آخر الأخبار
مساهمة المغرب بخصوص التغيرات المناخية “طموحة وشجاعة”( سفير فرنسا)

مساهمة المغرب بخصوص التغيرات المناخية “طموحة وشجاعة”( سفير فرنسا)

الأربعاء, 25 نوفمبر, 2015 - 14:09

(أجرت الحوار سمية العرقوبي)

الرباط – أكد السفير الفرنسي بالرباط السيد جان فرانسوا جيرو أن مساهمة المغرب في مجهود الحد من التغيرات المناخية “حازمة جدا وطموحة وشجاعة”.
وقال السيد جيرو في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء عشية انعقاد الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب21) التي ستحتضنها العاصمة الفرنسية، ما بين 30 نونبر و11 دجنبر أن “المغرب رسم الطريق وذلك منذ بضع سنوات” ومساهمته شجاعة بالنظر للأهداف المرسومة.
وأوضح أن المغرب التزم بموجب هذه المساهمة بتحقيق هدف “مشروط” يتمثل في تقليص انبعاثاته من الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 32 بالمائة مع حلول 2030، وهدف “غير مشروط” يتمثل في تخفيض بنسبة 13 في المائة من هذه الانبعاثات، كما أنه يلتزم بالحصول على 42 بالمائة من القدرة الانتاجية للكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة بحلول 2020.
وأضاف أن فرنسا التي تترأس مؤتمر “كوب 21” والمغرب الذي سيحتضن مؤتمر “كوب22” سنة 2016 يأملان في أن “يكون الاتفاق الذي سيتم التوصل إليه طموحا وإلزاميا بأكبر قدر ممكن”.
وقال “إننا نأمل، مع المغرب، في أن يكون الاتفاق المتوصل إليه طموحا بأكبر قدر ممكن وأكثر إلزاما وأن يتضمن أكبر قدر من التزامات الأطراف ال196 في اتفاقية الأمم المتحدة الإطار حول التغيرات المناخية”.
وأضاف “نحن متفائلون ولدينا أمل في تحقيق ذلك. إن فرنسا والمغرب يعملان يدا في يد لتحقيق هذا الهدف”.
وكانت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، قد صرحت خلال اجتماع تنسيقي للوفد المغربي في “كوب21” بأن “باريس نجحت في مهمتها منذ الآن” وهو ما لم يتردد الدبلوماسي الفرنسي في تأكيده أيضا، حيث قال “أشاطر هذا التقييم تماما بالنظر لأن الوعي الدولي بأهمية قضية المناخ وضرورة تقليص الانبعاثات (المسببة للاحتباس الحراري) وارتفاع حرارة الكوكب في أفق 2100 أصبح حاضرا في كل الأذهان والضمائر”.
وتابع في التصريح الذي أدلى به خلال لقاء جمعه أمس الثلاثاء بممثلي الصحافة “لم يعد أي مشروع سياسي كبير أو أي مشروع صناعي كبير يستبعد هذه القضية اليوم. ومن هذا المنطلق فإن باريس نجحت بالفعل”.
وعن التعاون المغربي الفرنسي في مجال البيئة عبر السفير الفرنسي عن ارتياحه ل”نداء طنجة” من أجل مبادرة تضامنية قوية لفائدة المناخ واصفا إياه ب” الميثاق ” و” الوثيقة المتفردة” التي تعبر عن إرادة الرباط وباريس من أجل “العمل يدا في يد” لإنجاح مؤتمري “كوب21″ و”كوب22”.
وبخصوص الاستعدادات لمؤتمر “كوب21” أكد السفير الفرنسي أن المؤتمر الذي سيعقد يوم الاثنين المقبل بباريس على مستوى قادة الدول والحكومات “سيكون آمنا بشكل كامل”.
وأضاف أن الأمر يتعلق بمؤتمر يبرهن على “رفض ترهيب كل أولائك الذين أرادوا أن يدفعوننا إلى تأجيل هذه القمة. إن هذه القمة ستنعقد، كما أن عددا من قادة الدول والحكومات الذين كانوا مترددين في القدوم أكدوا حضورهم للتعبير، وبشكل يتجاوز قضية المناخ، عن تضامنهم ضد العنف وضد الإرهاب”.
وأكد أن” كل الإجراءات اتخذت لتأمين مختلف المواقع والوفود” التي تضم أزيد من 40 ألف مشارك وخصوصا من خلال تعبئة 150 ألف من عناصر الشرطة والجيش لتأمين مختلف مسالك وفضاءات المؤتمر”.
وكانت مسودة اتفاق أعدت في بون عقب اجتماع ممثلي “كوب” قد حددت هدف الحد من ارتفاع درجة حرارة الكوكب إلى درجتين مئويتين بحلول سنة 2100 وهو هدف يرى الخبراء أنه يستعصي على التحقيق بالنظر إلى أن التزامات الدول ال146 المسؤولة عن 86 بالمائة من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري لن تمكن سوى من الحد من ارتفاع درجة حرارة الكوكب بـ 2.7 درجة مئوية كمتوسط مع نهاية القرن.

اقرأ أيضا

اتفاقية إطار بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب بشأن التكوين في قطاع البناء

الخميس, 9 مايو, 2024 في 20:26

وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ولافارج هولسيم المغرب، اليوم الخميس بتامسنا، على اتفاقية إطار تهم تطوير عرض تكويني يلائم حاجيات مهنيي قطاع البناء.

مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة بمجلس المستشارين.. الأغلبية تثمن الإنجازات والمعارضة تنبه إلى نقائص وعثرات

الخميس, 9 مايو, 2024 في 19:23

تباينت مواقف الفرق البرلمانية الممثلة للهيئات السياسية والتنظيمات النقابية والمهنية بمجلس المستشارين، اليوم الخميس، حول الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، بين الأغلبية التي سجلت بإيجابية ما تحقق من إنجازات على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، والمعارضة التي نبّهت إلى نقائص اعترت العمل الحكومي.

اتفاقية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية من أجل استدامة المنشآت الكهرومائية في المغرب

الخميس, 9 مايو, 2024 في 18:37

وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وتحالف استدامة الطاقة الكهرومائية، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز استدامة المنشآت الكهرومائية بالمغرب خاصة فيما يتعلق بمحطات تحويل الطاقة عن طريق الضخ.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية