آخر الأخبار
مسجد محمد السادس بكوناكري عربون وفاء للروابط التاريخية بين المملكة والشعب الغيني الشقيق (مسؤول)

مسجد محمد السادس بكوناكري عربون وفاء للروابط التاريخية بين المملكة والشعب الغيني الشقيق (مسؤول)

الجمعة, 29 مارس, 2024 - 19:03

كوناكري – أكد الأمين العام لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، محمد رفقي، أن مسجد محمد السادس بكوناكري، الذي تم تدشينه بمناسبة صلاة الجمعة، يعد “عربون مودة ووفاء” للروابط التي لطالما جمعت المملكة، تحت قيادة ملوك المغرب، بالشعب الغيني الشقيق.

وأضاف السيد رفقي، في تصريح للصحافة بهذه المناسبة، أن الأمر يتعلق أيضا بتجسيد ملموس للروابط العميقة المتجذرة في التاريخ بين المملكة المغربية وجمهورية غينيا.

ولفت إلى أن هذا المسجد تم تشييده تنفيذا للتعليمات السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الذي كان قد أعطى انطلاقة أشغاله في 24 فبراير 2017.

وسجل السيد رفقي أن تشييد هذا الصرح الديني يندرج في إطار أواصر الأخوة المغربية-الغينية، استجابة لرغبة أشقائنا الغينيين، مردفا أنه من بين أهداف هذه المبادرة الإسهام في ضمان الأمن الروحي لهذا البلد الشقيق.

وأشار إلى أن هذه المعلمة الدينية تتوخى أيضا تعزيز قيم السلام والثوابت الدينية المشتركة بين البلدين، وذلك تحت رعاية مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة التي يترأسها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأورد أن المسجد يضم، بالإضافة إلى قاعة الصلاة، عدة مرافق، من بينها مكتبة وقاعة للندوات، فضلا عن مرافق تجارية وإدارية وتربوية، مضيفا أن هذا الصرح الديني، الذي يتسع لثلاثة آلاف مصلّ، تم تشييده على مساحة هكتار.

من جهته، أشاد رئيس فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في غينيا، عبد الكريم ديوباتي، بتدشين هذا المسجد، معربا عن شكره لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس على هذه الالتفاتة الكريمة تجاه الشعب الغيني.

وأكد السيد ديوباتي أن مسجد محمد السادس بكوناكري فريد من نوعه في غينيا، من حيث تصميمه وطرازه المعماري المغربي، مبرزا روابط الأخوة العريقة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين.

وتنفيذا للتعليمات السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أشرفت مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، بتنسيق تام مع السلطات الغينية المختصة، على تدشين مسجد محمد السادس بكوناكري، وذلك بمناسبة صلاة الجمعة.

اقرأ أيضا

نصف ماراطون جاكرتا للإناث: المغرب يسيطر على منصة التتويج

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 14:23

سيطرت العداءات المغربيات أميمة سعود، ووئام الفتحي، وفتيحة بنتشتكي، على منصة تتويج النسخة الأولى لنصف ماراطون جاكرتا للإناث بأندونيسيا، الذي نظم اليوم الأحد.

انطلاق فعاليات الدورة ال29 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط

الأحد, 28 أبريل, 2024 في 10:17

انطلقت، مساء السبت بسينما إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة التاسعة والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحضور ثلة من مهنيي الفن السابع وشخصيات من عالم الثقافة والفنون.

غواتيمالا سيتي.. توشيح سفير غواتيمالي سابق بالرباط بالوسام الملكي من درجة قائد

السبت, 27 أبريل, 2024 في 21:49

تم بمدينة غواتيمالا، توشيح السفير السابق لجمهورية غواتيمالا بالمغرب، السيد إيريك إستواردو إسكوبيدو أيالا، بالوسام الملكي من درجة قائد، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمنحه إياه إثر انتهاء مهمته الدبلوماسية بالمملكة.