آخر الأخبار
مسرحية “العابر” .. رؤية درامية وسفر بصري في ديوان “دفتر العابر” لياسين عدنان

مسرحية “العابر” .. رؤية درامية وسفر بصري في ديوان “دفتر العابر” لياسين عدنان

الثلاثاء, 14 أكتوبر, 2014 - 13:32

الرباط- (إعداد : ليلى الشافعي) –  قبيل بدء مسرحية “العابر” التي اقتبسها أيوب العياسي من ديوان “دفتر العابر” لياسين عدنان، امتلأت قاعة المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط بجمهور نوعي يتأمل الركح المؤثث بصور حقائب وعلامات المطار ووجوه فايسبوكية قبل أن تنطلق المسرحية بحركة دؤوبة لأجساد خبرت السفر تتحرك بسرعة بين دروب المطار مرفوقة بنباح كلاب ما فتئت أحد الأيادي أن مكنتها من الأكل والمداعبة لتتحول بقدرة قادر إلى كلاب وديعة تحرك ذيلها علامة على الفرح والامتنان.

إن مسرحية “العابر”، التي أنجز عرضها ما قبل الأول مساء أمس الأحد، تحكي السفر عبر ثلاثة مستويات، أولها المستوى الواقعي الذي يعني حركة الجسد في الجغرافيا، والسفر التخييلي الشعري الحالم، وهذا يتحقق عبر المجاز والاستعارة، وثانيها السفر الافتراضي الذي حاول العرض أن يلفت الانتباه إليه من خلال أيقونات إلكترونية، كالوجوه الإلكترونية التي تعكس البسمة والسخرية فضلا عن أيقونة “أحب” الإلكترونية التي اجتازت الركح في إحدى اللحظات.

وقد اشتغل مخرج المسرحية على ديوان شعري عصي على التصنيف، ف”دفتر العابر” يزاوج بين الشعر والرواية وأدب الرحلة والسيرة الذاتية والقصة القصيرة، ولعل هذا بالضبط ما ساعد المخرج على إعداد الديوان للركح.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال أيوب العياسي إن المسرحية تتألف من ثمانية مشاهد، هي المشهد التمهيدي المتصل بفضاء المطار ثم المشهد الثاني في إسبانيا فمشهد ألمونيكار ومشهد بازيل ومشهد برلين بألمانيا والسادس في باريس والسابع في البيت الأبيض والثامن في الصحراء، وهو ختام المسرحية الذي يوقع العودة إلى المغرب، والخوض في المياه الجوفية للشاعر.

ودافع العياسي، الذي سبق له أن اشتغل على مسرحة الشعر في أعمال سابقة، على كون العمل المسرحي الناجح في هذه الحالة يعتمد على مؤثرات بصرية وليس فقط على الإشارات، فالمسرح يدافع عن نفسه فيزيقيا بعوامل مسرحية البصرية، ممثلة في الجسد والصوت والإنارة والديكور.

وأضاف أن جديد الاشتغال على نص “دفتر العابر” هو أن هذا الأخير يتوفر على الحوار، كأن النص كتب للمسرح، إذ هناك كل العوامل التي تعده للدراما، فقط يجب الاشتغال دراماتورجيا، فضلا عن إضافة بعض الشخصيات الأخرى، كشخصية البهلوان التي تتحدث عن النص من داخل النص، وشخصية المخبر الذي يتعقب الشاعر، والشاعر نفسه الذي وزعه على ثلاث شخصيات، هي شخصية الوسيم (مثلها عبد الله بنسعيد) وشخصية المجنون (شخصها ماء العينين العيناني) وشخصية الشاعر (شخصها الصديق مكوار).

ورأى العياسي أن ديوان “دفتر العابر” نص كبير لا يمكنه أن يتحدث إلا مع النصوص الكبيرة، من قبيل أحمد شوقي (الذي كتب أيضا للمسرح) والكوميديا الإلهية وأبي العلاء المعري في “رسالة الغفران” وأدب الرحلة، مضيفا أن الأغاني التي تتخلل الديوان هي مؤشرات على أمكنة الأحداث بعد ذلك.

“أنا لم أنجز كوميديا موسيقية، يقول العياسي، لكن الشعر يحيل على الموسيقى. هناك مرجعية موسيقية فضلا عن كوني أعتبر الموسيقى والأغنية عاملا مساعدا في فهم الأمكنة والفضاءات. وقد حرصت على أن لا يتم تشخيص الشعر عند الممثلين على أساس أنه موسيقى فقط، بل أن يصبح حوارا وحياة على الخشبة”.

أما الشاعر ياسين عدنان، صاحب الديوان الذي اعتمدته المسرحية، فقد أبرز فكرة المبدع العربي المحاصر والمقموع والمطارد من سلطة الرقابة.

“يهرب ويسافر بحثا عن الحرية، لكن المخبر حاضر في جميع أطوار المسرحية يمارس عليه الرقابة باستمرار، فهو ظل الشاعر، المطارد بالرقابة الذاتية ورقابة المخبرين. الرقابة التي تشير أيضا إلى الثبات والسكون ضد الحرية. وهذا مستوى مهم. حضور الرقابة في العالم العربي وهروب المبدع من الرقابة ومطاردة الرقابة للمبدع”.

وأضاف ياسين عدنان أن أيوب العياسي شاعر ومخرج مسرحي. وتكوينه سينمائي جعله على عادة السينمائيين، “إذا أحبوا سينمائيا آخر يقدمون له التحية أو للأشياء التي تؤثر فيهم سينمائيا وقد تبصمهم”. وهكذا قدم مخرج المسرحية التحية للفيلم الشهير “الفرسان الثلاثة”، بأخذه شخصية واحدة وتوزيعها على ثلاث شخوص. كما ذكر بزورو في أمريكا، وقام بتحية للحلايقي والحلقة وللفنان المسرحي الطيب الصديقي.

واعتبر ياسين عدنان أن العياسي نجح في أن يعيد مجموعة من الوجوه التي استهلكها التلفزيون إلى خشبة المسرح، كصلاح ديزان الذين حكم عليه مخرجو التلفزيون بدور عميد الشرطة فحوله العياسي إلى مخبر، والصديق مكوار الذي “سرقه” التلفزيون، وعبد الله بنسعيد، الذي حقق نجاحا في مسلسل “زينة الحياة”، فضلا عن إعادة هاجر مصدوقي بعد سبع سنوات من الغياب عن التلفزيون والسينما والمسرح، وكذا كريمة أولحوس التي ظهرت لأول مرة في عمل احترافي، بعد أن اختطفها المخرج من المسرح الجامعي الذي تألقت فيه.

يشار إلى أنه سبق إعداد النص الشعري (في الطريق إلى عام 2000) لياسين عدنان للمسرح من طرف المخرجة الإيطالية لورا فيلياني سنة 2001 في إحدى المونودرامات، فيما اشتغلت الفنانة المغربية لطيفة أحرار سنة 2010 على ديوانه (رصيف القيامة) في عملها المسرحي (كفر ناعوم).

أما المخرج المسرحي أيوب العياسي فقد سبق له أن أعد عددا من الأعمال الشعرية للمسرح، منها على الخصوص “شظايا” 2000-2001 ، و”حب الشباب” بمشاركة سعاد صابر وعبد الله ديديان، و”مذكرات مجذوب” عن “مذكرات مجنون” لنيكولاي غوغول، والكوميديا الموسيقية العالمية “السلام عليكم” بمشاركة ممثلين من فرنسا وانجلترا والهند والمغرب في 2003، و”العريس” عن رواية للشاعر صلاح الوديع في 2004.

 

اقرأ أيضا

أطفال من ضحايا زلزال الحوز يزورون فضاءات أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بأكادير

السبت, 18 مايو, 2024 في 19:42

أكادير – استقبلت فضاءات أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بمدينة أكادير، اليوم السبت، مجموعة من الأطفال ضحايا زلزال الحوز، ينتمون إلى جماعة تيزي نتاست بإقليم تارودانت.

طواف المغرب للدراجات ينطلق من مدينة العيون يوم 31 ماي الجاري (الجامعة)

السبت, 18 مايو, 2024 في 19:25

أفادت الجامعة الملكية المغربية للدراجات أن طواف المغرب للدراجات في دورته ال33 سينطلق من مدينة العيون يوم 31 ماي الجاري بمشاركة 20 منتخبا وفريقا من إفريقيا وأوروبا وآسيا والأمريكتين.

الحسيمة : تخليد الذكرى التاسعة عشرة لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

السبت, 18 مايو, 2024 في 19:17

احتضنت مدينة الحسيمة، اليوم السبت، حفلا لتخليد الذكرى التاسعة عشرة لتفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إذ شكل الحفل مناسبة للوقوف عند منجزات المبادرة في مرحلتها الثالثة، وبحث القضايا الحاسمة المتعلقة بالتنمية البشرية في المغرب.