مسؤول أوروبي : التعاون بين مجلس أوروبا والمغرب الأكثر كثافة وتقدما  في منطقة مينا

مسؤول أوروبي : التعاون بين مجلس أوروبا والمغرب الأكثر كثافة وتقدما في منطقة مينا

الأربعاء, 19 يونيو, 2013 - 21:28

بروكسيل – أكد مدير مكتب بروكسيل لمجلس أوروبا السفير طوربجورن فرويسنز أن التعاون بين مجلس أوروبا والمغرب هو “الأكثر كثافة وتقدما” على مستوى جميع الشركاء في منطقة شمال إفريقيا والشرق الاوسط “مينا”.

وأوضح السيد فرويسنز، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “المغرب يعد بلدا رائدا، إذ يمكن اعتبار تعاونه مع مجلس أوروبا نموذجا بمنطقة مينا”.

وأعرب المسؤول الأوربي عن ارتياحه للعلاقات المتميزة التي تربط بين مجلس أوروبا والمغرب، مضيفا أن هذا التعاون الذي انطلق سنة 2008 عرف “تطورا مهما جدا” كما يدل على ذلك وضع “الشريك من أجل الديمقراطية ” الممنوح للمغرب، أول بلد في الجوار الأوروبي يحصل على هذا الوضع.

وقال الدبلوماسي الأوروبي إنه بفضل هذا الوضع، يشارك البرلمان المغربي منذ ثلاث سنوات في أشغال الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، سواء في الجلسات العامة أو اجتماعات اللجن، مشيدا بالمشاركة المغربية النشطة والمنتظمة على مستوى مختلف أجهزة المجلس، بما في ذلك لجنة البندقية ومجموعة بومبيدو.

وذكر السيد فرويسنز أيضا بأن “القرار الحر” للمغرب لتعزيز تعاونه مع مجلس أوروبا في مجال الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان “مفيد جدا ويمكن أن يفسر على أنه رغبة واضحة والتزام من حكومة المغرب بقيم مجلس أوروبا”.

وأشار في هذا الصدد إلى أن خطة العمل 2012-2014 التي اعتمدها المغرب ومجلس أوروبا في أبريل 2012 تهم على وجه التحديد هذه الركائز الرئيسية الثلاث، وهو الأمر الذي “يدل على سياسة إصلاحية واضحة ومدروسة” يقوم المغرب بتفعيلها بشكل تدريجي وهادئ . وأضاف أن فتح مكتب للمجلس في الرباط سيسمح للجانبين بمواصلة تعزيز التعاون والشراكة بينهما.

ومن بين الأمثلة على التعاون المثمر بين المغرب ومجلس أوروبا، استحضر الدبلوماسي مشروع تحليل فعالية النظام القضائي المغربي، مبرزا أن مندوبي وزراء مجلس أوروبا قبلوا في أواخر ماي الماضي طلب المغرب الحصول على صفة عضو ملاحظ لدى اللجنة الأوروبية لفعالية العدالة، وهو ما يشكل “إشارة قوية لهذا التعاون الذي يتطور بسرعة بين المغرب ومجلس أوروبا”.

كما ذكر بأن لجنة وزراء مجلس أوروبا اقترحت على المغرب الانضمام إلى اتفاقية لانزاروتي لحماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسي، مشيرا إلى أنه إذا ما قبل المغرب فسوف يكون أول عضو لا ينتمي للمجلس ينضم إلى هذه الاتفاقية.

وخلص إلى أن اقتراب المغرب من معايير مجلس أوروبا وانضمامه للعديد من اتفاقياتها يدل على التحولات الإيجابية التي يشهدها هذا البلد.

أجرى الحديث: محمد حميدوش

اقرأ أيضا

السيد بوريطة يتباحث ببانجول مع نظيره الموريتاني

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 13:29

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الخميس، بالعاصمة الغامبية بانجول، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين بالخارج للجمهورية الإسلامية الموريتانية، محمد سالم ولد مرزوق.

الترويج لوجهة المغرب: المكتب الوطني المغربي للسياحة يستهدف فئة “الجيل زد” عبر تيك توك

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 12:58

يواصل المكتب الوطني المغربي للسياحة إبداعه ويبتكر من جديد باستهداف فئة “الجيل زد” عبر تيك توك من خلال العملية المتفردة “تراند هاوس” التي استدعي للمشاركة فيها 10 من مبدعي المحتويات الأجانب عبر برنامج سيجوب المشاركون من خلاله 3 مدن مغربية (مراكش، الصويرة وورزازات).

إصلاح المنظومة التربوية الوطنية ورش استراتيجي يتطلب انخراط جميع الفاعلين (السيد بنموسى)

الجمعة, 3 مايو, 2024 في 12:46

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أمس الخميس بالرباط، أن إصلاح المنظومة التربوية الوطنية يعد ورشا استراتيجيا يتطلب تعبئة وانخراط جميع الفاعلين المعنيين.