/Gitex Africa Morocco”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمراكش، وتحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، وذلك تجسيدا لريادة المغرب في المجال الرقمي والابتكار التكنولوجي.

استئناف الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة (بايتاس)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 17:10

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن استئناف جولات الحوار الاجتماعي يؤكد رغبة الحكومة في التوصل إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تدعو إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة (بلاغ)

الخميس, 28 مارس, 2024 في 16:40

دعت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى صون حق المواطن في مضامين إعلامية يقظة وآمنة، وذلك على خلفية قضية “اختلاق جريمة وهمية وبث معلومات زائفة” في برنامج إذاعي.